close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

كم باقي على رمضان 2024؟ ها هو العدّ التنازلي قد بدأ

كم باقي على رمضان 2024
play icon

العدّ التنازلي لقدوم رمضان 2024 قد بدأ، وها هي أيام قليلة تفصلنا عن أول أيام هذا الشهر الفضيل. من هنا، فقد يسأل الكثيرون على محركات البحث، كم باقي على رمضان 2024. في هذا المقال، ستجدين الإجابة التي تبحثين عليها، كما سنخبركِ أيضاً عن موعد عيد الفطر 2024 في السطور التالية.

قائمة المحتويات
  1. كم باقي على رمضان 2024؟
  2. متى عيد الفطر 2024؟
  3. معلومات عامة عن شهر رمضان
  4. أبرز تجهيزات رمضان

كم باقي على رمضان 2024؟

من المتوقّع أن يصادف اليوم الأول من شهر رمضان 2024 في 11 مارس 2024، أي باقي أيام معدودة فقط على بدء الشهر الفضيل. لكن، تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديد التاريخ الدقيق لبداية شهر رمضان وفقاً للحسابات الفلكية ورؤية الهلال، وبالتالي فقد يختلف التاريخ الدقيق لشهر رمضان بين منطقة وأخرى بحوالي يوم أو يومين.

كم باقي على رمضان 2024
play icon
مصدر الصورة: iStock

متى عيد الفطر 2024؟

وفقاً لموعد بدء شهر رمضان 2024، فمن المفترض أن يكون عيد الفطر 2024 في 10 أبريل 2024. كذلك، فإن تحديد موعد عيد الفطر يتأثّر برؤية الهلال وفقاً للشريعة الإسلامية، وبالتالي قد يختلف تاريخ عيد الفطر أيضاً يوم واحد من بلد إلى آخر.

إجازة المدارس في السعودية خلال رمضان 2024 وحسم الجدل حول تعطيلها
play icon

معلومات عامة عن شهر رمضان

- شهر رمضان هو الشهر التاسع من أشهر السنة القمرية.

- سُمي رمضان من الرمضاء، وهي الحجارة المحماة، نسبةً لأنهم كانوا يصومونه قديماً في الحرّ الشديد، فكانت ترمض فيه الحجارة في الحرارة.

- يمتد رمضان على مدى 30 يوم، وقد يختلف ذلك حسب التقويم الهجري وأول ظهور لهلال رمضان.

- يسبقه شهر شعبان، ويعقبه شهر شوال.

- أيام شهر رمضان من كلّ عام هي الفترة الزمنية للصوم المفروض على المسلمين، والافطار عند مغيب الشمس.

- يكون السحور خلال شهر رمضان قبل شروق الشمس.

- يقام خلال الشهر الفضيل الأعمال الإنسانية مثل الصلاة، الزكاة، ومساعدة الفقراء.

- ينتظر المسلمون بشوق هذا الشهر ليحتفلوا به من خلال تزيين المنازل بثيمات مناسبة، وبتحضير زينة رمضان، وإضافة فانوس رمضان في ديكور المنزل. كذلك يتمّ تبادل هدايا رمضان للأصدقاء والمقربين.

- تشتهر في هذا الشهر عرض للمسلسلات التي تقام خصيصاً خلاله، وتهتم القنوات العربية كافة بعرض أقوى وأضخم الإنتاجات الدرامية والفنية وبرامج المنوعات والترفيه لجذب أكبر عدد من المشاهدين.

أبرز تجهيزات رمضان

1- تحضير مشتريات ومقاضي رمضان

من أجل تحضير سفرة رمضانية بامتياز، يجب أن تتوفّر لديكِ العديد من المكوّنات والأطعمة لإعداد مختلف الأطباق. لذلك من الضروري جداً أن تقومي بكل تجهيزات رمضان، بدءً من تنظيف الخزائن والأدراج في المطبخ، مروراً بتحضير قائمة إفطارات مبدئية وصولاً إلى تدوين لائحة المكوّنات التي يجب شراؤها قبل حلول رمضان أو أثنائه. على سبيل المثال، قبل أسابيع من بداية رمضان، إحرصي على تفقّد وتنظيف كل الخزائن والأدراج والتخلّص من كلّ المأكولات التي نفذت مدّة صلاحيّتها، في حال وجدت. هذه الطريقة ستساعدكِ في معرفة ما ينقصكِ. بعدها حضّري قائمة إفطارات مبدئية، دوّني لائحة المكوّنات التي يجب شراؤها قبل حلول رمضان. طبعاً لا تنسي أن تقومي بإعادة تنظيف وترتيب الثلاجة بطريقة تتسع لمحتويات أكثر. أمّا إذا لاحظتِ أنها لن تتّسع الكثير من المأكولات، فاحرصي على شراء أهمّ المأكولات وبكميات قليلة.

