تنظيف البشرة العناية بالبشرة كريم المرطب تونر الوجه صنفرة البشرة منظف الوجهمن أهمّ الخطوات في روتين العناية بالبشرة هي تنظيف البشرة والتخلّص من كل الأوساخ العالقة. هناك طرق ومراحل عدّة تساعد في تنقية الوجه من العمق ومنع انسداد المسامات، ممّا يجعل بشرتكِ نضرة ومتوهّجة طيلة الوقت. خطوات منزلية تساعدكِ في تنظيف البشرة يجب أن تتقيّدي بها، إن كنتِ تريدين الحصول في نهاية المطاف على نتيجة مثالية. 

6 خطوات منزلية تساعد في تنظيف البشرة

1- استخدام منظف الوجه

أوّل خطوة لإزالة كل الأوساخ العالقة في البشرة، هو استخدام منظف الوجه. هذا الأخير يساعد في إزالة المكياج، الحدّ من الإفرازات الزائدة في البشرة و التخلّص من البكتيريا. طبعاً، للحصول على منافع منظف الوجه، عليكِ أن تلجئي إلى المنتج الذي يتناسب مع نوع بشرتكِ. 

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى منظف الوجه الخالي من الزيوت والمصنوع من الطين أو الفحم، ما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فاستخدمي منظف الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. هذان النوعان يعملان على إزالة الأوساخ من البشرة وحمايتها من الجفاف. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي منظف الوجه ذي تركيبة المياه أو ما يعرف بمياه ميسيلار. هذه الأخيرة تعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فالجئي إلى منظف الوجه الذي يأتي على شكل جل Cleansing Gel، ما يساعد في ترطيب البشرة والتخلّص من الزيوت الزائدة وذلك بفضل تركيبته الأساسية التي تحتوي على المياه.

نوع منظّف الوجه المناسب لكلّ نوع بشرة

2- اللجوء إلى حمام البخار

لا تغضي النظر عن أهمية حمام البخار، فهو يساعد في تنظيف البشرة من الأوساخ العالقة وآثار المكياج، فتح مسام الوجه، التخلّص من الخلايا الميتة ومنح البشرة الحيوية والنضارة. بإمكانكِ القيام بهذه الخطوة مرّة إلى مرّتين في الأسبوع، لتحصلي في نهاية المطاف على بشرة نظيفة ونقية. للقيام بحمام البخار، عليكِ أن تضعي المياه الساخنة في وعاء وإضافة الأعشاب أو الزيوت التي تتناسب مع نوع بشرتكِ. بعدها، أنزلي رأسكِ فوق الوعاء واحرصي على أن تفصل مسافة 20 سنتم بين وجهكِ والوعاء، ضعي منشفة فوق رأسكِ فتصبح على شكل خيمة تغلّفه وتمنع البخار من التطاير خارجها. اتركي البخار يتصاعد على وجهكِ لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق. بعد الإنتهاء، قومي بتطبيق كريم مرطب. 

كل ما عليكِ معرفته عن حمام البخار والطريقة الصحيحة لتطبيقه

3- تقشير البشرة 

إن كنتِ تريدين الحصول على بشرة نظيفة ونقية، عليكِ أن تلجئي إلى عملية الصنفرة. هذه الخطوة مهمّة للغاية أيضاً، إذ تعمل على إزالة الخلايا الميّتة التي تتراكم مع مرور الوقت فيؤدي ذلك إلى سد المسامات. قومي بالتقشير مرّة إلى مرّتين في الأسبوع فقط. هناك العديد من الطرق التي تساهم في تقشير البشرة، وذلك من خلال استخدام مقشّر الوجه سواء كان كيميائياً أو فيزيائياً. كما بإمكانكِ اللجوء إلى خلطات طبيعية تعمل على إزالة الأوساخ والجلد الميّت. ما رأيكِ أن تجرّبي هذه الوصفة؟ 

وصفة لتقشير الوجه طبيعياً من الطحين، الزبادي والكركم

  • إخلطي نصف كوب من الطحين مع ملعقتين من الزبادي وملعقتين من عصير الليمون وربع كوب من الحليب وملعقة من الكركم.
  •  طبّقي الخليط على الوجه وانتظري ليجف ثم دلكي البشرة بطريقة دائرية لتقشيرها وتخليصها من الخلايا الميتة. ستساعدك هذه الوصفة على تقشير الوجه وعلاج التصبغات والبقع الداكنة. اعتمديها مرة أسبوعياً لتتمتعي ببشرة نضرة ومشرقة.

