روتين العناية بالبشرة عمر العشرينقد تكون بشرة الشباب لا تواجه العديد من المشاكل جماليّة مثل البقع الداكنة، التجاعيد أو الترهّل، إذ في هذا العمر تحفّز البشرة الكولاجين بنسبة عالية، لكن هذه المرحلة هي الأهمّ لتجنّب الخطوط الرفيعة وأثار الشيخوخة المبكرة. من جهة أخرى عيلكِ أن تعلمي أن كثرة التوتر، التغيّرات الهرمونية وعدم اتّباع نظام غذائيّ صحيّ، قد تظهر بعض الخطوط الدقيقة في عمر الـ20. لذلك وتجنّباً لهذه المشكلة، عليكِ اتّباع روتين العناية بالبشرة الخاص في هذه المرحلة العمرية. طبعاً أوّلاً عليكِ تحديد نوعيّة بشرتكِ واستشارة طبيب متخصّص بالبشرة قبل تطبيق أيّ مستحضر لأنّه قد يكون غير مناسب لكِ أو قد يسبّب لكِ حساسيّة أو مشاكل أخرى أنتِ بغنى عنها.

روتين العناية بالبشرة في عمر العشرين

1- تنظيف البشرة يومياً

من الخطوات المهمّة التي عليكِ التقيّد بها ضمن روتين العناية في عمر العشرين، هو تنظيف وجهكِ يومياً. طبعاً، عليكِ اختيار المنظف المناسب لنوع بشرتكِ. هذه الطريقة ستحافظ على رطوبة بشرتكِ ونضارته.

  •  إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فاختاري منظف الوجه المصنوع من الطين أو الفحم، إذ يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، ويساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.
     

1- GARNIER SkinActive 3 in 1 Face Wash, Scrub and Mask with Charcoal
2- L'ORÉAL PARIS Pure-Clay Cleanser Purify-Mattify

  •  إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاختاري منظف الوجه من المياه أو ما يُعرف بمياه الـMicellar. هذه الأخيرة مصنوعة من جزئيّات Micelles التي هي نوع من الزيت المحبوس في المياه، فيعمل على تنقية بشرتكِ وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- DIOR Hydra Life Micellar Water
2- LA ROCHE- POSAY Micellar Water Ultra

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة عادية، فأنتِ بالطبع محظوظة ولن تضطرّي إلى البحث عن مكوّن محدّد، لكن لنتيجة أكثر فعالية الجئي إلى منظف الوجه الذي يأتي على شكل رغوة Cleansing Foam لتحافظي على نعومة بشرتكِ أكثر.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- CLARINS Gentle Foaming Cleanser
2- SHISEIDO Benefiance Extra Creamy Cleansing Foam

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فالجئي إلى نوع منظف الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز غسول الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية وترطيبها في الوقت عينه.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- L'OCCITANE Shea Butter Cleansing Milk
2- BOBBI BROWN Soothing Cleansing Milk

2- تقشير البشرة 

نعم في عمر العشرين عليكِ أن تبدئي بتقشير بشرتكِ شرط ألّا تفرطي في ذلك. قومي بهذه الخطوة مرة في الأسبوع. إن تقشير الوجه أي صنفرة البشرة هو عبارة عن إزالة الخلايا الميّتة، تعزيز الدورة الدموية، تجنّب ظهور التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق. هذه هي فوائد تقشير الوجه التي تجعل منها خطوة مهمّة في الروتين الجمالي في هذه المرحلة العمرية. إن صنفرة الوجه تنقسم إلى أنواع عدة، لكن عليكِ دائماً اختيار الوسيلة التي تناسب نوع بشرتكِ على حد سواء. إضغطي هنا لتكتشفي أي منتج هو الأنسب لكِ.

3- تطبيق كريم العيون

من المعروف أن بشرة العين حساسة للغاية وهي من الأماكن الأولى التي تظهر فيها التجاعيد. لا تنتظري عمر الثلاثين والأربعين لتطبّقي كريم العيون، بل ابدئي في عمر العشرين! ننصحكِ باختيار المنتج الذي يحتوي على مكوّنات مرطبة وعلى مؤشر الحماية SPF. 

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- SKINCEUTICALS Physical Eye UV Defense SPF 50
2- LA PRAIRIE Anti-Aging Eye Cream Sunscreen Broad Spectrum SPF 15

4- ترطيب البشرة 

لا تغضي النظر عن أهمية تطبيق كريم المرطب في عمر العشرين، فهو يعمل على المحافظة على إشراقة وجهكِ وتزويده بالرطوبة اللازمة. هذه الخطوة تكون تمهيداً للمراحل العمرية اللاحقة، فتحافظين على نقاوة بشرتكِ في كل الأوقات. إن كنتِ تظنين أن أيّ نوع من كريم المرطب قد يتلاءم مع أنواع البشرة كافة فأنتِ على خطأ. عليكِ أن تلجئي إلى المستحضر الذي يفيد نوع بشرة وجهكِ، فإذا كنتِ:

  • صاحبة بشرة جافة، فالجئي إلى كريم المرطب الذي يحتوي على الأقلّ إلى إحدى هذه المكوّنات: الهيالوروينك، الجلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كلّ الترطيب اللازم لفترات طويلة.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- OLAY Age Defying Advanced with Hyaluronic Acid Hydrating Gel Moisturizer
2- CLARINS Hydra-Essentiel Hydra-Essentiel Silky Cream - Normal to Dry Skin

  • صاحبة بشرة دهنية، فاستخدمي كريم المرطب الخالي من الزيوت كما يمكنكِ أيضاً انتقاء مرطّب بتركيبة مطفيّة تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- SHISEIDO Pureness Matifying Moisturizer Oil-Free
2- ESTÉE LAUDER DayWear Matte Oil-Control Anti-Oxidant Moisture Gel Creme

  • صاحبة بشرة مختلطة، فاختاري كريم المرطب ذي تركبية خفيفة والتي ترتكز على المياه.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- VICHY Aqualia Thermal Mineral Water Gel Facial Moisturizer
2- CAUDALIE Vinosource Mattifying Moisturizer

  • صاحبة بشرة حساسة، فاستخدمي كريم المرطب الخالي من الروائح، العطور، المواد الحافظة، الساليسيك حديد. كذلك، الجئي إلى مرطّب يحتوي على مؤشّر عامل وقاية من أشعّة الشمس.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- LA ROCHE-POSAY Toleriane Ultra Moisturizer for very sensitive skin
2-KORA ORGANICS Soothing Moisturizer for Sensitive Skin

5- تطبيق واقي شمس

لا تغادري المنزل من دون تطبيق واقي شمس، لأنّ أشعّة الشمس تزيد نسبة ظهور التجاعيد مع التقدّم في السن وتزيد نسبة الإصابة بسرطان الجلد. كما أنه من المهمّ جداً حماية بشرتكِ من التصبّغات منذ عمر العشرين حتى لا تتفاقم المشكلة في عمر الثلاثين وما فوق. 

6- إزالة المكياج عند المساء 

صحيح أن إزالة المكياج يجب أن تكون في المراحل العمرية كافة، لكن هذه الخطوة يجب أن تبدأ منذ عمر العشرين. كل مساء لا تخلدي إلى النوم قبل إزالة مستحضرات المكياج للتخلّص من الرواسب، التي لا تساهم فقط في انسداد المسام بل تسرّع عمليّة ظهور التجاعيد. طبعاً، عليكِ اختيار المنتج المناسب لنوع بشرتكِ الذي لن يساعدكِ في التخلّص من مستحضرات المكياج فحسب، بل يعالج أيضاً مشاكل بشرتكِ.

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، فالجئي إلى مزيل المكياج الخالي من الزيوت وذات تركيبة جل، للحد من إفرازات الزيوت الزائدة.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- MAYBELLINE Eyes Oil-Free Eye Makeup Remover
2- CLINIQUE 2-in-1 Cleansing Micellar Gel + Light Makeup Remover 

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، فالجئي إلى مزيل المكياج الذي يتميّز بتركيبته الكريمية والغنية بمكوّن الحليب للمحافظة على زيوت بشرتكِ الطبيعية وترطيبها في الوقت عينه.

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين 1- SISLEY Yslait Makeup Remover with White Lily
2- LANCÔME Lait Galatée Confort

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فاختاري غسول الوجه الغني بمكوّنات طبيعية أو يحتوي على مياه الميسيلار. هذان النوعان يعملان بدورهما على تنقية بشرتكِ وإزالة المكياج والأوساخ من دون أن تتهيّج بشرتكِ. 

روتين العناية بالبشرة عمر العشرين

1- GARNIER SkinActive Water Rose Micellar Cleansing Water
2- BOBBI BROWN Makeup Melter & Cleanser Gentle Foaming Makeup Remover

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة عادية، فأنتِ بالطبع محظوظة ولن تضطرّي إلى البحث عن منتج يحتوي على مكوّن محدّد. 

7- اتّباع نظام غذائي غني بالفيتامين A

في عمر العشرين اتبعي نظاماً غذائياً غنيّاً بالفيتامين A الموجود مثلاً في الجزر، الحليب، الموز، البيض، البرتقال، البطاطا الحلوة، السبانخ، البروكولي وغيرها، لأن هذه المأكولات تؤخّر ظهور التجاعيد وتعمل على ترطيب بشرتكِ. هذا الأمر  يؤدي إلى المحافظة على مرونة الوجه. 

8- الإكثار من شرب المياه

صحيح أن شرب المياه ضروري في كل المراحل العمرية، لكن يجب أن تبدئي من عمر العشرين حتى تحافظي على الرطوبة اللازمة التي تحتاجها بشرتكِ وجسمكِ على حد سواء. احرصي على شرب ليتيرين من المياه يومياً، فهذا سيساعدكِ في تنقية وجهكِ من العمق والحصول على بشرة نضرة ومتوّهجة.