مع ظهور عدد هائل من حسابات الفاشينيستا ومدوّنات الموضة والجمال العربيات على مواقع التواصل الاجتماعي، تزداد الانتقادات والتعليقات الموجّهة إليهنّ من قبل روّاد السوشيل ميديا. العديد من أولئك السيّدات يقمن بخطوات تعرّضهنّ لتعليقات سلبيّة وتجعلهنّ محور أحاديث الجميع على الانترنت، آخرهنّ كانت نهى نبيل التي تلقّت انتقادات لاذعة بسبب فيديو سرّب لها وهي تصرخ بوجه ابنها. تابعي القراءة لمعرفة كل التفاصيل.

نهى نبيل

مدونة الموضة مدونة الجمال فيديو نهى نبيل ابنهاأثارت نهى نبيل الجدل بعد انتشار فيديو لها وهي توبّخ ابنها البكر محمد. توجّهت الفاشينيستا الكويتية إلى ابنها بعبارات وألفاظ مسيئة، أثارت من خلالها استياء روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بحيث تعرّضت لانتقادات واسعة من قبلهم. بعد الفيديو الذي انتشر، ردّت نهى نبيل على هذه الإنتقادات من خلال نشر صورة على خانة إنستا ستوري جمعتها بابنها وأرفقتها بعبارة: "حتّى وإن كنت تمشي مستقيماً ستجد مَن ينتقد ظلك المائل".

اسيا عاكف

مدونة الموضة مدونة الجمال اسيا عاكففي سبتمبر 2019، أثارت نشرت مدوّنة الموضة والجمال الكويتيّة اسيا عاكف الجدل وسلّطت الأضواء إليها بخطوة ملفتة قامت بها: تخلّيها عن الحجاب. نشرت آنذاك صورة لها على انستقرام من دون حجاب مرفقة بعبارة "تبون تعرفون موضوع هالبوست. اللنك في البايو. شكراً لكم من القلب"، كما شاركت مع معجبيها فيديو على قناتها الرسمية على يوتيوب حاملاً عنوان To New Beginnings، تناولت فيه قرار تخلّيها عن الحجاب والأسباب التي دفعتها إلى اتّخاذ هذا القرار. 

المدوّنة اسيا عاكف تقوم بخطوة مفاجئة، توصل من خلالها رسالة مؤثرة!

سندس القطان

مدونة الموضة مدونة الجمال سندس القطانفي سنة 2018، سبّبت سندس القطان أزمة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نشرت فيديو تتحدّث فيه عن العاملات الفلبينيّات في الكويت. انتقدت مدوّنة الجمال وخبيرة المكياج الكويتيّة آنذاك الإتّفاق بين الكويت والفلبين في ما يتعلّق بموضوع العاملات الفلبينيّات، الذي يقوم على منحهنَ يوم راحة في الأسبوع، وقت للراحة بعد 5 ساعات عمل، واحتفاظهنّ بجواز سفرهنّ وغيرها من الأمور. وصفت سندس القطان هذا الاتّفاق "بالمسخرة" وأثارت بلبلة حولها بسبب هذا النعت حيث وصفها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بالعنصريّة إضافةً إلى أنّ أكثر من علامة تجاريّة أوقفت تعاونها معها مثل Max Factor Arabia.

روان بن حسين

مدونة الموضة مدونة الجمال روان بن حسينالفاشينيستا الكويتيّة روان بن حسين أثارت الجدل أكثر من مرّة عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ:

  • شكّلت محور أحاديث الجميع بسبب نشرها صورة مرتدية فيها جينز سكيني ضيّق كشف عن خصرها الممتلئ، فانتقدها البعض إذ أنّهم اعتبروا أن وزنها قد زاد في الفترة الأخيرة. 