أنواع تقشير الوجه، فوائده وأضراره

4- تطبيق ماسك الوجه الطبيعي

عليكِ أن تختاري الماسك الطبيعي الذي يتلاءم مع نوع بشرتكِ، لترطيبها، تغذيتها من الأعماق والأهمّ تنظيفها والحد من المسامات المغلقة. عند تطبيق القناع الطبيعي دلّكي بشرتكِ لبضع دقائق لتعزيز الدورة الدموية. بعد انتهاء المدة، اغسلي وجهكِ بالمياه.

أقنعة طبيعية بحسب نوع بشرتكِ:

  • إذا كانت بشرتكِ دهنية، فطبّقي العسل مباشرة على الوجه أو اخلطيه مع أحد الزيوت، كزيت الزيتون أو زيت اللوز... ثمّ اغسلي وجهكِ بالمياه الفاتر.
  • إذا كانت بشرتكِ مختلطة، فاهرسي جزرة مسلوقة أو قطّعيها إلى أقسام صغيرة جداً، أضيفي صفار بيضة، ثمّ ضعي ملعقة من الحليب. إخلطي كل المكوّنات معاً وضعي الخليط على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسلي وجهكِ بالمياه الفاترة لتحصلي على بشرة نضرة.
  • إذا كانت بشرتكِ جافة، فامزجي حبّة خيار مقطعة مع 100 غرام من الأفوكادو المقطّع مع نصف كوب من الحليب الدافئ ومع ملعقة صغيرة من مياه الورد. ضعي المزيج كماسك على وجهكِ لمدّة 15 دقيقة، ثم اغسليه بمياه فاترة. يعمل الأفوكادو مع الخيار على ترطيب البشرة بشكل فعّال، إعطائها ملمساً ناعماً وليناً، وإزالة الجلد الميت.
  • إذا كانت بشرتكِ حساسة، فبإمكانكِ اختيار أي خلطة لتطبّقيها، إذ إن المكوّنات المذكورة أعلاه تتناسب مع نوع بشرتكِ ولن تسبّب أي تهيّج لها بل على العكس تعمل على تهدئتها. 

5- استخدام التونر

من أبرز الحيل التي تساعد في تنظيف البشرة هو استخدام التونر، إذ يعمل على إزالة الأوساخ وبقايا المكياج. كما يكافح الاحمرار والتهيّجات، ويساهم في غلق المسام الواسعة، إضافةً إلى أنّه بمثابة مرطب للبشرة، فيمنحكِ ملمساً ناعماً. للإستفادة أكثر فأكثر من فوائد تونر البشرة، لا بدّ منكِ اختيار مستحضر مناسب لنوع بشرتكِ.

 التونر المناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ

6- ترطيب البشرة

ترطيب البشرة تأتي كلمسة نهائية بعد تنظيف البشرة، حتى يبقى وجهكِ نضراً وحيوياً. ننصحكِ باختيار كريم المرطب المناسب لنوع بشرتكِ، حتى تزوّدي خلايا الجلد بالرطوبة اللازمة. 

  • إن كانت بشرتكِ جافة، فالجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقل على إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كلّ الترطيب اللازم لفترات طويلة.
  • إن كانت بشرتكِ دهنية، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من الزيوت وذات تركيبة مطفية تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ.
  • إن كانت بشرتكِ مختلطة، فالجئي إلى كريم المرطب الذي يرتكز على المياه وذات تركيبة خالية من الزيوت.
  • إن كانت بشرتكِ حساسة، فاستخدمي كريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد.

كريم المرطب المناسب لكِ شرتكِ مهما كان نوعها