close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اسباب الخطوط على الاظافر، أنواعها وطرق علاجها

عند شراء منتج من خلال الروابط الموجودة على موقعنا، قد يستفيد موقع "جمالكِ" من عمولة على عمليات الشراء
اسباب الخطوط على الاظافر، أنواعها وطرق علاجها

خطوط الاظافر هي من المشاكل الجمالية التي قد تواجهها العديد من النساء وتؤثر سلباً على شكل الظفر. غالباً ما تظهر الخطوط على الاظافر مع التقدّم في السن وتكون غير خطرة، إلّا أنه في بعض الأحيان قد تشير إلى الإصابة بأمراض مختلفة. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال كل ما عليكِ معرفته عن هذه الخطوط، بدءً من اسباب خطوط الاظافر وصولاً إلى أنواعها وطرق علاجها.

ما هي الخطوط على الاظافر؟

الخطوط على الاظافر والتي تعرف بالانجليزية باسم Fingernail Ridges، هي عبارة عن تعرّج الظفر وبالتالي تشكيل خطوط رفيعة. خطوط الاظافر قد تكون عمودية أي تمتد من أسفل الظفر حتى أعلاه وقد تكون أفقية، أي تمتد من جانبَي الظفر. في هذه الحالة قد تشير إلى وجود خلل ما في وظيفة الجسم. أكملي القراءة للتعرّف على أبرز أسباب الخطوط على الاظافر وماذا قد تدلّ عن حالتكِ الصحية.

ما هي اسباب ظهور الخطوط على الاظافر؟

1- فقر الدم قد يؤدّي إلى ظهور خطوط الاظافر

الإصابة بفقر الدم، وبالتالي حدوث نقص في الحديد بالجسم، يؤدّي إلى تغيّر شكل الظفر، وحدوث تعرّجات عليه، من بينها الخطوط على الاظافر. كذلك، فإن حدوث خلل في الأوعية الدموية قد تسبب ظهور الخطوط على الاظافر أيضاً.

2- تعرض اليدين بشكلٍ مبالغ إلى المياه يؤدّي إلى ظهور خطوط الاظافر

تعرّض اليدين للمياه بشكل مفرط، قد يؤدّي إلى ظهور الخطوط على الاظافر، لذلك من المفضّل حمايتها من خلال ارتداء القفازات، في حال كنتِ غير قادرة على تخفيف استخدام المياه.

3- تعرض اليدين بشكلٍ مفرط للمواد الكيميائية يؤدّي إلى ظهور خطوط الاظافر

بحسب الخبراء في صحة الجلد، فإن تعريض اليدين للمواد الكيميائية التي قد تحتوي عليها مساحيق التنظيف، تؤدّي إلى ظهور الخطوط على الاظافر. من هنا، من المفضل اللجوء إلى القفازات عند استخدام المواد الكيميائية.

4- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية قد تؤدّي إلى ظهور خطوط الاظافر

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما أو الصدفية أو الفطريات في الظفر، يسبب ظهور مشكلة الخطوط على الاظافر.

5- الإصابة ببعض الأمراض الصحية قد يؤدّي إلى ظهور خطوط الاظافر

يوجد بعض الأمراض التي تسبب ظهور الخطوط على الاظافر، خاصةً تلك الأفقية. نذكر منها مرض الكلى، مرض السكري، مرض الغدة الدرقية وغيرها.

6- التقدّم في السن قد يؤدّي إلى ظهور الخطوط على الاظافر

عند التقدّم في السن قد يحدث بطء في عملية إعادة تجديد الخلايا الميتة والتخلّص منها. هذا الأمر قد يؤدّي إلى ظهور الخطوط على الاظافر خاصةً حين تحلّ الخلايا الجديدة فوق تلك الميتة. في هذه الحالة تظهر خطوط الاظافر العمودية.

