العناية بالبشرة الابتسامة اللثوية جمال تجميل اسنان الابتسامة هي واحدة من الأسرار التي تقف وراء جاذبية المرأة، لكن كيف هي الحال إذا كان شكل هذه الإبتسامة غير مناسب؟! 

من أكثر الشوائب الجمالية شيوعاً المتعلّقة بالإبتسامة والفمّ، هي الابتسامة اللثوية أو الـGummy Smile. هذه المشكلة تعرّض النساء اللواتي يعانين منها إلى الشعور بالخجل والحرص على إخفائها بكل الطرق. من هنا، سنخبرك في هذا المقال عن شكل الابتسامة اللثوية، أسبابها والعلاجات الكفيلة بالتخلّص منها، في حال كنتِ واحدة من السيدات اللواتي يواجهن هذه المشكلة الجمالية.

ما هو شكل الابتسامة اللثوية؟

الابتسامة اللثوية هي عندما تأخذ اللثة مساحة كبيرة في القسم العلوي من الفمّ. بالتالي، يكون حجم الأسنان العلوية أصغر من تلك السفلية. من هنا، وعندما يبتسم الشخص، يظهر قسم كبير من اللثة خاصة من الناحية الخلفية، كما يظهر في الصورة أعلاه.

الجدير ذكره أن الابتسامة اللثوية لا تحمل معها مشاكل صحيّة، بل إنها تقتصر على الشكل الخارجي، إلّا في حال كان هنالك خلل في عظام الحنك، الأمر الذي يؤثر على وظفية الأسنان واللثة ويؤدي إلى أوجاع والتهابات داخلية.

ما هي أسباب الابتسامة اللثوية؟   

الكثير من الأسباب تقف وراء ظهور الابتسامة اللثوية، أبرزها: 

-عدم نمو الأسنان بشكل سليم، الأمر الذي يجعلها تبدو أصغر من المعتاد 

-الإفراط في حركة عضلات الشفة العلوية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستواها وظهور اللثة بشكل واضح 

-مشكلة في عضلات وعظام الفكّ، إذ يكون غير متناسق مع شكل الفمّ بالكامل

-حجم الشفّة العلوية يكون صغير جداً وهو عامل وراثي

-تآكل الأسنان مع التقدم بالعمر

6 علاجات للتخلّص من الابتسامة اللثوية

في حال كنتِ تعانين من Gummy Smile لا تقلقي، هنالك الكثير من العلاجات التي يمكن اللجوء إليها لتصحيح شكل اللثة والإبتسامة، تعرّفي عليها في ما يلي. 

1- علاج الابتسامة اللثوية من خلال حقن البوتوكس 

من بين العلاجات السهلة التي يمكن اللجوء إليها لتصحيح وضع اللثة، هي حقن البوتوكس. يتم حقنها في الشفّة العلوية وذلك لتجميد عضلاتها وبالتالي التقليص من حدّة ارتفاعها عندما تبتسمين. حقن البوتوكس هذه تختفي فعاليتها خلال 3 أشهر أو أكثر، لذلك يتطلّب الأمر القيام بها مجدداً. إنها حلّ فعّال في حال كنتِ مترددة في تغيير شكل ابتسامتكِ. 

2- علاج الابتسامة اللثوية من خلال حقن الفيلر 

أيضاً من بين الخطوات التجميلية التي يمكنكِ القيام بها لعلاج Gummy Smile، حقن الفيلر. هي عملية سهلة، إذ يتم حقن الشفّة العلوية بالفيلر لجعلها ممتلئة أكثر وبالتالي تقليص ظهور قسم كبير من اللثة في حال كان سببها حجم الشفّة الصغير جداً. (للمزيد من المعلومات عن حقن الفيلر للشفايف، اضغطي هنا)

3- علاج الابتسامة اللثوية من خلال الليزر 

يعتبر علاج الليزر للابتسامة اللثوية من أكثر العلاجات فعالية. هو يقتصر على إزالة النسيج الزائد في اللثة من خلال الموجات الضوئية. من هنا، يظهر قسم أكبر من الأسنان العلوية وتصبح الإبتسامة جذابة أكثر. الجدير ذكره أن تكلفتها عادةً تكون باهظة أكثر من علاجات حقن البوتوكس والفيلر.

4- علاج الابتسامة اللثوية من خلال القشرة الخزفية

القشرة الخزفية أو Porcelain Veneers هي واحدة من العلاجات التجميلية للأسنان واللثة. هي ترتكز على لصق طبقة رقيقة من البورسيلين على السطح الخارجي للأسنان. يمكن القيام بها لعلاج الابتسامة اللثوية في حال لم يكن حجمها كبير جداً. كما يمكنك اللجوء إلى القشرة الخزفية بعد العلاج بالليزر، للحصول على ابتسامة جذابة أكثر.

5- علاج الابتسامة اللثوية من خلال تقويم الأسنان 

تقويم الأسنان هو واحد من العلاجات المعروفة لتصحيح مكان الأسنان وإبراز حجمها بشكل أكبر. هو علاج طويل الأمد يساعد في حلّ مشكلة الابتسامة اللثوية، في حال كان سببها الرئيسي هو خلل في نمو الأسنان. أما بالنسبة لفترة وضع التقويم، فترتكز حسب سوء حالة الأسنان وتترواح بين سنة ونصف و4 سنوات.

6- علاج الابتسامة اللثوية بالجراحة التصحيحية للفك

يلجأ الطبيب إلى الجراحة في الحالات النادرة والمزمنة. ترتكز هذه العملية على تصحيح مكان وموضع الفكّ من خلال نحت العظام الداخلية. إنها جراحة صعبة نوعاً ما، لكن نتائجها فعّالة وتغيّر شكل الفم واللثة بالكامل.