close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف أتخلّص من عادة الأكل ليلاً؟ اسألي جمالكِ

عزيزتي omar،

تناول وجبة أساسيّة في المساء خطوة صحيّة لا بد منها، لكنّ المشكلة تكمن في التناول المستمر للمأكولات في هذه الفترة من اليوم، ونوعيّة هذه الأطعمة مما سيؤدي إلى مشاكل أبرزها إكتساب الوزن.

قد تختلف الأسباب التي تدفعكِ إلى الأكل في الليل، فقد تكون متعلّقة بالتوتر أو بعدم تناول وجبات متوازنة في ساعات النهار أو حتى بالشعور بالملل.

مهما كانت حالتكِ، نقدّم لكِ في ما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدكِ على التخلّص من هذه العادة السيّئة.

  • إحرصي على تناول وجبة الفطور ووجبات منتظمة خلال النهار: وجبة الفطور هي الأهم لبداية اليوم بنشاطٍ وحيوية، كما أنّ تحديد أوقات معيّنة لتناول الطعام سيساعدك على التخلّص من الجوع بعد وجبة العشاء.
  • إشربي الكثير من الماء: لا تنتظري حتى يغلبكِ العطش بل إشربي الماء دائماً، فذلك لا يخدم نضارة بشرتكِ فحسب بل يساعدكِ على التخلّص من شعور الجوع أيضاً.
  • إبتعدي عن المشروبات الغنيّة بالسكر: المشروبات الغازية، العصير، مشروب الطاقة وغيرها ما هي إلّا عوامل تتسبّب بارتفاع الأنسولين في الدم وبالتالي تُشعرك بالجوع!
  • الشاي صديقكِ: في حال شعرتِ بالجوع الشديد، لا تتناولي المأكولات الغنيّة بالدهون بل إستبدليها بالشاي الأخضر الذي يساهم أيضاً في إنقاص الوزن من خلال قطع الشهيّة.
  • قاعدة الـ20 دقيقة: خذي وقتك أثناء تناول الطعام واستمتعي بكلّ لقمة، فالمعدة تحتاج إلى حوالي 20 دقيقة لتُرسل إشارات الشعور بالشبع إلى الدماغ.
  • ممنوع الأكل خارج المطبخ: هذه القاعدة تُلزمكِ بتناول الطعام في مكانٍ واحد لا أكثر، فتساعدكِ إذاً على محاربة إغراء الحلويات والسكاكر أمام شاشة التلفاز!
  • إستبدلي الطعام بنشاطِ آخر: إذا كان الملل هو السبب الأساسي الذي يدفعكِ إلى تناول الطعام في ساعات الليل المتأخرة، حاولي قراءة كتاب أو لمَ لا الخلود إلى النوم باكراً لنيل قسط من الراحة بعد يومٍ طويل؟

إقرئي أيضاً: رجيم الماء..اخسري 8 كيلو في أسبوع
ريجيم الكمّون فوائد عظيمة وخسارة وزن سريعة

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع أمينة خليل، نجمة غلاف جمالكِ لعدد سبتمبر 2023