close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مقابلة مع رائدة الأعمال نوف حكيم: "العالم الخارجيّ هو انعكاس لما في الداخل"

مقابلة مع رائدة الأعمال نوف حكيم: العالم الخارجيّ هو انعكاس لما في الداخل

عندما نتحدّث عن الجمال، يتحوّل الحوار مباشرة إلى الجمال الداخليّ، باعتباره الأهمّ والذي يجب التركيز عليه. لكن ما هو بالتحديد الجمال الداخليّ؟ هل هو التصالح مع الذات وحبّها؟ كيف يتمّ ذلك؟ ما الذي قد يوصلنا إلى مرحلة من الوعي نقدّر فيها أنفسنا ونحبّها كما هي؟ للإجابة عن هذه الأسئلة والكثير غيرها، قابلنا رائدة أعمال ومتحدّثة في مجال الوعي الإنسانيّ نوف حكيم لتخبرننا عن رحلتها في اكتشاف الذات وتطويرها.

كيف بدأت رحلتكِ في اكتشاف الذات وتطويرها؟
بدأت مسيرتي في عام 2013. كنت أمرّ حينها بظروف خاصّة صعبة. كان ذلك سبباً حتى أبدأ بالتأمّل والفنّ العلاجيّ ورحت أتوسّع أكثر في هذه المجالات. عندذاك، اكتشفت أنّ أسئلة كثيرة نبحث عن أجوبتها، لها في الواقع أجوبة في داخلنا. اكتشفت أنّ العالم الخارجيّ هو انعكاس لما في الداخل، وشيئاً فشيئاً تحسّنت علاقتي مع نفسي، وبالتالي علاقتي مع محيطي. بدأت أنظر إلى العالم بمزيد من الثقة بالنفس والإيجابيّة.

ما السرّ لعيش نمط حياة متوازن؟
لا أعتقد أنّه ثمة توازن تامّ، فبالنسبة لي هناك توازن دينامّي، حيث أنّنا نسعى دوماً إلى تحقيق التوازن، لكنّنا لا نبلغه بنسبة 100 %. في المقابل، أعتبر أنّ ترتيب الأولويّات في حياتي أساسيّ، فأنظّم الأوقات بين تلك الخاصّة بالعائلة وتلك التي للعمل، فلا أمزج بينها. لكلّ شيء وقته.

مقابلة مع رائدة الأعمال نوف حكيم: العالم الخارجيّ هو انعكاس لما في الداخل

كيف تحدّدين مفهوم حبّ الذات؟
على حبّ الذات ألّا يكون مرتبطاً بشروط، كما أنّ حبّ الذات يتطلّب القيام بخطوات معيّنة لتتحسّن حياتنا، بدلاً من أن نقف مكتوفي الأيدي من دون أيّ مبادرة لإحداث تغيير فيها. ومن الأساسيّات بالنسبة لي التحدّث مع الذات بطريقة محبّبة ولطيفة.

ما القاعدة الذهبيّة للتخلّص من التوتّر؟
التنفّس.

بعد التعرّض لصدمة، ما القاعدة الأساسيّة للتعافي؟
لا بدّ من التحدّث مع اختصاصيّ أوّلاً لاستيعاب ما حصل وتقبّله، بدلاً من محاولة نسيانه والتصرّف وكأنّه لم يحصل. لا بدّ من طلب المساعدة عند أيّ فرصة سانحة.

ما الخطوات الأساسيّة التي يجب اتّباعها للتواصل مع الذات؟
إحدى الوسائل الأساسيّة التي ألجأ إليها الجلوس بصمت أو كتابة اليوميّات بطريقة أقرب إلى ما يحصل عند التحدّث مع صديق. فهي وسيلة للتحدّث مع الذات.