close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

دليل حول أشهر المكوّنات في منتجات العناية بالبشرة... أي منها يمكن استخدامها سوياً؟

دليل حول أشهر المكوّنات في منتجات العناية بالبشرة... أي منها يمكن استخدامها سوياً؟

إن كنتِ جديدة على عالم العناية بالبشرة، أو ربّما قرّرتِ أنّ الوقت قد حان للانتقال بروتينكِ إلى مستوى آخر، فبالتأكيد قد أجريتِ بحثكِ، قرأتِ بعض المراجع، وقمتِ بشراء المستحضرات التي تناسبكِ. ربّما لا تعرفين، أنّ عليكِ تحاشي مزج بعض المكوّنات مع بعضها البعض، لتأثيرها الجانبيّ السلبيّ على البشرة. بمساعدة اختصاصيّة الجلد والتجميل Dr. Malda Aldaoudi، سنقدّم لكِ دليلاً كاملاً عن المكوّنات الأكثر شيوعاً في مستحضرات العناية بالبشرة والتي يجب أو لا يجب استخدامها سويّةً.

أكثر المكوّنات شيوعاً في مستحضرات العناية بالبشرة

1- ريتينول

من أشهر المكوّنات للعناية بالبشرة. يستخدم لمعالجة التجاعيد الرفيعة، وهو معروف أيضاً باسم Retin A، بالإضافة إلى مشتقّاته، منها Differin الذي يُستخدم عادةً لعلاج حبّ الشباب. تُعتبر هذه المستحضرات علاجات فعّالة جدّاً لتجديد طبقات الجلد، إزالة التجاعيد ومنح البشرة نضارة تامّة.

مكوّنات يمكن مزجها مع الريتينول: بالنسبة للريتينول، يجب استخدامه دائماً مع مستحضرات ترطيب البشرة للتخفيف من آثاره على الجلد، كما يجب استخدامه مع واقي الشمس للتخفيف من احتمال حدوث تصبّغات أو حروق في الجلد.

مكوّنات لا يمكن مزجها مع الريتينول: لا يجب استخدام مقشرات البشرة بمختلف أنواعها مع الريتينول، مثل أحماض ألفا هيدروكسي المعروفة باسم AHAs، بالإضافة إلى فيتامين C ، إذْ إنّ جميعها تزيد من تهيّج البشرة، إذا تمّ الجمع بينها.

2- فيتامين سي

يستخدم هذا الفيتامين كمادّة مضادّة للأكسدة، تحمي البشرة من تأثير العوامل الجويّة والملوّثات الخارجيّة، كما أنّه يعمل على تفتيح البشرة وأزالة البقع الداكنة.

مكوّنات يمكن مزجها مع الفيتامين سي: يفضّل دائماً استخدامه مع المرطب، واقي الشمس ومضادّات الأكسدة. يجب دائماً تطبيق فيتامين C قبل الواقي من الشمس، فهما يكملان بعضهما البعض. عند مزجه مع مضادّات أكسدة أخرى، يمكن تعزيز النتائج.

مكوّنات لا يمكن مزجها مع الفيتامين سي: يجب تجنّب استخدام فيتامين C مع الريتينول. هذا الأخير يعزّز الكولاجين ويساعد في إصلاح الجلد، لذلك من الأفضّل استخدامه في اللّيل، بينما فيتامين C يفضّل استخدامه في النهار.

3- بيروكسيد البنزويل

يمكن أن يكون البنزويل بيروكسايد المكوّن الذي سيغيّر قواعد اللّعبة في روتين العناية بالبشرة، إذا كانت بشرتكِ دهنيّة.

مكوّنات يمكن مزجها مع بيروكسيد البنزويل: يسبّب هذا المكوّن جفاف وتهيج الجلد، لذلك يجب استخدامه مع المرطبّ ومستحضرات التنظيف اللطيفة على البشرة. كذلك، يجب استخدام واقي الشمس معه للحماية من التصبّغات التي يمكن أن يسبّبها.

مكوّنات لا يمكن مزجها مع بيروكسيد البنزويل: لا يجب استخدام البنزويل بيروكسايد مع الريتينول أو التريتينوين والمكوّنات الخاصّة بمعالجة حبّ الشباب، إذْ إنّهما سويّاً، يعطّل كلّ منهما وظيفة الآخر.

4- أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي

تعد أحماض الساليسيليك، الجليكوليك واللاكتيك مقشرات فعالة يمكنها تحسين ملمس البشرة ولونها. كما أنّها فعّالة في معالجة حب الشباب. في المقابل، يمكن لهذه الأحماض أن تجفف البشرة وتهيّجها.

مكوّنات يمكن مزجها مع أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي: من المفضّل استخدام هذه المكوّنات مع المستحضرات المرطبة. الترطيب بعد تطبيق AHA و BHA مهم للغاية للحدّ من التهيج. تماماً مثل الريتينول، يمكن لهذه الأحماض أن تسبب حساسيّة من الشمس، لذلك من المهم جداً اللجوء إلى كريم وقاية من الشمس.

مكوّنات لا يمكن مزجها مع أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي: لا يجب مزج هذه الأحماض أبداً مع الريتينول فالجمع بينها قد يسبب احمراراً وحساسيّة مفرطة.

5- نياسيناميد

يُعرف هذا النوع من مضادات الأكسدة بفيتامين B3، وهو مضاد للالتهابات ويعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

مكوّنات لا يمكن مزجها مع نياسيناميد: من الممكن مزج Niacinamide مع أيّ مكوّن، تقريباً، كونه مضاد للالتهابات ويتفاعل مع الجلد بشكل ضئيل، ولا يحدث آثاراً جانبية.

مكوّنات لا يمكن مزجها مع نياسيناميد: لا تمزجي هذا المكوّن مع الفيتامين C لأن هذا الأخير هو أحد المكونات التي لا تتوافق مع النياسيناميد. تتضاءل فعاليتهما بشكل ملحوظ عند استخدامها معاً، لذا من المفضّل استخدام كل واحد في فترة معيّنة.

إلى جانب معرفة كيفيّة المزج بين المكوّنات، من الضروريّ جدّاً اتّباع روتين محدّد للعناية بالبشرة. تشير الطبيبة ملداء الداوودي إلى ضرورة تقسيم روتين العناية بالبشرة اليوميّ إلى روتين صباحيّ وآخر مسائيّ:

خطوات روتين العناية بالبشرة الصباحي

  • أوّلاً، من المهمّ جداً أن تستخدمي غسول وجه في الصباح للتخلّص من كل الملوّثات التي لامست بشرتكِ أثناء النوم.
  • طبّقي التونر بعد غسل وجهكِ. يعمل هذا المنتج السائل على تخليص بشرتكِ من أيّة زيوت إضافيّة على الوجه، كما يساعد في تصغير حجم المسامات وترطيب الوجه على حد سواء.
  • حان وقت تطبيق السيروم الذي يعمل على حماية بشرتكِ، تجديد خلاياها وترطيبها.
  • إن كنتِ تعانين من مشاكل جلديّة تعكّر صفو بشرتكِ مثل البثور وحبّ الشباب، وتستخدمين مستحضرات خاصّة لمعالجتها، فعليكِ تطبيقها كخطوة رابعة ضمن روتينكِ الصباحي.
  • يأتي بعدها دور كريم المرطب. خطوة لا غنى عنها بغضّ النظر عن نوعيّة بشرتكِ.
  • الخطوة الأخيرة والأهم حماية بشرتكِ من الأشعة ما فوق البنفسجيّة ومحاربة ظهور البقع الداكنة والتصبّغات. طبّقي الواقي من الشمس حتّى وإن كان الكريم المرطّب يحتوي على مؤشر حماية. طبعاً اختاري المنتج الذي يتلاءم مع بشرتكِ سواء كانت دهنيّة، حسّاسة، مختلطة أم حتى جافّة.

خطوات روتين العناية بالبشرة المسائي

  • قومي بإزالة المكياج أوّلاً بواسطة ماء ميسيلار الذي يساعد في إزالة الزهم والأوساخ العالقة في بشرتكِ وينظّفها من العمق، الأمر الذي يعيد الحيويّة إلى الوجه.
  • بلّلي وجهك بمياه معتدلة الحرارة واختاري غسول وجه مناسب لنوع بشرتك لتنظيفه.
  • ربّتي بأصابعك على الوجه لتحريك الدورة الدموية وتحضير البشرة لمنتجات العناية.
  • طبّقي السيروم.
  • طبّقي مرطّب البشرة بحركات دائريّة.
  • طبّقي المستحضرات العلاجية إن وجدت.