close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

حي جاكس الدرعية: منطقة مرجعية للفنون والثقافة في السعودية

حي جاكس الدرعية السعودية
play icon

حي جاكس يقع في محافظة الدرعية في المملكة العربية السعودية وهي واحدة من أبرز المناطف الثقافية والتاريخية. ما يميّز هذا الحي أنه يعتبر مساحة خاصة للفنون ونقطة التقاء للمهتمين فيها. من هنا، سنسلّط الضوء في السطور التالية على حي جاكس Jax District في الدرعية ونخبركِ عن كل التفاصيل المتعلقة فيه.

قائمة المحتويات
  1. ما هو حي جاكس الدرعية؟
  2. المتحف السعودي للفنون المعاصرة في جاكس الدرعية
  3. ما هي أهداف حي جاكس الدرعية؟
  4. أين يقع حي جاكس الدرعية؟
  5. نبذة عن مدينة الدرعية في السعودية

ما هو حي جاكس الدرعية؟

حي جاكس في الدرعية، هو عبارة عن منطقة صناعية في محافظة الدرعية والتي تقع في مدينة الرياض في السعودية. يتضمّن هذا الحي أكثر من 100 مستودع تم تجديده؛ ليصبح بعد ذلك منطقة مرجعية للفنون والثقافة في المملكة العربية السعودية. في جاكس الدرعية، ستجدين مساحات مخصصة لعرض الفنون، بالإضافة إلى استوديوهات للفنانين، مرافق ومنصات. من ناحية أخرى، سيستضيف حي جاكس الدرعية، منطقة مخصصة للمراكز الإعلامية، الفعاليات والأنشطة وسيتم تفعيلها طوال العام. كل هذا سيجعل الحي يساهم في دعم المجتمع الإبداعي من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية؛ وبالتالي خلق مساحة تمكن المبدعين من التفاعل مع بعضهم البعض.

المتحف السعودي للفنون المعاصرة في جاكس الدرعية

تمّ تدشين المتحف السعودي للفنون المعاصرة من قِبل هيئة المتاحف، في Jax في أوائل شهر نوفمبر 2023، وذلك في محافظة الجرعية في السعودية. يعتبر هذا المتحف مركز إلتقاء للمهتمين بالفن المعاصر بشكل خاص من أجل تعزيز هذا النوع من الفنون وتمكين الموهوبين فيه. تأتي هذه الخطوة بالتعاون بين وزارة الثقافة وهيئة تطوير بوابة الدرعية، وذلك لخلق واحد من أضخم المتاحف التي تقدّم مجموعة كبيرة من الفنون المعروضة في منطقة الدرعية.

حي جاكس الدرعية السعودية
play icon

ما هي أهداف حي جاكس الدرعية؟

يهدف هذا الحي في منطقة الدرعية في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق العديد من النقاط الأساسية وهي على الشكل التالي:

- استضافة المؤسسات، الشركات، البرامج المعارض المحلية والدولية.

- تعزيز التبادلات الثقافية المساهمة في إنتاج أعمال مميزة يمكن عرضها في الحي.

- تعزيز الشمولية في بيئة فنية منفتحة يسهل الوصول إليها في السعودية.

- مواكبة التوجهات والتحولات المستقبلية بمرونة عالية.

- دعم المواهب المحلية في المملكة العربية السعودية.

حي جاكس الدرعية السعودية
play icon

أين يقع حي جاكس الدرعية؟

يقع هذا الحي في الدرعية في المملكة العربية السعودية، وبصورة أدّق، يمكنكِ الضغط على الرابط التالي الذي يأخذكِ بشكل مباشر إلى الخريطة حيث يقع جاكس الدرعية: AlDiriyahAlJadidah. تجدر الإشارة إلى أن هذا الحي هو عبارة عن مكان متعارف عليه بين الناس على مر السنين، حيث عُرفت المنطقة بالمركز اللوجستي لمشاريع البنية التحتية في الرياض.

نبذة عن مدينة الدرعية في السعودية

تحمل منطقة الدرعية أهمية كبيرة في الوجدان السعودي إذ تحتل موقعاً تاريخياً مهماً في البلاد. إرتبطت مدينة الدرعية بالدولة السعودية الأولى حيث كانت فيما مضى العاصمة لها مما جعل منها رمز وطني تفتخر به السعودية حتى هذه اللحظة. مدينة الدرعية تمثل منطلق مميّزة في المملكة العربية السعودية وتعتبر موطن ملوكها وأبطالها وأحد مواقع التراث العالمي المدرجة على لائحة اليونيسكو لما تزخر به من عدد لا حصر له من المواقع الأثرية التي تجعل منها الوجهة المثالية لهواة التاريخ والسياحة الثقافية.