علاج الرؤوس السوداء البشرة بشرة تعاني معظم النساء من الرؤوس السوداء على الوجه، نتيجة عوامل عدة أبرزها تكدّس الخلايا الدهنية في الوجه وتراكم الأوساخ، مما يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الزيوت وبالتالي تظهر هذه الرؤوس السوداء. إهمال تنظيف الوجه، استخدام مستحضرات جماليّة وقلّة النوم، هي أيضاً من بين الأسباب التي تدفع المسامات الواسعة إلى إنتاج الرؤوس السوداء. طرق عدة تساعد في التخلّص من هذه المشكلة، يمكنكِ التقيّد بها من أجل ازالة الرؤوس السوداء والحصول على بشرة نقية وصافية.

كيفية علاج الرؤوس السوداء

1- تنظيف البشرة من أجل علاج الرؤوس السوداء

يلعب منظف للوجه دوراً مهمّاً في ازالة الرؤوس السوداء، إذ يعمل على التخلّص من كل الأوساخ التي تتسبّب بظهور هذه البثور المزعجة. من المهمّ جداً اختيار المنتج الصحيح الذي ينقّي الوجه، يخلّصه من المسامات الواسعة ويعمل على تنظيف الرؤوس السوداء. بإمكانكِ مثلاً اختيار منظف الوجه فيشي VICHY Normaderm Phytoaction Daily Deep Cleansing Gel أو حتى مستحضر كودالي CAUDALIE Vinopure Pore Purifying Gel Cleanser.

8 مستحضرات منظف للوجه تعمل على ازالة الرؤوس السوداء

2- اللجوء إلى حمام البخار من أجل علاج الرؤوس السوداء

يساعد حمام البخار في تنظيف البشرة من الأوساخ العالقة وآثار المكياج، كما يساهم في التخلّص من الخلايا الميتة والرؤوس السوداء.

كل ما عليكِ معرفته حول حمام البخار

3- صنفرة البشرة من أجل علاج الرؤوس السوداء

من الضروري اللجوء إلى الصنفرة وتحديداً إلى التقشير الكيميائي، الذي يعمل على التخلّص من الخلايا الميّتة من خلال استخدام مكوّنات كيميائية. من المفضّل اللجوء إلى طبيب جلد متخصّص ليقوم بهذه الخطوة حتى تحصلي على نتائج مثالية. طبعاً، باستطاعتكِ اللجوء إلى التقشير الكيميائي في المنزل من خلال هاتين الوصفتين:

طريقة التقشير الكيميائي AHA

المكوّنات:

  • ربع كوب من السكر الأبيض
  • ربع كوب من الزبادي

طريقة التحضير:

امزجي المكوّنين معاً حتّى تحصلي على عجينة، ثمّ طبّقيها على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة. بعد انقضاء المدّة اغسلي وجهكِ بالمياه الباردة.

طريقة التقشير الكيميائي BHA

المكوّنات

  • ملعقتان صغيرتان من بيكربونات الصودا
  • كوب من المياه
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
  • 12 حبّة من الأسبرين

طريقة التحضير:

اطحني حبّات الأسبرين جيّداً ثمّ قومي بمزج المكوّنات معاً حتّى تحصلي على عجينة ناعمة. طبّقيها على وجهكِ مع القيام بحركات دائرية واتركي العجينة لمدّة ربع ساعة، ثمّ اغسلي بشرتكِ بالميته الباردة. 

كل ما عليكِ معرفته عن التقشير الكيميائي

4- استخدام أدوات جمالية من أجل علاج الرؤوس السوداء

هناك العديد من الأدوات الجمالية التي تساعد في تنظيف الرؤوس السوداء، التخلّص من الزيوت والأوساخ وتقشير البشرة. اختاري الأداة الأنسب لنوع بشرتكِ، كما باستطاعتكِ استشارة طبيب الجلد ليساعدكِ في ذلك.

6 أدوات للعناية بالبشرة تخلّصكِ من الرؤوس السوداء في الوجه

5- اللجوء إلى كريمات طبية خاصة من أجل علاج الرؤوس السوداء

إلجئي إلى الكريمات الطبيّة التي يصفها لكِ طبيب الأمراض الجلديّة، والتي من شأنها أن تعمل على علاج الرؤوس السوداء. عادةً هذه المستحضرات تحتوي على مضادات حيويّة، مشتقة من الريتينيود مثل ادابالين، تازوراتين وتريتينيون. تعمل هذه المكوّنات على قتل البكتيريا الموجودة في المسام وبالتالي معالجة الرؤوس السوداء وتجديد الخلايا في البشرة.