2- التوجّه إلى السوبرماركت من ضمن تجهيزات رمضان

بعد أن تقومي بالخطوة السابقة التي ستساعدكِ في معرفة ما الذي تحتاجين إليه من أجل شراء اغراض ومقاضي رمضان، حان الوقت للتتوجّهي إلى السوبرماركت. من أهمّ المأكولات التي عليكِ اختيارها من أجل تحضير سفرة رمضان شهية، هي اللحوم، الدجاج، الأسماك، الحبوب، الخضراوات، الفواكه، زيت الطبخ، العصائر ومنكّهات الطعام.

3- تحضير مفرزنات رمضان

لتوفير الوقت أثناء التحضير للإفطارات، ننصحكِ بأن تقومي بتحضير مفرزنات رمضان أي ابدئي بتجهيز أكلات يمكنكِ تفريزها قبل أسابيع من بداية رمضان. من بين الأكلات التي يمكنكِ تحضيرها نذكر الكبة، رقائق الجبن، الدجاج، اللحوم ومعجنات رمضان.

4- تزيين المنزل من ضمن تجهيزات رمضان

هناك العديد من الأفكار البسيطة التي تساعدكِ في تزيين المنزل في شهر رمضان، وذلك من خلال اللجوء إلى ديكورات بسيطة تلائم أجواء العيد.

  • ضعي مثلاً فوانيس رمضان في أنحاء غرفة المعيشة؛ يمكنكِ اللجوء إلى 2 أو 3 فوانيس متوسّطة الحجم ووضعها على الطاولة في منتصف الغرفة. كما يمكنكِ وضع موديل كبير في زاوية الغرفة وأخرى صغيرة لنشرها في كلّ الغرفة.
  • عند ترتيب سفرة رمضان، انشري بعض فوانيس رمضان حولكِ واختاري موديلات صغيرة، مصنوعة من المعدن أو مزيّنة بالزخرفات. تجدينها بمختلف الأحجام ومزيّنة بأشكال متعدّدة. كما أنّه يمكنكِ اللجوء إليها لإضاءة ساطعة أم ناعمة.
  • لا تتردّدي في تزيين المنزل في شهر رمضان بالأكسسوارات المزخرفة، التي تُسمّى بـOrnaments. هذه الأخيرة ستضفي لمسة احتفالية إلى منزلكِ، كما ستخلق أجواء هادئة أيضاً.
  • زيّني منزلكِ في رمضان بواسطة إكليل جميل، يمكنكِ وضعه على الباب الأساسي أم داخل البيت وذلك لخلق أجواء رمضان مفعمة بالحياة.
  • ضعي على الطاولة الأعواد والشموع العطرية في غرفة المعيشة أم حتّى في غرفة الطعام، لمنح المنزل لمسة دافئة، هادئة ومريحة في الوقت عينه، هذا إلى جانب بعث رائحة جميلة.

5- تزيين سفرة الطعام من ضمن تجهيزات رمضان

  • لا تنسي أن تقومي بتزيين السفرة خلال سحور وفطور رمضان، حتى تشعري بأجواء العيد.
  • اختاري الأواني والأكواب المزيّنة بزخرفات وعبارات مناسبة للشهر الفضيل.
  • إنتقي الفوانيس بأشكالها المختلفة التي ستضيف إلى سفرة رمضان أجواء شرقية لا مثيل لها. هذا العنصر يُعتبر من أحد الفنون الفلكلوريّة المرتبطة بشهر الصوم كما أنّه جزءً لا يتجزّأ من الإحتفالات الرمضانيّة.
  • أضيفي الشموع المعطرة إلى سفرة رمضان المتميّزة بروائح العود والبخور. ننصحكِ باختيار الشموع ذات الأشكال الخاصة بشهر رمضان. بإمكانكِ أن تضعي الشموع وأن تزيّنيها بالزهور.
  • الجئي إلى الشراشف المزيّنة برسومات وزخارف شرقية لتكون سفرة رمضان مثالية.

6- تحضير اكلات رمضان

واحدة من أبرز طرق الاحتفال في شهر رمضان، هي تنظيم جلسة مع أفراد العائلة. إلى جانب مفرزنات رمضان التي قمت بها سابقاً بتحضيرها، هناك بعض الأكلات التي يجب أن تقومي بإعدادها في اليوم عينه، حتى تكون سفرة رمضان غنية بالأطباق الشهية، مثل اللحم المشوي، لحمة الخاروف مع الأرز، الكوسا، كبسة الأرز، الجريش، سلطة الكينوا والكرنب، دجاح مع الأرز وغيرها من المأكولات.

7- تحضير حلويات رمضان

من الأفكار والنصائح التي يجب أن تتّبعيها خلال شهر رمضان، هي تجهيز الحلويات على أنواعها، لتقدّميها على السفرة. بسبوسة بالحليب المكثف، كيك اللوتس، العثملية بالشوكولا وحلاوة الطحينة، البقلاوة وغيرها من حلويات رمضان يمكنكِ تحضيرها.