خطوات علاج البشرة من أضرار الصيف، وطرق العناية بها

خطوات العناية بالبشرة أضرار الصيفخلال فصل الصيف، تتعرّض بشرتكِ لأشعة الشمس القوية، ما يؤدي إلى الجفاف، الحروق، تسريع ظهور التجاعيد وغيرها. قد تظنين أن هذه المشاكل ستزول بعد انتهاء فصل الصيف، إلّا أن هذا الأمر غير صحيح. في الواقع، ستبقى بشرتكِ غير رطبة، ملتهبة، باهتة وغير نضرة حتى في فصل الشتاء، في حال لم تعالجيها. من هنا اكتشفي خطوات العناية بالبشرة لإنقاذ الجلد من أضرار الصيف، كي تحصلي على بشرة نضرة، شابة ورطبة طيلة الأيام.   

خطوات العناية بالبشرة لعلاج الجلد من أضرار الصيف

1- صنفرة البشرة

تسبّب أشعّة الشمس في الصيف الجفاف لبشرتكِ وانسداد المسام. حتّى لو قمتِ بترطيبها مرّاتٍ عدّة في اليوم لن تصلي إلى النتيجة المرجوّة، وذلك بسبب تكاثر الخلايا الميّتة التي تظهر بسبب الجفاف. لذلك، من الضروريّ إزالة هذه الطبقة من الجلد الميّت أولاً عبر تقشير وجهكِ مع اختيار المقشّر المناسب لنوع بشرتكِ، الأمر الذي يساعد في تجديد خلايا الجلد. 

كيفية اختيار مقشر الوجه المناسب لنوع بشرتكِ

2- ترطيب البشرة

بعد التعرّض لحروق الشمس، يصبح الجلد ملتهباً للغاية، وبالتالي فإن الجسم يقوم بإزالة طبقة البشرة المقشرة والتالفة لتجديدها واستبدالها بخلايا الجلد الجديدة. من هنا، وللحد من ضرر فصل الصيف وتسريع عملية تجديد الخلايا، الجئي إلى الترطيب الفائق للبشرة مستخدمة كريم مرطب. 

3- تطبيق الريتينول

من بين الخطوات التي تساعد في التخلّص من أضرار أشعة الشمس، هي اللجوء إلى الريتينول. هذا الأخير هو شكل من أشكال الفيتامين أ، يعمل على تحفيز دوران الخلايا وزيادة إنتاج الكولاجين. بمعنى آخر، يساعدكِ الريتينول في التخلّص من خلايا الجلد الميّتة وإنتاج خلايا جديدة وصحية أكثر. مع مرور الوقت، هذا الأمر سيحسّن من لون بشرتكِ وتتلاشى التصبّغات والبقع الناتجة عن فصل الصيف. أيضاً، يساهم في تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي قد تضاعفت عند تعرّضها لأشعة الشمس.

افضل سيروم ريتينول للوجه

4- تطبيق الريتينويد

يستطيع الريتينويد محاربة تصبّغات الجلد والتخفيف من تجاعيد البشرة، التي سرّعتها أشعة الشمس خلال الصيف. 

5- اللجوء إلى الفيتامين سي

من أجل إنقاذ بشرتكِ من الأضرار الناتجة عن الصيف، إلجئي إلى الكريمات الغنية بالفيتامين سي. لماذا؟ لأن هذا الأخير يساعد في توحيد لون البشرة والتخفيف من البقع الداكنة التي سبّبتها أشعّة الشمس. كما أنّه ينشّط عمل الخلايا لمحاربة كلّ أشكال الالتهابات والحساسيّة. أيضاً أضيفي بودرة الفيتامين c التي تجدينها في الصيدليات إلى السيروم أو الكريم المرطّب الخاص بكِ. بهذه الطريقة، ستستفدين من منافع الفيتامين على بشرتكِ، إذ إن البودرة تدوم خصائصها لوقت طويل وتتمتّع بفعالية عالية. 

أفضل منتجات سيروم فيتامين سي نهاري

6- تطبيق واقي شمس

تطبيق واقي شمس، يساعد في التخفيف من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة التي سبّبتها الأشعة ما فوق البنفسجية. من المفضّل أن تختاري المنتج المكتوب عليه broad-spectrum أي واسع الطيف، والذي يحتوي على مؤشر حماية 30 وما فوق. هذا النوع من واقي شمس يخترق طبقات الجلد، ممّا يساهم بالتالي في التخفيف من البقع الداكنة الناتجة عن أضرار فصل الصيف. 

7- تطبيق كريم توحيد لون البشرة

من المهمّ جداً أن تطبّقي كريم توحيد لون البشرة، من أجل علاج التصبغات وتفتيحها. هذا النوع من المنتج يحتوي على مكوّنات نشطة مضادة للبقع الداكنة والتصبغات، كما أن بعض المستحضرات تكون غنية بمواد تعمل كمقشّر طبيعي لإزالة الجلد الميّت. هذه الطريقة ستساعدكِ في علاج مشاكل البشرة الناتجة عن أشعة الشمس القوية في الصيف.

كريمات تبييض طبية تعالج التصبّغات وتوحّد لون البشرة

8- اتّباع نظام غذائي غني بالفيتامينات

أشارت بعض الدراسات إلى أن اتّباع نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات، يقلّل من تلف الجلد الناتج عن الأشعة ما فوق البنفسجية. الحمضيات، الشاي الأخضر، اللوز، الخضار الورقية وغيرها من المأكولات التي ستنقذ بشرتكِ من أضرار الصيف وتحميها في ما بعد.

9 مأكولات تساعد في التخلّص من أضرار اشعة الشمس وحمايتها

9- اللجوء إلى الليزر

من المعروف أن أشعة الشمس القوية في فصل الصيف، تؤدّي إلى تلف الخلايا وظهور التصبّغات. هذا إلى جانب تسريع بروز علامات الشيخوخة، نتيجة تكسّر مادّتَي الإيلاستين والكولاجين. لذلك هناك بعض أنواع الليزر التي تعمل على توحيد لون البشرة وإعادة الشباب إليها.

  • تقنية Fraxel Laser

تقنيّة الليزر Fraxel تعمل على اختراق الجلد لتعزيز نموّ الكولاجين وإعادة المرونة إلى الجلد. هي تهدف إلى توحيد لون الجسم، ازالة الندبات، تنعيم البشرة والتخلّص من التجاعيد. مثلما يدلّ إسمها، هذه التقنيّة تستهدف جزء صغير من البشرة أو Fraction.

  • تقنية Q-Switch Laser أو عامل تبديل الجودة

علاج ليزر Q-Switch يقوم على استخدام قبضة تبعث بالطاقة الضوئيّة بفتراتٍ نبض قصيرة جدّاً تعمل على معالجة مناطق البقع الداكنة من خلال تجزئة الميلانين الذي تحتويه هذه البقع، في حين يبقى الجلد غير المتضرّر سليم تماماً. يساهم هذا العلاج في تبيض البقع الداكنة بشكل فوريّ، يليه تشكّل قشور رقيقة تختفي في غضون أيّام قليلة، والنتيجة بشرة صافية ومتجدّدة. أمّا الآثار الجانبيّة فتقتصر على احمرار خفيف وتورّم طفيف وقشور رقيقة.

  • تقنية Nd: YAG

تعمل هذه التقنيّة على إستهداف الميلانين مباشرةً وازالة البقع الداكنة والتصبّغات.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور أو آب ستور

فيديو قد تحبين مشاهدته

MyRelated قد يعجبك أيضاً