close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بالفيديو، روتين العناية بالبشرة بعد موسم الاعياد


ساعات السهر الطويلة، تطبيق كميات كبيرة من المكياج لأيام متواصلة، تناول مأكولات وحلويات دسمة، كلّها عوامل تحمل الضرر لبشرتكِ خلال موسم الاعياد، من الهالات السوداء، انسداد المسامات، ظهور البثور وبهتان لون الوجه. لكن لا تخافي، معالجة هذه الشوائب هو ليس بأمر صعب، في حال قمت بذلك بالطريقة الصحيحة وبالتوقيت المناسب. صحيح أن موسم الاعياد لم ينتهي بعد، لكن كي لا تضيعي الوقت، سنعرّفك على روتين العناية الذي سيساعدكِ على إستعادة نضارة وصحّة بشرتكِ بفترة قصيرة بعد الأعياد! شاهدي الفيديو أعلاه واكتشفي ما هي الـ10 خطوات التي عليكِ القيام بها.

10 خطوات عليكِ القيام بها في روتين العناية بالبشرة بعد موسم الاعياد

1- غسل الوجه بمياه معتدلة

انتهت سهرتكِ وعدّت إلى المنزل، إياكِ أن تنامي قبل تنظيف الوجه وإزالة رواسب المكياج عنه. احرصي على غسل البشرة بمياه معتدلة. استخدام المياه الساخنة قد يؤدي الى جفافها. أما بالنسبة للمياه الباردة، فيمكن أن تخلق خلل في حرارة البشرة. من هنا، استخدمي المياه الفاترة مع غسول مطهّر، للتخلّص من السموم العالقة، من دون إفتقاد الزيوت الطبيعية. لا تنسي من بعدها أن تطبّقي الكريم المرطب لتحمي وجهكِ من الجفاف نتيجة المواد المطهّرة في الغسول.

2- تطبيق قناع الفحم

لماذا قناع الفحم؟ لأن هذا المكوّن يعمل على تنظيف الخلايا الداخلية بالبشرة والتخلّص من الرواسب الناتجة عن المكياج، التلوّث والمأكولات الدهنية الدسمة. كذلك، هو يزيل الجلد الميت، الرؤوس السوداء، يحدّ المسامات الواسعة، يحارب بهتان البشرة ويوازن إنتاج الزيوت فيها. يمكنكِ إمّا عمل قناع الفحم في المنزل أو اللجوء إلى مستحضرات مخصصة لذلك.

طريقة عمل قناع الفحم في المنزل

أنتِ بحاجة إلى:

  • 3 كبوسلات من الفحم النشط
  • نصف ملعقة من طين البنتويت
  • ملعقة ونصف من المياه

يتم مزج المكوّنات مع بعضها في وعاء صغير حتى تصبح مثل العجينة. من المهم عدم استعمال ملعقة معدنية او وعاء معدني تفادياً لإمتصاص الفحم من رواسب المعادن. طبّقي الماسك مرّة واحدة في الأسبوع على بشرة خالية من المكياج أو المستحضرات لمدة 10 أو 15 دقيقة.

3- اللجوء إلى ماسك الكافيين

من بين اقنعة الوجه التي تساعدكِ على استعادة نضارة البشرة بعد موسم الاعياد، هو ماسك الكافيين أو ماسك القهوة. يمنحكِ هذا القناع 3 فوائد مهمّة، ترطيب البشرة، معالجة الهالات السوداء والحدّ من إنتفاخ الوجه. تشير الدراسات إلى أن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احماض الكلوروجينيك الموجودة في البن والتي تقلل من الالتهابات حول العينين وتورمهما، الناتج عن السهر الطويل والتعب.

طريقة عمل قناع الكافيين في المنزل

أنتِ بحاجة إلى:

  • ملعقة صغيرة من القهوة
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
  • بضع قطرات من الماء

امزجي المكونات جيداً، ثم ضعي لمسات منها بلطف تحت العين واتركيها لمدة 5 إلى 10 دقائق. اغسلي عينيكِ بالماء او امسحي الماسك بإستخدام قطعة قطنية ناعمة.

