close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي أسباب وعوارض نقص الكولاجين على البشرة والشعر؟

اعراض نقص الكولاجين في الجسم  كولاجين الكولاجين فواعراض نقص الكولاجين في الجسم  كولاجين الكولاجين فوائد الكولاجين  الكولاجين للبشرة  فوائد الكولاجين للشعر العناية بالبشرة العناية بالشعر ائد الكولاجين  الكولاجين للبشرة  فوائد الكولاجين للشعر العناية بالبشرة العناية بالشعر

الكولاجين هو أحد المكوّنات الأساسية التي تساعد في العناية بالبشرة والشعر على حدّ سواء. لكن الكثير منّا قد يجهل فوائد الكولاجين أو كيف ينتج بشكل طبيعي وما هي أعراض نقصه أو كيف يمكن تعزيز هذا العنصر في الجسم. من هنا، تابعي قراءة السطورالتالية وتعرّفي على أسباب وعوارض نقص الكولاجين على البشرة والشعر.

ما هو الكولاجين؟

هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، له 5 فئات أساسية منها في العظام، منها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية. أما بالنسبة لكولاجين البشرة، فهو يمثّل حوالي 70% من مكوّنات الجلد. الجدير ذكره أن هذه النسبة لا تبقى على ما هي مع التقدّم بالسن، بل تنخفض شيئاً فشيء.

ما هي أسباب وعوارض نقص الكولاجين على البشرة والشعر؟

اسباب نقص الكولاجين في الجسم

1- العوامل البيولوجية تؤدّي إلى نقص الكولاجين

من الطبيعي جدّاً أن تعاني من نقص الكولاجين في البشرة مع التقدّم في السنّ والتغيّرات الهرمونية.

2- العوامل البيئية تؤدّي إلى نقص الكولاجين

التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجية يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بإنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. كما أنّ هذا العامل يؤثّر سلباً على صحّة الشعر. إضافةً إلى هذا، التلوّث يؤدّي أيضاً إلى نقص إنتاج الكولاجين في البشرة.

3- النسبة القليلة من الفيتامين C يؤدّي إلى نقص الكولاجين

يعمل هذا الفيتامين على تحويل مادتيّ البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين. لذلك، إنّ نقص الفيتامين C يؤدّي بالتالي إلى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة والشعر مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة وتساقط الشعر.

ما هي أسباب وعوارض نقص الكولاجين على البشرة والشعر؟

4- قلّة النوم تؤدّي إلى نقص الكولاجين

السهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ. لذلك، من الضروريّ جدّاً عدم إهمال أهميّة النوم وذلك بهدف عدم مواجهة مشكلة نقص الكولاجين.

5- التوتّر والإجهاد يؤدّي إلى نقص الكولاجين

الشعور الدائم بالتوتّر والإجهاد يضعف قدرة مادّة الكولاجين على القيام بواجبها مثل تحسين صحّة البشرة والشعر.

عوارض نقص الكولاجين في الجسم

1- عوارض عامة تشير إلى نقص الكولاجين في الجسم

  • الغضروف أو ما يعرف بمفاصل الأنسجة التي توجد عند طرف الأنف وعند الأذن والذي يعتمد على الكولاجين، فعند نقصه يتسبب في تصلب في المفاصل.
  • الأسنان هي من الأماكن التي يجب أن يكون الكولاجين موجوداً فيها بنسبة جيدة حتى تثبت الأسنان في اللثة، فإذا نقص الكولاجين أدى إلى مشاكل اللثة والأسنان.
  • يؤدي نقص الكولاجين الى ألم في العظام والعضلات كما أنه يمكن أن يسبب مرض هشاشة العظام.
  • يمكن ان يؤدي إلى زيادة في الوزن.
  • ظهور شحوب وبهتان في البشرة كما أنه يمكن أن يغير لون البشرة.
  • صعوبة إلتئام الجروح وعدم قدرة الجسم علر تغيير خلاياه.