7- تعرّض الظفر إلى ضربة قوية قد يؤدّي إلى ظهور خطوط الاظافر

في بعض الأحيان قد يتعرّض الظفر إلى ضربة قوية، مثل إغلاق الباب عليه. هذه الأمور قد تؤدّي إلى مشكلة في شكل الاظافر وبالتالي ظهور الخطوط عليها.

ما هي أنواع الخطوط على الاظافر؟

1- خطوط بو في الاظافر

خطوط بو في الاظافر Beau's Lines، هي عبارة عن خطوط الاظافر الرفيعة التي قد تكون عمودية أو أفقية، إلّا أنها قد تظهر غالباً بسبب حدوث مشكلة صحية تمتدّ تأثيرها إلى الاظافر.

2- خطوط موركه

خطوط موركه Muehrckes lines، هي عبارة عن خط مزدوج باللون الأبيض يظهر على الظفر ولا يتحرّك حتى ولو أصبح الظفر أطول. من أسباب ظهور هذا النوع من خطوط الاظافر هي الخضوع إلى علاج كيميائي، أو سوء في التغذية وغيرها.

3- خطوط ميس

خطوط ميس Mees' lines هي عبارة عن خطوط باللون الأبيض تظهر على الظفر بشكل أفقي. ظهور هذا النوع من خطوط الاظافر قد يكون لعدّة أسباب من بينها أمراض الملاريا والسل، بالإضافة إلى التعرّ لعلاج كيميائي وغيره.

ما هي طرق علاج الخطوط على الاظافر؟

1- ترطيب الاظافر يساعد على علاج ظهور خطوط الاظافر

في حال كان سبب خطوط الاظافر هو التعرّض لبعض المشاكل في الجلد، فهذا يعني أن تطبيق بعض الكريمات أمر مفيد. لعل أبرز هذه المراهم التي يجب اللجوء إليها هي كريم مرطب لأنه يساعد في تقليل هذه المشكلة.

2- تطبيق بعض الزيوت الأساسية يساعد على علاج ظهور خطوط الاظافر

يمكن اللجوء إلى تطبيق بعض الزيوت الأساسية، مثل زيت فيتامين ه، زيت جوز الهند، زيت الزيتون. هذه الزيوت تعمل بدورها على ترطيب الاظافر وبالتالي علاج خطوط الاظافر.

3- تطبيق مقوي اظافر قد يساعد على علاج ظهور خطوط الاظافر

تطبيق طبقة من مقوي الاظافر، مرّة في الأسبوع على الأقل، قد يساعد في حماية الاظافر والعناية بها، ما يؤدّي بالتالي إلى تقليل المشاكل التي قد يتعرّض لها الظفر وعدم ظهور خطوط الاظافر.

4- تلميع الاظافر يساعد على علاج ظهور خطوط الاظافر

تلميع الاظافر بشكل غير مبالغ به وباستخدام مبرد مخصص لذلك، يؤدّي إلى علاج خطوط الاظافر والحصول على ظفر بدون تعرّجات وعلى مستوى واحد. يمكنكِ اللجوء إلى هذه الخطوة مرّة واحدة في الشهر، للمحافظة على صحة الظفر.

5- عدم المبالغة في تطبيق المناكير يساعد على علاج ظهور خطوط الاظافر

من المهم التوقف عن تطبيق طلاء الاظافر من فترة إلى أخرى، وذلك لجعل خلايا الاظافر تتنفس. هذه الخطوة تساعد الاظافر على أن تبقى بصحة جيّدة وبالتالي تعالج ظهور خطوط الاظافر.

6- علاج المشاكل الصحية التي سببت ظهور خطوط الاظافر

نظراً إلى أن خطوط الاظافر قد تكون ناتجة عن أمراض صحية، وخاصةً خطوط بو في الاظافر، فمن المفضل علاج أساس هذه المشكلة وذلك من خلال اللجوء إلى الأطباء المتخصّصين في تشخيص المشكلة وعلاجها.