close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تقشّر الجلد بعد التعرّض للشمس: خطوات عليكِ تجنّبها وأخرى عليكِ القيام بها

تقشير الجسم واقي شمسمع بداية العطلات الصيفية، الذهاب إلى الشاطىء والتعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة من أجل تسمير البشرة، تكتشفين ان بشرتكِ قد لحق بها اضراراً كبيرة جرّاء تعرّضها للاشعة، منها الحروق وإلتهابات كبيرة تؤدي إلى تقشير جلد الوجه والجسم. من هنا، وللتخفيف من هذه الأضرار وللاعتناء ببشرتكِ لأطول فترة ممكنة حتى تستعيد تألقها مرة أخرى، يجب عليكِ القيام ببعض الخطوات التي لا بد من اخذها في الاعتبار وادخالها في الروتين اليومي للعناية بالبشرة بشكل عاجل، كما عليكِ في المقابل تجنّب بعض الخطوات. إليكِ التفاصيل أدناه.

خطوات يجب القيام بها لتفادي حروق الشمس

كيف تتعاملين مع تقشر الجلد؟

1- ترطيب البشرة

بعد التعرض لحروق الشمس، يصبح الجلد ملتهباً للغاية، وبالتالي فإن الجسم يقوم بإزالة طبقة البشرة المقشرة والتالفة لتجديدها واستبدالها بخلايا الجلد الجديدة. في هذه الأثناء، وللحد من الضرر وتسريع عملية تجديد الخلايا، يوصيكِ الخبراء باللجوء إلى الترطيب الفائق للبشرة بكريم مرطب. هذا بالإضافة إلى تجنب الاستحمام بالماء الساخن لأنه يزيد من جفاف البشرة مع شرب الكثير من الماء. طبقي الكريم المرطب على بشرتكِ من 3 إلى 4 مرات في اليوم إذا لزم الأمر، إلى جانب تطبيق اقنعة على الوجه لتجديد الخلايا.

2- تطبيق واقي شمس على البشرة

لمنع زيادة تلف بشرتكِ المتقشرة، عليكِ تجنب التعرض لأشعة الشمس في فترة الذروة والبقاء في الظل إذا لزم الأمر مع اعتماد قبعة وتطبيق واقي شمس على جسمكِ ووجهكِ. ذلك، على ان تعيدي وضعه كل ساعتين لضمان حماية البشرة من اشعة الشمس المؤذية.

تقشّر الجلد بعد التعرّض للشمس: خطوات عليكِ تجنّبها وأخرى عليكِ القيام بها

خطوات تساعد على علاج قشرة البشرة الناتجة عن حروق الشمس

خطوات عليكِ تجنبها في حال تقشر الجلد

1- فرك الجلد الميت بمستحضرات مقشّرة

في حال تقشر الجلد، عليكِ تجنب استخدام مستحضرات خاصة بالتقشير وإزالة الخلايا الميتة فهي تعد فكرة سيئة للغاية بل ستضعف البشرة أكثر وتزيد من إلتهاباتها.

2- التعرض لأشعة الشمس

بطبيعة الحال وفي حال تعرض جلدك للتقشر، فلا بد من عدم الجلوس تحت أشعة الشمس. ذلك، لأنكِ قد تصابين بحروق كبيرة لدرجة انه سيصبح من الصعب تجدد خلايا بشرتكِ المتقشرة بمفردها.

3- تقشير البشرة بنفسكِ

إذا كان لديكِ جلد متقشر، فقاومي الرغبة في ازالته بأصابعكِ لأنه قد يكون مؤلم ويسبب لكِ ضرر بالغ في بشرتكِ. اضافة الى ان ذلك يبطئ عملية الشفاء من الإلتهابات المصاحبة للتقشير. في المقابل، اتركي بشرتكِ المتقشرة تزيل بنفسها الجلد الميت وتجدد خلاياها مع الوقت.

تقشّر الجلد بعد التعرّض للشمس: خطوات عليكِ تجنّبها وأخرى عليكِ القيام بها