6- اللجوء إلى كبسولات طبية من أجل علاج الرؤوس السوداء

في حال لم تأتي الكريمات الطبيّة بنتيجة فعّالة، ينصحكِ الطبيب المتخصص بتناول الأدوية على شكل كبسولات. هذه الحبوب تحتوي على مضادات حيويّة أقوى من الكريمات، تخفف من حدّة الالتهاب في البشرة وتمنع بالتالي الجلد من إنتاج الرؤوس السوداء. الكبسولات الطبيّة لها تأثيرات جانبيّة مثل الحساسيّة في البشرة، لذلك ينصح الحدّ من التعرّض لأشعة الشمس قدر المستطاع. كما يمكنها أن تسبب الصداع، مشاكل في المعدة وغيرها الكثير، لذلك لا بدّ من إعلام الطبيب بهذه العوارض في حال حدثت.

7- تطبيق الخلطات الطبيعة على البشرة من أجل علاج الرؤوس السوداء

  • الخلطة الأولى: امزجي نصف ملعقة من بودرة الفحم النباتي مع ملعقة من الطين الأخضر والمياه، حتى تحصلي على مزيج سلس. طبّقي هذا الماسك على وجهكِ بواسطة فرشاة أو اسفنجة واتركيه حتى يجفّ ثمّ اغسلي وجهكِ بالمياه الباردة. كرّري هذه الخطوة مرّة أو مرّتين في الأسبوع حتى تحصلي على   النتيجة المرجوّة.
  • الخلطة الثانية: ضعي ربع كوب من زيت جوز الهند داخل الميكروويف لمدّة 10 إلى 15 ثانية، ثمّ امزجي معه 10 قطرات من زيت الليمون، اللافندر وشجرة الشاي حتى تحصلين على مزيج ناعم. بلّلي قطنة بهذه الخلطة وطبّقيها على مكان تلك الرؤوس السوداء. قومي بهذه الخطوة صباحاً ومساءً بعدما تنظيف وجهكِ جيّداً.
  • الخلطة الثالثة: اخلطي ملعقة من الجيلاتين وملعقتين من الحليب، ثمّ ضعي المزيج في الميكروويف لمدّة 10 إلى 15 ثانية. طبّقي الخليط على وجهكِ كقناع بواسطة فرشاة مباشرة بعد إخراجه من الميكروويف. بعدها اتركيه ليجفّ على وجهكِ وغالباً ما يحتاج ذلك لمدّة 15 دقيقة أقلّه، ثمّ أزيلي القناع بواسطة يديكِ واغسلي وجهكِ بالمياه الفاترة. لا تنسي تطبيق كريم المرطّب كلمسة نهائية.

خلطات طبيعية إضافية من أجل علاج الرؤوس السوداء

8- اللجوء إلى أداة طبية من أجل علاج الرؤوس السوداء

الإستخراج الطبي للرؤوس السوداء يتم من خلال استخدام أداة صغيرة معقمة على شكل شفرة رفيعة. هذا الإجراء الطبيّ يتطلّب تحضير للبشرة من خلال البخار، يقوم به الطبيب المتخصص قبل استعمال الأداة التي تستهدف الرؤوس السوداء لتزيلها ولتنظف المسام. 

9- اللجوء إلى علاج مايكرونيدل من أجل علاج الرؤوس السوداء

هذا العلاج يستهدف البثور في البشرة من بينها الرؤوس السوداء. يتم من خلال استعمال جهاز مصمم من إبر صغيرة، التي تخترق سطح البشرة لتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين. مع مرور الوقت، تتخلّص بشرتكِ من الأوساخ الموجودة في المسام وبالتالي تزول الرؤوس السوداء.

10- اللجوء إلى الليزر من أجل علاج الرؤوس السوداء

في بعض الأحيان، يلجأ طبيب الأمراض الجلديّة إلى العلاج بالليزر، في حال لم تنفع الطرق السابقة. ضوء الليزر يستهدف الجذور العميقة للرؤوس السوداء لقتل البكتيريا الموجودة فيها وبالتالي تنظيف المسامات بعمق من كل الأوساخ التي أدّت إلى ظهور هذه المشكلة. هذا النوع من العلاج، يسبّب القليل من الإحمرار في البشرة، الذي يزول بعد يومين. أمّا بالنسبة لعدد الجلسات، فهذا الأمر يحدده الطبيب حسب الحالة، لكن على الأقل أنتِ بحاجة إلى جلستين.