4- صنفرة البشرة

تقشير البشرة أو صنفرة البشرة، هيواحدة من الخطوات الضرورية جداً لإستعادة نضارة الوجه، التخلّص من الجلد الميت وتعزيز الكولاجين والدورة الدموية فيه. قومي بهذا الأمر 3 مرات في الشهر، بعد إنتهاء إنتهاء موسم الاعياد. يمكنكِ اللجوء إلى التقشير الكيميائي في العيادات الخاصة، أو إلى منتجات مقشّرة لتطبيقها في المنزل.

5- تدليك الوجه

القيام بتدليك الوجه من خلال تمارين اليوغا، خطوة تساعدكِ في محاربة بهتان البشرة وغيرها من علامات التعب الناتجة عن فترة الاعياد. هنالك عدّة حركات يمكنكِ تعلّمها من الفيديو أعلاه، أبرزها:

- اضغطي باصبعَي السبابة والأوسط فوق الحاجبين، ارفعي حاجبيك كأنك كتفاجئة الى فوق.

- ضعي اصبعَي السبابة والأوسط تحت الحاجبين، ارفعي الأصابع الى الأعلى وأغلقي عينيك. هذه الخطوة سترفع العينين والحاجبين وتخلق مدى أكبر.

- بواسطة اصبعَي السبابة والأوسط قومي بحركات دائرية حول العينين لتحريك الدورة الدموية.

- ضعي اصبعَي السبابة والأوسط عند أطراف العينين، اضغطي بخفة نزولاً عند وسط الخدين.

- ضعي اصبعَي السبابة والأوسط عند أطراف العينين، قومي بحركات دائرية صعوداً نحو أطراف الجبين.

6- الإمتناع عن تطبيق المكياج لمدّة أسبوع

من المهمّ جداً أن تمتنعي عن تطبيق مستحضرات المكياج لمدّة لا تقل عن أسبوع وذلك بعد موسم الاعياد. اريحي بشرتكِ واجعلي الأوكسيجين يخترق الخلايا بسهولة، كي تستعيدي النضارة والإشراقة.

7- شرب عصير أخضر

العصائر الخضراء لا تساعدكِ فقط في حرق الدهون وخسارة الوزن، بل أيضاً في تعزيز لمعان ونضارة البشرة. سنعرّفكِ على عصير يحتوي على مجموعة من الخضار والفواكه الخضراء وهي:

  • التفاح الأخضر
  • الكيوي
  • الكرفس
  • أوراق الكرنب
  • البقدونس

اخلطي المكوّنات كلّها وأضيفي عليها مكعّبات الثلج. اشربي منها كوب كل يوم واحصلي على نتيجة فعّالة بعد أسبوع واحد.

8- تناول فواكه غنيّة بالفيتامين سي

الفيتامين سي هو سلاحكِ الفتاك للمحافظة على شباب البشرة وتنشيط الكولاجين، بالإضافة حماية الخلايا من التلف الناجم عن التلوّث. من هنا، تناول فاكهة غنيّة بالفيتامين سي، هي من أهم الخطوات التي تساعد على إستعادة نضارة الوجه. احرصي على إستهلاك، البرتقال، الفراولة، الجوافة، الكيوي، المانغو، البابايا، الأناناس والشمام.

9- تناول مأكولات غنيّة بالفيتامين أ

الفيتامين أ، هو واحد من الفيتامينات التي تساعد على إعادة نمو الخلايا التالفة في البشرة بشكل سريع. لذلك، احرصي على تزويد الجسم بنسبة عالية من هذا المكوّن، من خلال تناول مأكولات غنيّة به. الجئي إلى استهلاك البطاطا الحلوة، الجزر، زيت الزيتون، السبانخ، البروكولي، المشمش وعصير الطماطم.

10- شرب ما لا يقل عن 3 ليتر من المياه في اليوم

خلال الأيام العادية، لا بدّ أن تستهلكي ما لا يلقّ عن 3 ليتر من المياه، لترطيب الجسم والبشرة، التخلّص من السموم والمساعدة على حرق الدهون. أما بعد الاعياد ولإستعادة نضارة الوجه، عليكِ رفع هذه الكمية في اليوم الواحد، إلى ما لا يقلّ عن 3 ليتر من المياه.