close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تحذير: عدم تطبيق واقي الشمس على الجفون قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بسرطان الجلد

واقي شمس بشرة تجاعيد حروق كريم مرطب سرطان الجلد

لطالما استخدمتِ واقي الشمس على وجهكِ، نظراً لمنافعه التي لا تعدّ لا تحصى. هذا المستحضر يعمل على حماية البشرة من أشعّة الشمس القوية المسببّة لظهور التصبّغات، كما يؤخّر عملية الشيخوخة. لكن، مكان واحد في وجهكِ ألا وهو الجفون تنسيه على الدوام عند تطبيق واقي الشمس، ممّا قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بسرطان الجلد، بحسب ما أوضحته إحدى الدراسات.

لماذا يجب تطبيق واقي الشمس على الجفون؟

أشارت الأبحاث التي جرت في جامعة University of Liverpool إلى أن الجفون هي واحدة من أضعف المناطق في الجلد والأكثر عرضة لحروق الشمس، لذلك فإن عدم وضع واقي الشمس على جفون العين قد يعرّضكِ لخطر الإصابة بسرطان الجلد الذي يعرف باسم سرطان الخلايا القاعدية.

بالتفاصيل، أجرى الباحثون تجربة على مجموعة من الأشخاص؛ نساء ورجال، حيث طُلب منهم وضع واقي الشمس على وجههم، ثمّ تمّ تصويرهم بكاميرا دقيقة تعمل بالأشعة فوق البنفسجية، لإظهار كم نسبة تغطيتهم للوجه بعد وضع كريم واقي الشمس .أظهرت الصور إهمال المشاركين وضع المستحضر على الجفون، لذلك طلب منهم تطبيق واقي الشمس على هذه المنطقة لكنهم وضعوا طبقة خفيفة جداً تخوّفاً من إيذاء العين.
أوضح الباحثون أن تطبيق كريم مرطّب يحتوي على واقي الشمس على الجفن، لن يوفّر الحماية نفسها التي سيمنحها واقي الشمس، لذلك، لا يمكن الإستغناء عنه أبداً. كما نصحوا بوضع النظارات الشمسية أيضاً لتحمي العيون أكثر فأكثر.

واقي شمس بشرة تجاعيد حروق كريم مرطب سرطان الجلدهذه الصورة تظهر عدم تطبيق واقي الشمس على الجفون

ما هي الأماكن الأخرى من جسمكِ التي يجب تطبيق واقي الشمس عليها؟

من هنا، عليكِ ألاّ تنسي تطبيق واقي الشمس على الجفون حتّى تتفادي خطر الإصابة بسرطان الجلد وحمايتها من أشعة الشمس. الأمر لا يقف عند هذا الحد، إذ يجب أن تستخدمي هذا المستحضر على أماكن عدّة من جسمكِ أيضاً. اكتشفي ما يلي ما هي:

1- فروة الرأس

تعتقد معظم النساء أن الشعر يقوم بحماية فروة الرأس، لكنّه معتقد خاطىء تماماً، لذلك من الضروريّ حمايته من أشعّة الشمس. بإمكانكِ تطبيق هذا المستحضر على فروة رأسكِ أو رشّها برذاذ خاص بها تحتوي على مؤشر عامل الحماية من الشمس.

2- الأذن

عندما تطبّقين الكريم الواقي من الشمس على بشرة وجهكِ، تركّزين عادةً على الأنف، الخدين والجبهة وتغفلين عن وضعه على أطراف الوجه. لكن هذه الأماكن تتعرّض لأشعة الشمس القاسية، وارتداء القبعة لن توفّر الحماية الكافية للأذنين، ما يؤدّي إلى التهابات. تظهر خلايا سرطان الجلد على كل أجزاء الأذن، التي قد تبدو محمية من أشعّة الشمس. لذلك، طبّقي كريم واقي الشمس على كلّ أطرافها، لحمايتها من أضرار الشمس.

3- اليدين

غالباً ما تتناسين تطبيق الكريم الواقي من الشمس على اليدين، في حين أنّها من أكثر الأجزاء المعرّضة لأشعّة الشمس. لذلك من الضروري الإهتمام بها جيّداً، لأن هذه الأشّعة تسبّب ظهور البقع السوداء والتجاعيد على اليدين.

4- خلف الرقبة

يتعرّض الجزء الخلفي من الرقبة إلى الأشعّة فوق البنفسجية التي قد تسبّب اسمرار الجلد وبعض الحروق. حتّى لو كان شعركِ يغطّي هذه المنطقة، عليكِ تطبيق واقي الشمس عليها، لحمايتها تماماً من أيّة مشكلة.

5- الشفاه

تطبّقين كريم واقي الشمس على وجهكِ، لكنكِ تتجاهلين شفاهكِ. هذه المنطقة تحديداً تكون رقيقة وحساسة، ما يجعلها أكثر عرضة للحروق والتشقّقات. بإمكانكِ تطبيق هذا المستحضر مباشرة على شفتيكِ أو من خلال مرطّب الشفاه الذي يحتوي على عامل الحماية من الشمس.

6- الكوع والركبة

من الضروريّ تطبيق كريم واقي الشمس على هذين المكانين، لأنّهما أكثر عرضة لأشعّة الشمس. لذلك، لتفادي الحروقات واسمرار هاتين المنطقتين لا بدّ لكِ أن تستخدمي هذا المستحضر بشكل يوميّ قبل الخروج من المنزل وخصوصاً على البحر.

7- الصدر

لا تهملي هذه المنطقة أيضاً إذ إنّها معرضة أيضاً إلى أشعة الشمس الضارة وخصوصاً في الصيف.

إقرئي أيضاً: واقي شمس ذو مؤشر حماية 50 أم 100؟ أيّهما الأفضل لبشرتكِ؟