close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

احمرار العين: كيف تحمين عينيكِ وتعيدين اليهما النظرة الساحرة؟

العناية بالعينين عيون حمراء عيون صافية وصفة طبيعية

تشكل العيون منطقة حساسة لدى السيدات لذا فإن أي احمرار أو تهيّجات يسلب العين إشراقتها وبريقها ويجعل المرأة تبدو متعبة وأكبر سناً.

يمكن أن يكون احمرار العين مجرد علامة شائعة لحالة طفيفة وربما تكون هناك مشكلة أكثر خطورة في حال كان الإحمرار مؤلماً لذا يجب مراجعة الطبيب للحصول على المشورة الآمنة وعدم الإكتفاء بالعلاجات المنزلية.

إليك أهم الأسباب الشائعة وراء احمرار العين:

التهاب الجفن: هو التهاب بالعين ويحدث منها إحمرار بمنطقة البياض بالعين وينتج من هذه الحالة ظهور القشور فوق الجفون، وعادة يكون سببها أنواع من الفيروسات.

تضخم الأوعية الدموية في العين: انفجار أحد الأوعية الدموية القريبة من سطح العين مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء ويكون هذا الانفجار نتيجة للسعال المستمر أو العطاس أو بسبب ارتفاع في ضغط الدم.

الحساسية: هي من أكثر الأسباب التي تؤدي لإحمرار العينين حيث أنها تسبّب الحكة والحرقة ويعود السبب من إصابة العين بالحساسية لوجود خلل بالجهاز المناعي حيث أنه يتعرض للضعف أثناء مقاومته للإلتهاب وعند التعرض لاحد مسببات الحساسية مثل الغبار، حبوب اللقاح، وبر الحيوانات الاليفة أو المنظفات.

التدخين: يعمل التدخين على جفاف الجسم ومنظقة العينين مما يؤدي لحدوث إحمرار بالعينين.

قلة النوم: السهر وعدم النوم لفترات كافية خلال الليل يؤدي لإنتفاخ وإصابة العينين بالإحمرار.

احمرار العين بسبب المكياج: إلى جانب هذه الأسباب قد يؤدي أحياناً المكياج وسوء استخدام المساحيق التجميلية الى مشاكل صحية ومنها التهابات العين واحمرارها والحساسية المفرطة. لذلك لتتخلصي من المشاكل والاحمرار الذي يصيب العين نتيجة استخدام المكياج

إتبعي هذه النصائح الجمالية:

  • تنظيف فراشي المكياج بشكل مستمر

لا بد من الحرص على تنظيف فرش المكياج حيث تتراكم البكتيريا والجراثيم على تلك الأدوات كلما تعرضت للهواء بعد الاستخدام مما يجعلها بيئة صالحة لنقل البكتيريا إلى البشرة.

لذلك من الضروري تنظيف الفراشي بانتظام وبطريقة صحيحة من خلال القيام بنقع الفراشي في مزيج من ملعقتين من صابون تنظيف الصحون مع ملعقة زيت زيتون ثم غسلها بالماء أو استخدام الخل والماء في تنظيف فرش المكياج عن طريق وضع مقدار مضاعف من الماء مقابل مقدار الخل.

  • إزالة المكياج قبل النوم

استخدام الماسكارا والآيلاينر بشكل يومي على عيونك من دون الاهتمام بإزالة آثارهما قبل الذهاب للنوم من الأسباب الرئيسية وراء التهابات العين واحمرارها. لذلك احرصي على تنظيف العيون والجفون من كافة آثار المكياج قبل النوم خصوصاً بالزيوت الطبيعية لتجنب تلف العين.

  • تنظيف يديكِ قبل تطبيق مكياج العيون

إحرصي على غسل يديك بالماء الدافئ قبل وضع مكياج العيون حتى لا تنتقل الأوساخ والجراثيم من اليدين للبشرة.

  • الإبتعاد عن فرك العيون

تجنبي فرك عينيكِ لأن هذا الامر يتيح لانتقال البكتيريا بسهولة الى داخل العينين.

وصفات طبيعية وعلاجات منزلية لمحاربة احمرار العين

بعد هذه النصائح الهامة التي تساعدك في الحدّ من احمرار العين اختاري واحدة من الوصفات الطبيعية التالية لعلاج الاحمرار.

- الكمادات الباردة

للحدّ من تورم العينين واحمرارها يمكن تطبيق كيس من الثلج أو كمادة باردة كل ساعة على العينين ويمكنك أيضاً استخدام مكعبات الثلج ملفوفة في قطعة قماش نظيفة.

- الخيار

الخيار فعال لعلاج احمرار العينين وانتفاخهما. الالياف والحديد الموجودان في الخيار يعملان على انقباض الأوعية الدموية والحدّ من ظهور احمرار العينين وتقليل الالتهاب والتورم. للحصول على أفضل النتائج قومي بتجميد الخيار لمدة 15 دقيقة قبل تطبيقه على الجفون.

- ماء الورد

يعمل ماء الورد كملطف ومهدئ ومبرد طبيعي وفعال لذلك يعتبر من أفضل العلاجات لإزالة احمرار العين ويمكن استخدامه عن طريق غمس قطعة من القطن بماء الورد ووضعها في الثلاجة لبضع دقائق ثم وضعها على العين مع الاسترخاء التام لمدة عشر دقائق. كما يمكن استخدام بضع قطرات من ماء الورد المخفف على العين مباشرة كنوع من القطرة.

- أكياس الشاي

يقلل الشاي الأخضر أو الأسود من انتفاخ وتهيّج العين لأنه يحتوي على خصائص مضادة للتهيّج حيث يساعد على التخفيف من التورم والانتفاخات.

قومي بأخذ كيس من الشاي الأسود وضعيه في الثلاجة لمدة 20 دقيقة. بعدها طبّقي أكياس الشاي على العينين واتركيها لمدة 20 دقيقة.

- خل التفاح

الحمض الموجود في خل التفاح يساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية. لذلك قومي بمزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء ثم طبّقي كمادات من خل التفاح على العينين 3 مرات في اليوم.

- شرائح البطاطا

النشا الموجود في البطاطا قادر على تخفيف الانتفاخ والاحمرار في العين. قومي بتبريد شرائح البطاطا وضعيها على العين لمدة 3 ليال متتالية.

- زيت الخروع

إستخدمي زيت الخروع لتنقية العين من البكتيريا ومحاربة مختلف أنواع الالتهابات. ضعي قطرة واحدة في كل عين يومياً عند الاستيقاظ وقبل النوم لجعلها صافية ولامعة.