قد تكونين من النساء اللواتي يستخدمن غسول الوجه بانتظام، لكنّكِ تلاحظين أنّ بشرتكِ ما زالت كما هي: جافة، غير نضرة ومليئة بالشوائب. لماذا؟ لأنّه ببساطة تستخدمين نوع منظّف الوجه غير المناسب لنوع بشرتكِ. لذلك احرصي على اختيار المستحضر المناسب لبشرتكِ، سواء من ناحية تركيبته (إضطغي هنا للمزيد من المعلومات) أو نوعه، إذ يتطلّب كلّ نوع من البشرة عنايةً خاصّة، فلنتعرّف عليها أكثر. الكريم، الطين، المياه، الزيوت، الرغوة، الحليب والبودرة... كلّها أنوع مختلفة من غسول الوجه.

 

  • البشرة الدهنية: يفرز هذا النوع من البشرة الكثير من الزيوت ويزيد من احتمال ظهور الحبوب والبثور في وجهكِ. الجئي إلى غسول الوجه المصنوع من الطين أو الفحم، إذ يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، ويساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.

1- BIORÉ Deep Pore Charcoal Cleanser

2-L’ORÉAL PARIS Pure-Clay Cleanser

3- GARNIER Skinative Clean + Blackhead Eliminating Scrub

 

  • البشرة الحسّاسة: هذا النوع من البشرة معرّض للإصابة بالاحمرار، التهيّجات والحروق أكثر من غيرها ممّا يشوّه جمال إطلالتكِ. اختاري غسول الوجه من المياه أو ما يُعرف بمياه الـMicellar. هذه الأخيرة مصنوعة من جزئيّات Micelles التي هي نوع من الزيت المحبوس في المياه، فيعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. إن مياه ميسيلار خالية من المواد الحافظة، تنظّف الوجه، تزيل السموم وتعطيكِ بشرة صافية ومنتعشة، وتتماشى مع نوع بشرتكِ الحساسة.

1-LA MER The Cleansing Micellar Water

2-LANCÔME Eau Fraîche Douceur Micellar Cleansing Water Face

3- SEPHORA Collection Triple Action Cleansing Water

 

البشرة العادية: لا يتطلّب هذا النوع من البشرة أيّة دقّة أو اهتمامٍ خاصّ. إذا كنتِ تنتمين إلى هذه الفئة، أنتِ بالطبع محظوظة ولن تضطرّي إلى البحث عن مكوّن محدّد، لكن لنتيجة أكثر فعالية الجئي إلى غسول الوجه الذي يأتي على شكل رغوة Cleansing Foam لتحافظي على نعومة بشرتكِ أكثر. 

1- SHISEIDO Benefiance Extra Creamy Cleansing Foam

2-LANCASTER Softening Cleansing Foam

3- CLARINS Gentle Foaming Cleanser

 

  • البشرة الجافة: تعاني صاحبة البشرة الجافّة من التشقّقات والنقص في النضارة، لذلك فهي بحاجة إلى الترطيب الدائم. الجئي إلى نوع غسول الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز غسول الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد (إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا النوع من منظّف الوجه). أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية وترطيبها في الوقت عينه.

1- BOBBI BROWN Soothing Cleansing Milk

2- L'OCCITANE EN PROVENCE Shea Butter Cleansing Milk

3- ESTÉE LAUDER Advanced Night Micro Cleansing Balm

 

  • البشرة المختلطة: تختلف تركيبة البشرة المختلطة عن البشرة الجافة والدهنية، وهي عموماً مزيج من الإثنين معاً. صاحبة البشرة المختلطة تلاحظ حتماً مزيداً من الزيت وخصوصاً عند الجبين، الأنف والذقن، أمّا الأجزاء الأخرى فتكون طبيعية أو جافة، وتختلف من شخص إلى آخر. لصاحبة هذا النوع من البشرة، عليكِ استخدام غسول الوجه الذي يأتي على شكل جل Cleansing Gel، ما يساعد في ترطيب البشرة والتخلّص من الزيوت الزائدة وذلك بفضل تركيبته الأساسية التي تحتوي على المياه. هذا النوع من غسول الوجه، ينقّي المسام من العمق ويزيل كلّ الرواسب التي قد تسدّها من دون التسبّب بجفاف البشرة.

1- BOSCIA Purifying Cleansing Gel

2- LA MER The Cleansing Gel

3- NEUTROGENA Healthy Skin Boosters Facial Cleanser

 

  • جميع أنواع البشرة: مهما كان نوع بشرتكِ، بإمكانكِ استخدام غسول الوجه من الزيت. لا تقلقي حتّى لو كنتِ صاحبة بشرة دهنية، بإمكانكِ استخدامه، إذ يعمل أيضاً على التخلّص من الزيوت الزائدة في البشرة. هذا النوع من منظّف الوجه، يمكن استخدامه كجزء من عملية التنظيف الأولى، أي بمعنى آخر بعد استعماله طبّقي غسول الوجه الذي يتماشى مع نوع بشرتكِ كما ذكرنا أعلاه (إضغطي هنا للمزيد من المعلومات حول هذا النوع من غسول الوجه). 

1-TATA HARPER Nourishing Oil Cleanser

2- L’OCCITANE EN PROVENCE Shea Cleansing Oil

3- BOBBI BROWN Soothing Cleansing Oil

 

  • لتقشير البشرة: إن كنتِ تريدين استخدام منظّف للوجه يعمل على تقشير البشرة، عليكِ استخدام تلك المستحضرات التي تأتي على شكل بودرة Cleansing powder. تتحوّل البودرة إلى رغوة أو عجينة فور مزجها مع المياه، والتي تحتوي على المعادن التي تقشّر البشرة وتبيض الوجه. يتماشى هذا النوع من منظّف الوجه مع جميع أنواع البشرة.

1- JOSIE MARAN Argan Exfoliating Cleansing Powder

2- E.L.F. Mineral Face Cleanser

3- BIORÉ Baking Soda Powder Cleanser