زعفران فوائد الزعفران على البشرة العناية بالبشرة

الزعفران هو من أكثر النباتات الطبية العطرية التي تدخل في تحضير الطعام، لإضفاء نكهة مميزة نظراً لرائحته الزكية ومذاقه الخاص. إلا أن بعض النساء لا يعرفن أن الزعفران له مكانة خاصة للعناية بالبشرة، وذلك لفوائده ومنافعه المهمة، وربما لا تعرفين أيضاً أو لم تسمعي بأن إدخاله إلى الخلطات الطبيعية لبشرتك سوف يزيد من قوة هذه الخلطات وفعاليتها. تابعي قراءة السطور التالية واكتشفي فوائد الزعفران واستخداماته الجمالية.

فوائد الزعفران للبشرة

تنقية البشرة وتنعيمها: يعمل الزعفران على تنقية بشرتك وتنعيمها نظراً لاحتوائه على فيتامين سي و أ.

تفتيح لون البشرة: ما يفعله الزعفران هو تحسين نوعية بشرتك عن طريق إزالة الأوساخ والشوائب، بالتالي تفتيح لونها شيئاً فشيء بطريقة آمنة بفضل مكوّناته التي تحمي الجلدة من أشعة الشمس القويّة، واحتوائه على عناصر فعّالة لتبييض البشرة خلال بضع أيام فقط مع الاستخدام اليومي.

معالجة البقع الداكنة وعلامات التقدم بالعمر: يعمل الزعفران على تعزيز إنتاج الكولاجين داخل خلايا البشرة، بفضل كل العناصر التي ذكرناها أعلاه خاصّة المعادن، وهو ما يساعد على إصلاح الخلايا التالفة ومكافحة أثار الشيخوخة المبكرة، هكذا ستحافظين على بشرة شابة أكثر حيوية. كذلك، يحتوي الزعفران على خصائص علاجية أشبه بخصائص التقشير، تساعد على إزالة البقع وتسرّع عمليّة شفاء الندوب، للحصول على بشرة خالية من العيوب. 

تعزيز إشراقة البشرة: كونه غنيّ بالفيتامينات الأساسية، يساعد الزغفران على منح البشرة إشراقة لا مثيل لها، مما يخلّصها من البهتان ويزوّدها بتوّهج صحّي.

ترطيب البشرة: الجليسرين هو من مكوّنات الزعفران الأساسية، الذي يساعد على محاربة جفاف البشرة وترطيبها خاصةً في فصل الشتاء. 

علاج حب الشباب: كما ذكرنا أعلاه، تركيبة الزعفران تضمّ أيضاً مضادات للبكتيريا والأكسدة، الأمر الذي يجعله مكوّن مثالي لعلاج حب الشباب. 

استخدامات الزعفران 

الزعفران لإزالة التجاعيد وتخفيف علامات الشيخوخة

ضعي ملعقة من الزعفران مع ملعقتان من العسل وربع كوب من الحليب. امزجي المكوّنات جيداً وضعيها في البراد لمدّة 10 دقائق، ثمّ طبّقي القناع على وجهكِ 3 مرات في الأسبوع مدّة 15 دقيقة كل مرّة.

الزعفران للحصول على بشرة نضرة ومشرقة

أنتِ بحاجة إلى ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل، 3 قطع من الزعفران وملعقتين من الحليب. اخلطي المزيج وطبّقيه على وجهكِ من بعد غسله وابقائه رطباً بعض الشيء. دلّكي بشرتكِ بشكل دائري، اتركي القناع لمدّة 20 دقيقة حتى يجفّ، من ثم اغسلي وجهكِ من جديد. كرّري هذه الخلطة مرّة في الأسبوع.

الزعفران لترطيب البشرة

أنتِ بحاجة إلى ملعقة كبيرة من بودرة الزعفران. أضيفي إليها بعض القطرات من الحليب السائل وقطرتين من عصير الليمون. اخلطي المزيج حتى يصبح عل شكل عجينة، من ثم طبقيه على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة. من بعدها اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. في حال كنتِ تعانين من بشرة جافة جداً يمكنكِ اعتماد هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

الزعفران لتفتيح لون البشرة

أنتِ بحاجة إلى 3 قطع من الزعفران، لتضعيها في ربع كوب من الماء طوال الليل. في الصباح، ستجدين أن المياه أصبحت صفراء اللون، أضيفي إليها ملعقة صغيرة من الحليب، 3 قطرات من جوز الهند أو زيت الزيتون ورشّة سكر. من بعدها، بلّلي قطعة من الخبز بهذا المزيج وضعيها على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، من ثم اغسليه. تطبيق هذه الخلطة مرّة في الأسبوع هو كافٍ للحصول على النتيجة.

الزعفران لتنعيم البشرة وتبييضها

ضعي القليل من الزعفران في ماء الإستحمام، واسترخي في الماء لمدة 10 دقائق. في حال كنت تعانين من بشرة خشنة، هذا الحمام سيساعدك على اكتساب ملمساً حريرياً، وتبييض بشرتك.