عوامل عدّة تؤذي بشرتكِ وتؤدّي إلى ظهور الكثير من المشاكل الجماليّة فتشوّه جمالكِ بشكلٍ واضح! اتّباع نظام غذائي غير صحّي، التوتّر، اقتراف عادات خاطئة (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل) ناهيك عن عوامل خارجيّة مثل التعرّض إلى أشعّة الشمس الضارّة وتلوّث الهواء، كلّها عوامل تضرّ بشرتكِ بشكلٍ لافت. في هذا المقال، سوف نقدّم لكِ المعلومات الكاملة عن تلوّث الجوّ وتأثيره على بشرتكِ، كما سنعطيكِ أبرز الطرق للحفاظ على جمال بشرتكِ وحمايتها من العوامل الملوّثة التي لا مفرّ منها أبداً. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل.

 

ما هي آثار تلوّث الهواء السلبيّة على البشرة؟

تلوّث الجوّ يؤدّي إلى ظهور مشاكل عدّة في وجهكِ من دون أن تعي ذلك، إليكِ أبرزها:

 

  • شيخوخة البشرة: الضباب والدخّان في الهواء يؤدّيان إلى نقص معدّل الأوكسجين في بشرتكِ، هذا الأمر يتسبّب بظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، الخطوط الرفيعة والبقع الداكنة.
  • جفاف البشرة: نظراً لتلوّث الجوّ في المدن الكبيرة، يساهم الأوزون (غاز سام) في التخلّص من الفيتامين E في الجلد. هذا الفيتامين يساهم بشكلٍ أساسيّ في تغذية البشرة، لذلك إنّ نقصه يؤدّي إلى جفاف البشرة.
  • فقدان ليونة البشرة: الملوّثات في الهواء تؤدّي إلى فقدان مرونة البشرة مما يتسبّب أكثر وأكثر بظهور ترهّلات الجلد.
  • ظهور البثور: الهواء الملوّث يحتوي على العديد من الشوائب والسموم التي تستقرّ على سطح البشرة فتؤدّي إلى ظهور البثور الملتهبة والمزعجة.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالإكزيما: إنّ المناطق التي فيها مستوى عالٍ من التلوّث تسبّب برفع خطر الإصابة بالإكزيما فتظهر عوارض هذا المرض على البشرة مثل الإحمرار، الحكّة، الجفاف والتقشير.

 

كيف تحمين بشرتكِ من تلوّث الهواء؟

لحماية بشرتكِ من آثار تلوّث الجوّ السلبيّة، من الضروريّ اتّباع بعض الخطوات وإدخالها إلى روتينكِ الجماليّ اليوميّ. ما الذي يجب عليكِ القيام به؟ إليكِ التفاصيل.

 

  • تطبيق المرطّب يوميّاً: التلوّث يؤدّي إلى جفاف وتشقّق البشرة، لذا من الضروريّ ترطيب الوجه من خلال تطبيق كريم مرطّب على البشرة. هذه الخطوة أساسيّة في روتين كلّ سيّدة إن كانت تريد التمتّع ببشرة نضرة وحيويّة.  
  • استخدام واقي شمس: أنتِ حتماً تعلمين أنّ استخدام واقي الشمس هو أمر ضروريّ يجب اللجوء إليه يوميّاً. هذا المستحضر يساهم في حماية بشرتكِ من أشعّة الشمس الضارّة كما يقي من آثار الهواء السلبيّة على الجلد.
  • تنظيف البشرة مرّتين في اليوم: احرصي على تنظيف بشرتكِ مرّتين في اليوم من خلال استخدام غسول مناسب لكِ (اضغطي هنا للمزيد من التفاصيل) وذلك كي تزيلي كلّ المكوّنات الملوّثة المتراكمة على بشرتكِ وداخل المسام.
  • تقشير البشرة: من الضروري اللجوء إلى تقشير البشرة من مرّة إلى مرّتين في الأسبوع وذلك لإزالة كلّ الدهون المتراكمة والطبقات المكدّسة على البشرة. هذه الخطوة ستمنحكِ بشرة صحّية، منعشة ومشرقة!
  • اللجوء إلى المواد المضادة للأكسدة: هذه المواد تلعب دوراً مهمّاً في محاربة الأوساخ في البشرة، كما تساعد في مقاومة الشوارد الحرّة التي تؤذي البشرة. لذلك، احرصي على تناول مأكولات غنيّة بها مثل التوت والخصار، كما استخدمي مستحضرات جماليّة تحتوي على المواد المضادّة للأكسدة. (اضغطي هنا لتتعرّفي أكثر على فوائد المواد المضادة للأكسدة الجماليّة)
  • شرب كميّة كبيرة من المياه: تطرد المياه السموم من الجسم كما تبقي البشرة رطبة وصحّية. من الضروريّ شرب كميّة كبيرة من المياه لحماية البشرة من تلوّث الهواء.