هل كنتِ تعلمين أن هناك نوعين من المستحضرات الواقية من الشمس؟ تنقسم هذه الإصدارات إلى كيميائية وفيزيائية، وهذا هو الفرق بينهما:

1- إن كريم واقي الكيميائي يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسجية الطويلة UVA فقط، ويمنعها من اختراق البشرة. إضافة إلى ذلك، تحتوي على مواد قد تضرّ البشرة وتهيّجها خصوصاً إذا كانت بشرة حسّاسة.

2- أمّا كريم واقي الشمس الفيزيائي فيحتوي على عناصر معدنية التي تعكس أشعّة الشمس الخطيرة وتشتّتها قبل أن تخترق الجلد، أيّ بمعنى آخر تحمي البشرة فور  تطبيق هذا المستحضر. إضافة إلى ذلك هي تحمي البشرة من أشعّة الشمس ما فوق البنفسجية الطويلة والمتوسّطة UVA وUVB.

النوعان مفيدان للبشرة، لكن من الأفضل اللجوء إلى تلك الفيزيائية خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة حسّاسة. لماذا؟ لأنّ هذه المستحضرات تحتوي على مكوّنات معدنية بما فيها أكسيد الزنك. إن بشرتكِ بحاجة إلى هذه المادة ليس كونها تعمل كموشرّ حماية  وتمنع البشرة من الإحتراق، بل هناك أسباب أخرى سنفصّلها لكِ في ما يلي:

 

  • التخلّص من البثور: يساعد أكسيد الزنك على التخلّص من البثور الملتهبة التي تشوّه البشرة، إذ يساعد على التقليل من إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة، ممّا يمنع ظهور الحبوب أو البثور. إضافة إلى ذلك، يساهم في علاج البشرة التالفة.
  • محاربة التجاعيد: يساعد أكسيد الزنك في تجديد خلايا البشرة وتعزيز الكولاجين، ممّا يساهم في شدّ البشرة والتخلّص من الخطوط الرفيعة.
  • مرطّب البشرة: تعمل مادة أكسيد الزنك كمرطّب للبشرة، فيحدّ من جفافها ويجعلها ناعمة ومرنة.

 

إليكِ في ما يلي بعض مستحضرات واقية من الشمس التي تحتوي على الزنك:

AVÈNE Mineral Ultra Light Hydrating Sunscreen Lotion SPF 50



CLINIQUE Broad Spectrum SPF 50 Sunscreen Body Cream

ELIZABETH ARDEN Prevage City Smart Broad Spectrum SPF 50 Hydrating Shield



LA ROCHE POSAY Anthelios 50 Mineral Ultra Light Sunscreen Fluid

 SHISEIDO Ultimate Sun Protection Lotion SPF 50



NEUTROGENA Pure & Free Baby Sunscreen SPF 60