من الأعشاب الطبيعية التي لا يجب أن يخلو منها مطبخك عزيزتي، حب الرشاد الذي يتمتع بالعديد من الخصائص الجمالية والتنحيفية بالإضافة الى فوائد علاجية وصحية. ما رأيك أن نتعرّف بالتفاصيل على أبرز فوائد حب الرشاد في السطور التالية؟

  • فوائد حب الرشاد الجمالية:

 من أهم ما يميز نبات حب الرشاد هو أنه يعتبر فعالاً جداً للبشرة. إذ يمنح حب الرشاد بشرتك مزيداً من النضارة والنعومة، ويخلصها من العديد من المشاكل مثل حب الشباب، والكلف، والرؤوس السوداء، واحمرار الوجه، ويقلل من ظهور التجاعيد في البشرة.

فوائد حب الرشاد عديدة للشعر ومهمة بفضل مصادره الغنية بالحديد والبروتين حيث يساهم في المحافظة على قوة الشعر وتماسكه وحمايته من التساقط.

من فوائد حب الرشاد أيضاً أنه مفيد للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد وحرق دهون الجسم. يحتوي حب الرشاد على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، والألياف الغذائية الموجودة فيه تعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة، كما يزيد من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ومعدلات الأيض التي تحرق الدهون في الجسم.

وصفات للاستفادة جمالياً من فوائد حب الرشاد:  

الوصفة الأولى: لعلاج مشاكل الشعر، إطحني كوب من حب الرشاد وأضيفي كوب من زيت الزيتون، وضعي الخليط على نار هادئة مدّة 10 دقائق. بعد تركه ليبرد قليلاً، قومي بتدليك فروة الرأس به بحركات دائرية، واتركيه مدة 3 ساعات قبل غسل الشعر.

الوصفة الثانية: لخسارة الوزن، إمزجي ملعقةً صغيرة من حب الرشاد المدقوق مع كوب من الحليب السائل المسخن قليلاً، وتناوليه على الريق.

الوصفة الثالثة: أضيفي ملعقة من حب الرشاد، واغليها في كوب من الماء. قومي بتحلية المزيج بالعسل، وتناوليه بشكل يومي في الصباح على الريق، وفي المساء قبل النوم لخسارة الوزن.

الوصفة الرابعة: إذا أردتِ أن تفقدي بعض الكيلوغرامات، أضيفي أوراق حب الرشاد الطازجة إلى أطباق الطعام، مع الحرص على عدم إضافة الملح.

الوصفة الخامسة: إخلطي كوب من اللبن الزبادي مع نصف ملعقة من حب الرشاد المطحون معاً إلى أن تحصلي على قوام متجانس مع اللبن، وتناولي الخليط على الريق أو قبل الطعام بمدة ساعة. هذه الخلطة تساعدكِ في خسارة الوزن.


  • فوائد حب الرشاد الصحية:

يساهم حب الرشاد في تقوية العظام وتعزيز صحة المفاصلوالعضلات بشكل كبير ويمنع تليينها أو ترققها، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية جداً من الكالسيوم والحديد والفيتامين سي. يحدّ حب الرشاد من الإصابة بتشنجات العضلات والتهابات المفاصل ويعالج الآلام الروماتيزمية الحادة.

يحمي حب الرشاد الكبد من الإصابة بالتلف أو التشمع ويقيه من التعرض للإصابة بالمواد السامة.

أمام الفيروسات والبكتيريا، حب الرشاد هو أفضل سلاح. يعزز من مناعة الجسم، لأنه يحتوي على فيتامين C الذي يحفز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء مما يقوي من الجهاز المناعي لمواجهة الأمراض، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة وبروتينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتنشيط الكبد للقيام بطرد السموم من الجسم، وإنتاج الكوليسترول النافع، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

يقي حبوب الرشاد من الإصابة بهشاشة في العظام، وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم والفسفور، بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات.

للأشخاص المصابين بمرض السكري، يساعد حب الرشاد على تنظيم معدل السكر في الدم، كما ينقّي الدم ويطهّره، ويزيد من تدفقه إلى أجزاء الجسم. كما يمكن أن يخفض حب الرشاد من ضغط الدم، وذلك لأنّه يعدّ مدراً للبول.

يستعمل حب الرشاد لعلاج الربو والسعلة، ونزلات البرد إذ يحسّن عمل الجهاز التنفسي، وكذلك عمل الجهاز الهضمي، كما يعمل حب الرشاد على الوقاية من الإمساك، لأنه يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية التي تسهل حركة الطعام داخل الأمعاء.


انتبهي، فعلى الرغم من الفوائد العديدة لحب الرشاد، إلّا أنّه يتوجب تناوله باعتدال وليس بكميات كبيرة لأنّه قد يسبب العديد من المضاعفات الخطيرة، منها حالات التهيج بالأمعاء، تضخم الغدة الدرقية، فقدان البوتاسيوم من الجسم والسوائل لأنه مدرّ للبول. كما لا ينصح بتناول حب الرشاد للمراة الحامل والمرضعة، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء بتناوله لتجنب أي تفاعل سلبي مع الأدوية التي تأخذينها.


إقرئي أيضاً: فوائد لبان الذكر وأضراره... كلّ ما عليكِ معرفته عن هذا المكوّن الطبيعي

كيفية التخلص من حبوب الوجه بسرعة: 5 مكوّنات طبيعية تساعدكِ في مكافحة هذه المشكلة