في هذا المقال، سنعرّفكِ على طلاء الأظافر الطبيعيّ، غير السامّ والخالي من بعض المواد الكيميائية. هذه الأخيرة قد تضرّ بصحّتك، من دون أن تدري ذلك خصوصاً إن طبّقت طلاء الأظافر بشكل يوميّ من دون إراحة أظافركِ.

ما هي المواد الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر؟

طبعاً هناك العديد من المواد الكيميائية الموجودة في طلاء الأظافر، لكن هذه الأنواع الثلاثة هي من أكثر المواد المتعارف عليها والأكثر خطورة. 

  • مادة الـ Formaldehyde: المستخدمة كمادة حافظة في طلاء الأظافر، ما قد تسبّب السرطان، الربو، ومشاكل في البشرة إن تمّ وضع طلاء الأظافر بشكل دائم.
  • مادة الـ Toluene: تستخدم كي تسمح لطلاء الأظافر بالإنزلاق بسلاسة أكبر. تسبّب هذه المادة وجعاً في الرأس، غثياناً، دواراً، فقداناً للذاكرة على المدى القصير. إضافة إلى ذلك، مادة التولوين قد تؤذي الجنين ممّا قد تؤدي إلى الإجهاض. 
  • مادة الـ Dibutyl phthalate: وهي المادة المسؤولة عن إضافة اللماعية إلى طلاء الأظافر. تؤثّر هذه المادة المعروفة بالفثالات ثنائية البوتيل مشاكل على صحة الغدة الدرقية والقدرة على الإنجاب.

إذاً ما البديل؟

بإمكانكِ البحث عن عن بديل طلاء الأظافر غير السام، والذي يأتي بأشكال عدّة: 

  •  طلاء الأظافر النباتي: أيّ الخالي من العناصر الحيوانية. يحتوي هذا النوع من طلاء الأظافر على الزيوت الطبيعية والفيتامينات. هذه العناصر تعمل على ترطيب البشرة حول ظفركِ بدلاً من جعلها جافة أو مهيّجة بسبب المواد الكيميائية. يندرج طلاء الأظافر الحلال ضمن هذا النوع من طلاء الأظافر، إذ يمكن للمرأة المسلمة أن تطبّق طلاء الأظافر المصنوع من مواد حلال. تركيبة هذا النوع باللتحديد تمنع وصول الأوكسيجين والمياه إلى الظفر خلال الوضوء. 

ملاحظة: إن طلاء الأظافر النباتي ليس من الضروريّ ألاّ يحتوي على مواد كيميائية ضارة. لذلك ابحثي عن المستحضر الخالي من المواد الحيوانية والعناصر الكيميائية، و لكن إن احتوى على مواد كيميائية، فهي لن تكون ضارة. 

ORLY  BREATHABLE Treatment + Color in Sweet Serenity

طلاء أظافرطلاء الأظافر من أورلي خال من 13 مادة كيميائية منها مادة التولوين، الفورمالديهايد، الفثالات ثنائية البوتيل، البارابين، المواد الحيوانية والغلوتين وغيرها من العناصر. يحتوي هذا المستحضر النباتي على الفيتامينين B5 وC  وزيت الأركان.


Smith & Cult Nail Lacquer in Kundalini Hustle

طلاء أظافر

لا يحتوي طلاء الأظافر هذا على 8 موّاد كيميائية، منها التولوين، الفورمالديهايد، الفثالات ثنائية البوتيل، الكافور، زيلين وثلاثي الفوسفات وغيرها من المواد الضارة بصحّة أظافركِ.


  • طلاء الأظافر ذي قاعدة مائية: أيّ تركيبته مائية خالية من بعض المواد الكيميائية. هذا النوع من الطلاء قد يحتوي على القليل من المواد البلاستيكية التي لن تضرّ بصحة بشرة أظافركِ. إضافة إلى ذلك، فهو سهل التطبيق ولن تجدي صعوبة في إزالته.

Zoya Nail Lacquer in Tawny

طلاء أظافر

تركيبة هذا الطلاء الأظافر مائية وهي خالية من 5 موادّ كيميائية أهمّها التولوين، الفورمالديهايد، الفثالات ثنائية البوتيل، الكافور، ثلاثي الفوسفات وديبوتيل افثاليت. 

Suncoat Nail Polish in Poppy Red

طلاء أظافر

70% من تركيبة هذا الطلاء ترتكز على المياه. 


  • طلاء الأظافر الخالي من مواد كيميائية عدّة: أيّ خال من 3 مواد أو أكثر، كما يمكن أن يحتوي على مواد حيوانية.

Chanel Le Vernis Longwear Nail Colour in Pirate

طلاء أظافر شانيل

طلاء الأظافر من شانيل خال من  5 مواد كيميائية أهمّها مادة التولوين، الفورمالديهايد، الفثالات ثنائية البوتيل، الكافور و راتنج الفينول فورمالدهيد. 

كما بإمكانكِ إيجاد طلاء أظافر نباتي ولا يحتوي على بعض المواد الكيميائية السامة، وتكون تركيبته مائية في آن واحد. 

Sophi Nail Polish in Dance Lilac No One Is Watching

طلاء أظافريعتبر طلاء الأظافر هذا خال من المواد الحيوانية وخال من بعض المواد الكيميائية الضارة، كما أن تركيبته مائية. 


ملاحظات:

  • طلاء أظافر خال من المواد الكيميائية، لا يعني أنّه خال 100% منها، وإن احتوى عليها فهي لن تكون ضارة. تجدين تلك الخالية من 3 مواد، 4 مواد، 5 مواد أو أكثر. 
  • هذه الأنواع من طلاء الأظافر وخصوصاً تلك النباتية وذات تركيبة مائية مناسبة  للمرأة الحاملة، خصوصاً إذ إنّها لا تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية السامة التي تضرّ بالجنين. 
  • بإمكانكِ عدم تطبيق طلاء الأظافر المرطّب أو الـBase Coat، عندما تستخدمين طلاء الأظافر النباتي أو الذي يرتكز على قاعدة مائية بشكل خاص. 


إقرئي أيضاً: خطوات سهلة تضمن الحفاظ على طلاء أظافركِ لأسبوع على الأقل

6 وصفات طبيعية لتقوية أظافركِ ومنع تكسّرها