مدونة الموضة مدونة الجمال روان بن حسين

  • تلقّت مرّة أخرى سلسلة من الانتقادات وذلك بعدما ردت على أحد متابعيها على موقع "تويتر" بأسلوب مهين. كانت روان بن حسين قد نشرت حينها صورة رافعةً رجليها وهي تقرأ، وعلّق عليها إحدى المتابعين وقال "ممارسة القراءة لا تحتاج لرفع الرجلين"، فردّت عليه قائلةً: "أحلف؟ لأنه أمك قايلتلي لازم". هذه العبارة التي اعتُبرت إهانة له تسببت بهجوم عنيف على Rawan Bin Hussain من قبل روّاد السوشيل.
  • أثارت الجدل من خلال نشرها تغريدة على موقعها الخاصّ تويتر توجّهت فيها للمرأة السعوديّة وقالت: "المرأة السعودية لا يمكنها القيادة حماية لها، كما أنها أميرة، والأميرات لا يقُدن السيارات." هذه التغريدة كانت روان بن حسين قد نشرتها قبل أن يتمّ إصدار قرار يسمح للمرأة السعوديّة بالقيادة وتسببت بجدل واسع على السوشيل ميديا.
  • لم تكن المرّة الوحيدة التي تبدي روان بن حسين رأيها بأمرٍ يتعلّق بالسعوديّة، فعلّقت إحدى المرّات على قرار الملك سلمان بن عبد العزيز الذي سمح المرأة من تأدية الخدمات بدون ولي. نشرت روان بن حسين بعد هذا القرار فيديو على سناب شات تدعو فيه الفتيات السعوديات إلى التمّرد على الوالدين، وغرّدت أيضاً على تويتر قائلة: "ألف مبروك للمؤيدين ولكن على مهلكم لسه في تفاصيل وشروط تندرج تحت هذا القانون، بإذن الله أول خطوة لحرّيات المرأة". هذه التغريدة تسبّبت بهجوم عنيف من قبل متابعيها، لذلك قامت بحذفها على الفور.
  • أثارت روان بن حسين بلبلة حولها عندما أشارت إلى أنّها تعرّضت للخيانة من قبل خطيبها.
  • انتقادات عدّة طالت روان بن حسين في أغسطس 2019 عندما قالت أنها تعرّضت للضرب من قبل زوجها حيث استغرب البعض أن تكون محامية وحقوقية وتروّج للتعنيف الأسري بمقولة "ضرب الحبيب زبيب". لكن سرعان ما عادت ونفت هذا الامر لاحقاً مشيرة الى أنها كانت مزحة وأن الكدمات التي ظهرت على وجهها هي بسبب عملية جراحية كانت قد أجرتها.

سارة الودعاني

مدونة الموضة مدونة الجمال سارة الودعانيفي 2017، تعرّضت مدوّنة الجمال وخبيرة التجميل السعوديّة سارة الودعاني لهجوم عنيف من قبل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بسبب تصريحها بأنّ الفتيات هنّ السبب وراء تعرّضهنّ للتحرشات الجنسيّة. كانت سارة الودعاني قد أشارت عبر حسابها على سناب شات أنّ الفتيات يساهمن بشكلٍ أساسيّ في تعرّضهنّ للتحرّش وذلك عبر ملابسهنّ أو طريقتهنّ في الكلام. ونصحت أيضاً الفتيات بمواجهة التحرّش الجنسيّ والتصدّي له بكلّ قوّة وإبلاغ المدير عن هذا الأمر، وذلك في حال تعرّضهنّ للتحرّش في مكان عملهنّ. هذا الكلام تسبب بهجوم عنيف ضدّها من قبل روّاد السوشيل ميديا الذين اتّهموا Sarah Al-Wadaani بأنّها تظلم الفتيات لأنّهنّ يتعرّضن للتحرّش من دون أن يتسبّبن بذلك.  

أفنان الباتل

مدونة الموضة مدونة الجمال روان بن حسين افنان الباتلتعرّضت الفاشينيساتا السعوديّة أفنان الباتل في سنة 2018 لحملة انتقادات واسعة، حيث طالب روّاد السوشيل ميديا بمقاطعتها وانتشر لهذه الغاية كلّ من هاشتاغ #تبليك_أفنان_الباتل و#أفنان_الباتل على تويتر. تنشر Afnan Al Batel صوراً على موقعها الخاصّ انستقرام تقوم من خلالها بالتسويق لمنتجات من ماركات عالميّة، لكنّها تلقّت انتقادات متعلّقة بهذا الموضوع حيث اتّهمها روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بأنّها تخدع متابعيها عبر نشر سلع غير أصلية أو بجودة غير عالية.