تقنيات رفع الحواجبمع التقدّم في السنّ، قد تواجهين مشكلة ترهّل الحاجبين وظهور التجاعيد المزعجة. لذلك، تسعين إلى إيجاد طرق من أجل رفع الحواجب وشد العين والجبين. تقنيات جراحية وغير جراحية تساعد في تحقيق مبتغاكِ، شرط أن تستشيري طبيبكِ حول الوسيلة الأنسب لكِ. هذه الوسائل تساهم في شد الجلد، رفع الحواجب، الجفون والجبهة. أيضاً من شأن بعض التقنيات أن تؤدي إلى تساقط الشعيرات خصوصاً عند اللجوء إلى الشق الخارجي، كما من الممكن أن تعاني من صعوبة في تحريك عضلات الجبهة أو الحواجب أو حصول بعض الندبات بعد العلاج، إلّا أنّها ستزول بعد فترة. انطلاقاً من هنا، سنكشف لكِ عن أنواع تقنيات رفع الحواجب  لتكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع. 

5 تمارين لشدّ تجاعيد العينين ورفع الحاجبين

1- أنواع تقنيات رفع الحواجب

هناك العديد من الأنواع والتقنيات الجراحية وغير الجراحية، التي تساعد في رفع الحواجب وشد الجلد. اكشتفيها.

تقنيات غير جراحية

  • رفع الحواجب بالبوتوكس

يمكن رفع الحواجب بالبوتوكس، حيث يتمّ حقن العضلات التي تقع أسفل الجزء الخارجي من الحاجب. هذا الأمر يساعد في ارتفاع الحواجب من دون التأثير على حركتها الطبيعية مع تحسين ملامح الوجه. تعتبر نتائج هذه التقنية غير الجراحية مؤقتة وهي مناسبة للفتيات المراهقات اللواتي يعانين من حواجب متدلية. 

  • رفع الحواجب بالخيط

يمكن رفع الحواجب من دون جراحة وذلك بواسطة خيوط مصنوعة من مواد قابلة للتحلّل. هذه الطريقة لا تحتاج سوى لبنج موضعي، يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة خلف خط الشعر الأمامي ويبدأ بإدخال الخيط من هذه الفتحة باستخدام إبرة. قد تعانين من التورّم من بعد هذا الإجراء البسيط لمدّة يومين، لكنّ نتائجه تدوم لمدة تتراوح ما بين 15 شهر و3 سنوات.

  • رفع الحواجب بالحشوات الجلدية

الحشو الجلدي عبارة عن حقن ناعمة تشبه الهلام ويمكن تصنيعها من مواد اصطناعية أو طبيعية، حيث يتم حقنها تحت الجلد من دون جراحة. هذه الطريقة تساعد في رفع الحواجب والتخلّص من ترهل البشرة. تستمرّ فعالية هذه التقنية ما بين 6 إلى 12 شهر.

تقنيات جراحية

  • رفع الحواجب التاجية Coronal Lift Brow

إن رفع الحاجب التاجي يتضمّن شق طويل خلف خط الشعر، يمتد من الأذن إلى الأذن. يتمّ إزالة الجلد الزائد من الدهون والأنسجة، وإعادة تموضع العضلات المتبقية في الجلد والحواجب بشكل أكثر شبابية.  

  • رفع الحواجب الجانبية 

إن رفع الحاجب الجانبي هو أسلوب أقلّ شمولية لرفع الحواجب، إذ يعالج فقط الجزء الخارجي من ثلث الحاجبين بدلاً من منطقة الحواجب الكاملة. يتم عمل شق صغير مخفي في الشعر، ومن خلال استخدام التسلكوبات يتمّ رفع الثلث الخارجي من الحاجب والجبهة. في الواقع، إن الحاجب الجانبي هو الجزء الذي يهبط أوّلاً مع التقدّم في العمر، ممّا يخلق ثقلاً على الجفن العلوي. بالمقارنة مع أنواع رفع الحواجب الأخرى، فإن رفع الحاجب الجانبي يعطي نتائج أقل دراماتيكية وأقلّ خطورة من العمليات الأخرى كما أن أوقات الشفاء من هذه العملية تكون أقصر. 

  • رفع الحواجب بالمنظار

من أجل رفع الحواجب بالمنظار، يقوم جرّاح التجميل بإجراء شقوق عدة قصيرة جداً خلف خط الشعر. يتم استخدام منظار داخلي صغير، غالبًا ما يتم توصيله بكاميرا   لتمكين الجرّاح من رؤية وتشريح أنسجة الجبهة. تسمح الكاميرا بالتعرّف على أية أعصاب قريبة من الحاجبين وحمايتها أثناء الجراحة. هذه الطريقة تعتبر أقل ألماً كما أن فترات التعافي تكون قصيرة.