close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

وزارة الثقافة السعودية تفتتح معرض شبه طبيعي، لدعم الفنانين البصريين

وزارة الثقافة السعودية تفتتح معرض شبه طبيعي، لدعم الفنانين البصريينمصدر الصورة: Istock

دشّنت وزارة الثقافة السعودية، معرض شبه طبيعي - تجربة الواقع المعزز، بالتعاون مع هيئة الفنون البصرية، الذي سيستمر حتى شهر يونيو من عام 2023 في مجموعة من المواقع في كلٍ من الرياض، وجدة، وعدة مدن بالمنطقة الشرقية، وذلك بمشاركة فنانين سعوديين وعالميين متخصصين في توظيف تقنيات الواقع المعزز في الفنون البصرية. إليكِ في ما يلي المزيد من التفاصيل حول هذا المعرض.

ما هو مفهوم معرض شبه طبيعي؟

تعد علاقة المملكة العربية السعودية بطبيعتها الجغرافية ومناظرها الطبيعية علاقة وطيدة، فطبيعة الصحراء وانبساطها، وقسوة المناخ، شكّلت نباتات وحيوانات فريدة وعالية التكيف، وهذا النظام البيئي الصعب، صنع من المناظر الطبيعية في المملكة سيناريو أخّاذ يأسرك لتفكر في كل الاحتمالات البيئية والطبيعية، مع أخذ التغيرات المناخية في الحسبان. يسلط الفنانون الضوء على تخيل أنظمة بيئية جديدة للنباتات والحيوانات في المملكة –حتى الكائنات البحرية- مقدمين بذلك رؤية جديدة وغير عادية للمشاهدين والزوار عما ستبدو عليه الطبيعة في المستقبل، وعن طريق استخدام تقنياتهم الفنية يخلقون فضاءً جديداً يمكنهم فيه إنشاء مناظر طبيعية تمزج العالم الرقمي، بالعالم الواقعي، مع لمسات من الخيال المحتمل.

ما هي أهداف معرض شبه طبيعي؟

يهدف المعرض الى دعم الفنانين البصريين السعوديين وعرض أعمالهم الفنية بطرق مبتكرة تعتمد على تقنية الواقع المعزز، حيث ستعرض أعمالهم الفنية عبر كاميرا الهاتف المحمول الخاص بالزائر بأسلوب تفاعلي، متضمنةً رؤية فريدة لما ستبدو عليه الطبيعة في المستقبل، استناداً إلى مفاهيم فنية تربط الطبيعة بالعالم الافتراضي. كما يُتيح معرض تجربة الواقع المعزز، الوصول إلى هذه الأعمال من خلال المتصفحات بدلاً من التطبيقات سواء بالجوال أو الأجهزة اللوحية، وبما يسمح للمستخدمين باستكشاف الأسطح والعلامات ثنائية الأبعاد، ووضع كائنات ثنائية وثلاثية الأبعاد، بالإضافة إلى تشغيل الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو، والتفاعل مع المجسمات بشكل لحظي.

أين سيقام معرض شبه طبيعي؟

1- جدة

  • حديقة محمد بن القاسم
  • حديقة الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف

2- الرياض

  • طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) رصيف المشاة
  • حديقة مكتبة الملك فهد الوطنية
  • مركز الملك عبدالله المالي
  • حديقة الواحة

3- الشرقية

  • منتزه الشهداء
  • منتزه النخيل- الواقع على الدائري الشمالي

متى موعد معرض شبه طبيعي؟

افتتحت وزارة الثقافة السعودية معرض شبه طبيعي - تجربة الواقع المعزز في اليوم الأول من سنة 2023، على أن يستمر حتى شهر يونيو المقبل، لكن حتى الساعة لم يتم الإعلان عن يوم محدد لانتهائه.

من هم الفنانون المشاركون في معرض شبه طبيعي؟

سيشارك في معرض شبه طبيعي كل من: نوف الحميري، لورا موفات، عرف النمي، عهد العمودي، أيمن زيداني، بسمة فلمبان، تشايرا باسا، محمد الصنيع، سارة أبو عبدالله واستديو ابوف اند بيوند. سيقوم كل فنان من الفنانين الـ ١٠، بتقديم مفهومين للمشروع يتعلقان بالسرد التنظيمي للمعرض. تتكون مجموعة الفنانيين من ٦ فنانيين سعوديين إلى جانب ٤ فنانين عالميين ، لإقامة معرض افتراضي لأعمالهم في ٢٠ موقعاً استراتيجياً منتشراً في جميع أنحاء مدن الرياض ، وجدة والدمام، منطقة الخبر والظهران، يتم عرض WebAR من خلال الهاتف الذكي.

من هم القيّمون على معرض شبه طبيعي؟

يأتي معرض شبه طبيعي، ضمن جهود وزارة الثقافة بدعمٍ من برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، بالشراكة مع كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومكتبة الملك فهد الوطنية، وأجدان، وبفليون الخبر، ومركز الملك عبدالله المالي، وذلك بهدف تشجيع المحتوى والإنتاج الثقافي في المملكة، لخدمة قطاع الفنون البصرية بواسطة تيسير التقنيات الحديثة ودعم المواهب الواعدة في المجال الفني، وتمكينهم من بناء حياة مهنية مستدامة، إلى جانب تعزيز التبادل الثقافي الدولي بين المبدعين السعوديين ونظرائهم في العالم.

رابط معرض شبه طبيعي

يمكنكِ الاطلاع على أماكن إقامة المعرض وتفاصيله على الرابط التالي : https://engage.moc.gov.sa .

وزارة الثقافة السعودية تفتتح معرض شبه طبيعي، لدعم الفنانين البصريينمصدر الصورة: صفحة وزارة الثقافة السعودية على انستقرام

وزارة الثقافة السعودية تفتتح معرض شبه طبيعي، لدعم الفنانين البصريينمصدر الصورة: صفحة وزارة الثقافة السعودية على انستقرام