البطاطا مكوّن موجود دائماً في مطبخكِ قد لا تدركين مدى أهميّته في روتينكِ الجماليّ، لكن عليكِ ذلك بعدما تقرئين السطور التالية. كلّ ما عليكِ معرفته عن البطاطا التي ستقلب جمالكِ رأساً على عقب، بفضل خصائصها الفعّالة على بشرتكِ وشعركِ.

فوائد البطاطا للبشرة

  • تحتوي البطاطا على الفيتامين C والمواد المضادة للأكسدة التي تعزّز إنتاج الكولاجين وتعيد المرونة إلى البشرة. الأمر الذي يساهم في الحدّ من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • تساعد البطاطا على تبييض البشرة والتخلّص من الجلد الميّت، ما يخفّف من حديّة التصبغات.
  • تعمل البطاطا على علاج الهالات السوداء تحت العين وانتفاخ تحت العين بفضل احتوائها على العناصر الغذائية والمرطبة.
  • تحتوي على النشاء الذي يزيد من نضارة البشرة.
  • البطاطا غنيّة بأنزيم Catecholase الذي يمنح الجلد لوناً موحّداً.
  • تعمل البطاطا على ترطيب البشرة من الأعماق، ما يساعد في التخلّص من جفافها.

طريقة استخدام البطاطا للبشرة

طريقة استخدام البطاطا للتخفيف من التجاعيد

كلّ ما عليكِ فعله هو هرس البطاطا جيّداً ثمّ تطبيقها على بشرتكِ لمدّة 20 دقيقة. بعد انقضاء المدّة، اغسلي وجهكِ بالمياه الباردة. كرّري هذه العملية مرّتين إلى 3 مرّات حتّى تعيد الشباب إلى بشرتكِ.

طريقة استخدام البطاطا للتخفيف من تصبّغات البشرة

قومي ببرش ملعقة كبيرة من البطاطا الطازجة (غير المطبوخة)، وامزجيها مع ملعقة كبيرة من طحين الأرز و ملعقتين كبيرتين من اللبن أو الزبادي. طبّقي المزيج على المناطق التي تعانين منها من التصبّغات واتركيه لمدّة 30 دقيقة. عند انتهاء المدّة، قومي بنثر القليل من رذاذ الماء أو ماء الورد لترطيب القناع. دلّكي بشرتكِ بأصابعكِ النظيفة لمدّة 3 إلى 4 دقائق ومن اغسلي بالماء، ثمّ جفّفي وجهكِ وطبّقي الكريم المرطّب. واظبي على تطبيق هذه الوصفة بشكلِ أسبوعيّ.

طريقة استخدام البطاطا من أجل علاج الهالات السوداء

ضعي شرائح البطاطا المغسّلة في الخلّاط حتّى تحصلي على عصير، ثمّ اغمسي قطنة فيه وطبّقيها على عينيكِ (إحرصي على وضعها على الجفن أيضاً). اتركي القطنة المبلّلة بعصير البطاطا لمدّة 10 دقائق ثمّ اغسلي عينيكِ بالمياه الباردة. أعيدي هذه الخطوة مرّة أو مرّتين في اليوم على مدّة أيّام عدّة حتّى تتخلصي من الهالات السوداء وانتفاخ تحت العين.

طريقة استخدام البطاطا من أجل تبييض البشرة

ضعي شرائح البطاطا المغسّلة في الخلاّط حتّى تحصلي على عصير، ثمّ اخلطي 3 ملاعق كبيرة من عصير البطاطا مع ملعقتين كبيرتين من العسل. طبّقي هذا القناع على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة ثمّ اغسلي وجهكِ جيّداً بالمياه. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات حتّى تحصلي على نتيجة فعّالة.

فوائد البطاطا للشعر

  • تحتوي البطاطا على الفيتامينات A وB وC، والمعادن الهامّة مثل الزنك والمغنيسيوم التي تساهم في التخلّص من الشيب الذي بات يزعجكِ.
  • تغذّي البطاطا بصيلات الشعر وتعزّز نموّ خصلاتكِ، بفضل احتوائها على الفيتامينات B وC والزنك والحديد.
  • تنظّف فروة الرأس وتفتح المسامات لتحفّز نموّ الشعر، تمنع ظهور القشرة وتساقط الخصلات.
  • تنعّم خصلاتكِ وتجعلها حريريّة الملمس، كما تزيد من لماعيته.

طريقة استخدام البطاطا للشعر

طريقة استخدام البطاطا لعلاج الشيب

قومي بتقشير 6 حبّات من البطاطا. أنتِ بحاجة للقشور هذه المرّة وليس لحبّات البطاطا. سخّنب المياه على نار قوية، ثمّ أضيفي القشور في الطنجرة ودعيها تغلي لمدّة 20 إلى 30 دقيقة.أطفئي النار ودعي الخليط يرتاح لمدّة 15 دقيقة، ثمّ قومي بتصفية المياه وتخلًّصي من القشور. احفظيها في قارورة شامبو قديمة أو في أي وعاء قابل للتسكير. عند الإنتهاء من الإستحمام، طبّقي الكريم المرطّب واتركيه لدقائق عدّة على الشعر فالخصلات الرماديّة تكون أكثر جفافاً. اغسلي شعركِ بالمياه ثمّ أفرغي ماء قشور البطاطا على الشعر واتركيها. لا تغسلي بالماء من بعد تطبيقها.  كرّري هذه الخطوة يوميّاً أو 3 مرّات أسبوعيّاً إلى أن تحصلي على النتيجة المثاليّة في غضون أسابيع أو أشهر قليلة.

طريقة استخدام البطاطا من أجل تطويل الشعر

قشّري البطاطا واطحنيها بواسطة الخلاّط حتّى تحصلي على العصير. امزجي ملعقتين من عصير البطاطا مع ملعقتين من الألوفيرا وملعقة كبيرة من العسل، ثمّ طبّقي المزيج على فروة رأسكِ وخصلاتكِ ودلّكيها جيّداً. لفّي شعركِ بقبعة حمام وتركيها لمدّة 20 دقيقة. بعد انقضاء المدّة، اغسلي شعركِ بالشامبو كالمعتاد. كرّري هذه العملية 3 مرّات في الأسبوع لتحصلي على نتيجة فعّالة.