تنظيف البشرةتنظيف البشرة خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة مهما كان نوعها، إذ أنها تلعب دوراً مهمّاً في إزالة كل الأوساخ، تجنّب ظهور الشوائب مثل حب الشباب والرؤوس السوداء، إلى جانب منح البشرة نضارة لا مثيل لها. في ما يلي، سنقدّم لكِ 10 نصائح تساعدكِ في تنظيف البشرة بطريقة صحيحة وصحّية للحصول على بشرة مشرقة.

نصائح في تنظيف البشرة بطريقة صحيحة وصحّية

تنظيف البشرة يوميّاً

لا يجب أن يمرّ يوم من دون تنظيف البشرة! فهذه الخطوة ضرورية لإزالة الأوساخ، سواء كانت ناجمة عن بقايا المكياج، إفرازات الزيوت في البشرة، آثار التلوّث البيئي أم غيرها. 

تنظيف البشرة مرّتين في اليوم

من الضروري غسل البشرة مرّتين في اليوم، في الصباح وفي المساء وذلك بهدف التخلّص من كلّ الأوساخ العالقة وتنظيف مسامات الوجه من العمق.

إزالة المكياج قبل تنظيف البشرة

قبل استخدام منظف الوجه، احرصي على إزالة مستحضرات التجميل بواسطة مزيل المكياج المخصّص لهذه الغاية. انتبهي! لا تكثري من استخدام المناديل المبللة لإزالة المكياج إذ أن هذه الخطوة لا تزيل بقايا مستحضرات التجميل بشكلٍ فعلي.

غسل اليدين قبل تنظيف البشرة

من المهمّ غسل اليدين أو تطهيرها قبل وضعها على وجهكِ، لتفادي انتقال البكتيريا والغبار العالقة على يديكِ إلى مسام بشرة الوجه وسدّها، الأمر الذي سيحفّز ظهور الشوائب والبثور عليها أيضاً.

استخدام منظف الوجه المناسب بحسب نوع البشرة

في عملية تنظيف البشرة، من الضروري اختيار مستحضر منظف وجه مناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ، سواء كنتِ صاحبة بشرة دهنية، جافة، حساسة أم مختلطة.

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى منظف الوجه الخالي من الزيوت والمصنوع من الطين أو الفحم، ما يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فاستخدمي منظف الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. هذان النوعان يعملان على إزالة الأوساخ من البشرة وحمايتها من الجفاف. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي منظف الوجه ذي تركيبة المياه أو ما يعرف بمياه ميسيلار. هذه الأخيرة تعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. 
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، فالجئي إلى منظف الوجه الذي يأتي على شكل جل Cleansing Gel، ما يساعد في ترطيب البشرة والتخلّص من الزيوت الزائدة وذلك بفضل تركيبته الأساسية التي تحتوي على المياه.

غسل الوجه بمياه فاترة بعد تنظيف البشرة

عند غسل بشرتكِ، اختاري حرارة المياه الفاترة؛ فاللجوء إلى مياه ساخنة للغاية يجرّد البشرة من الزيوت الطبيعيّة، كما يؤدّي إلى ظهور التهيّجات بالإضافة إلى حب الشباب والبثور. 

تنظيف البشرة مع الإبتعاد عن منطقة العينين

من المهمّ الابتعاد عن منطقة العينين عند تنظيف الوجه، لأن الجلد في تلك المنطقة رقيق جداً أكثر من باقي مناطق الوجه، وبالتالي يكون أكثر عرضة للحساسية.

تجفيف البشرة عن طريق التربيت

بعد غسل البشرة، احرصي على اللجوء إلى منشفة نظيفة وتجفيف وجهكِ عن طريق التربيت. فتجفيف البشرة بطريقة غير لطيفة قد يؤثّر سلباً على البشرة إذ قد يزيد من الجفاف، الحساسيّة أو قد يؤدّي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.

تغيير المنشفة يومياً

عليكِ تغيير المنشفة يومياً لتجفيف بشرتكِ بعد غسلها وذلك كي تتفادي أي آثار سلبية؛ العديد من الفطريات والبكتيريا تنمو في المنشفة بسبب الرطوبة، وبإمكانها أن تنتقل إلى بشرتكِ لتتسبّب بالتالي بمشاكل عدّة مثل ظهور البثور وغيرها. انتبهي! احرصي على استخدام منشفة مصنوعة من القطن، كونها لطيفة على البشرة.

ترطيب البشرة بعد تنظيفها

من الضروري جدّاً اللجوء إلى كريم المرطب بعد تنظيف البشرة، وذلك للمحافظة على رطوبتها وضمان عدم جفافها. انتبهي! من الضروري استخدام مرطب وجه مناسب لكِ بحسب نوع بشرتكِ.

  • إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فأنتِ أكثر عرضة لظهور حب الشباب. لذلك، من الضروري استخدام كريم المرطب المناسب لبشرتكِ حتى لا تزيد الإفرازات الزائدة من الزيوت. من هنا، اختاري المنتج الخالي من الزيوت والجئي أيضاً إلى كريم المرطب ذات التركيبة المطفيّة التي تزيل اللمعان الناتج عن الإفراز المفرط للزيوت في وجهكِ.
  • إن كانت بشرتكِ جافة، فأنت من دون شكّ بحاجة إلى ترطيبها بشكلٍ دائم. الجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقل على إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كل الترطيب اللازم لفترات طويلة. 
  • إن كنتِ تعانين من بشرة حساسة، فاستخدمي الكريم المرطب الخالي من العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد. كذلك، الجئي إلى المنتج الذي يحتوي على مؤشر عامل وقاية من أشعّة الشمس.
  • إن كنتِ تلاحظين أن وجهكِ دهني في مناطق محدّدة مثل الجبين، الأنف والذقن، بينما الأجزاء الأخرى جافة، فهذا يعني أنّكِ تعانين من بشرة مختلطة. بالتالي، من الضروري اختيار الكريم المرطب الذي يعالج التناقض بين البشرة الدهنية والجافة. لذلك، كريم المرطب ذات التركبية الخفيفة والذي يرتكز على المياه هو خياركِ الافضل. كما اختاريه خالي من الزيوت كي لا تظهر الشوائب في  المنطقة الدهنية.