2- عوارض نقص الكولاجين في البشرة

  • ظهور علامات التقدّم في السنّ والتجاعيد على البشرة: عندما تتراجع قدرة بشرتكِ على إنتاج الكولاجين، تبدأ التجاعيد في الظهور على كامل وجهكِ، أيّ عند زاوية العينين، الجبين، حول الفم وبين الحاجبين.
  • ظهور السيلوليت : يساهم الكولاجين في الحدّ من ظهور السيلوليت إذ لديه القدرة على إصلاح خلايا الدمّ الحمراء.
  • المعاناة من الترهّلات في كافّة أنحاء الجسم: يلعب الكولاجين دوراً مهمّاً في تحسين مرونة البشرة، لذا إنّ نقص هذه المادة يؤدّي إلى ظهور الترهّلات في كافّة أنحاء الجسم.

3- عوارض نقص الكولاجين في الشعر

  • تساقط الشعر: تلعب مادّة الكولاجين دوراً مهمّاً في تحفيز الدورة الدمويّة في الرأس، ممّا يساهم في إطالة الشعر بطريقة أسرع. لذا إنّ نقص الكولاجين في الشعر يؤدّي إلى تساقط الشعر.
  • جفاف الشعر: تساهم مادّة الكولاجين في دعم مستويات الرطوبة في الشعر، لذا إنّ نقصها في الجسم يؤدّي إلى جفاف الخصلات، كما أنها تؤثّر سلباً أيضاً على نعومة الشعر.

أساليب تساعد على تعزيز الكولاجين

  • تدليك الجسم: حيث أثبتت الدراسات أن القيام بتدليك الجسم يعزز من إنتاج الكولاجين فيه.
  • تناول مكملات الكولاجين: لكن قبل أخذ هذه المكملات يجب طبيب مختص، لأن عند زيادة نسبة الكولاجين في الجسم قد تواجه بعض المشكلات مثل ارتفاع ضغط الدم أو الأزمات القلبية.
  • زيادة مستوى الأحماض الدهنية: الدهون تلعب دور كبير في إنتاج الكولاجين، ولذلك من الضروري زيادة استهلاك الدهون في الطعام لإنتاج الكولاجين ولكن بشكل معتدل.
  • تناول أطعمة تعزز الكولاجين مثل: الطماطم، البطاطا الحمراء والفلفل الأحمر لكونها غنية بمادة اليكوبين وهي مادة مضادة للأكسدة تحفز إنتاج الكولاجين، تناول الأسماك وأهمها التونة والسلمون لإحتوائها على الكولاجين الطبيعي
  • الحصول على فيتامين A: إن تطبيق فيتامين A موضعي يمكن أن يعزز من مستويات الكولاجين ويحسن أنسجة البشرة .فاستهلاك الكحول أو تدخين السجائر يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين A، لذلك من المهم التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك. من أهم المصادر الجيدة للحصول على هذا الفيتامين الخضروات والفواكه التي تحتوي على البيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A مثل الجزر والمانجو والمشمش والطماطم والسبانخ .
  • تعزيز الفيتامين C في الجسم: ان فيتامين C ضروري لانتاج الكولاجين ومحاربة الجذور الحرة وبالتالي تأخر الشيخوخة ويجب الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك . علما بأن فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ،ويحمى كلا من فيتامين A ، وفيتامين E القابلين للذوبان في الدهون. من اهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين الحمضيات مثل الليمون، البرتقال، البابايا، الافوكادو والجوافة. يمكن لتطبيق هذا الفيتامين على البشرة ان يساعد في الحماية من اشعة الشمس الضارة، وتجديد الكولاجين في البشرة.
  • تعزيز الفيتامين E في الجسم: فيتامين E يوفر حماية ضد الجذور الحرة والشيخوخة المبكرة الناجمة عن أضرار اشعة الشمس البيئية والملوثات، كما انه يعمل مع فيتامين C على اعادة بناء الكولاجين والحفاظ على بشرتك من الشيخوخة،وله القدرة في الاحتفاظ برطوبة البشرة ومرونتها.ويساعد هذا الفيتامين ايضا في تخفيف الانزعاج من تورم المفاصل والألم المصاحب له. ان تناول نظام غذائي يفتقر لهذا الفيتامين يمكن أن يؤدي الى ظهور حب الشباب، وفقر الدم. من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين E المكسرات، الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ، الحبوب الكاملة والمأكولات البحرية.