العناية بالبشرة البشرة الدهنية معلومة اليوم: لكلّ نوع بشرة، عناية خاصة به! فالإهتمام بالبشرة الدهنية يختلف عن العناية بالبشرة الحساسة وحتّى عن تلك العادية أو المختلطة، والعكس صحيح.
 من هنا، ونظراً لأهمية الموضوع قرّرنا كمحرّرات "جمالكِ" أن نخصّص مقالات عدّة ومنفردة تكشف لكِ عن كيفية الإعتناء بكلّ نوع بشرة. أمّا اليوم، فالبداية ستكون مع كيفية الإهتمام بالبشرة الدهنية. هل أنتِ مستعدّة؟ 

في الواقع، تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تواجه العديد من المشاكل نتيجة الإفرازات الدهنية الزائدة، التي تؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب، البثور، البقع السوداء، الكلف والرؤوس السوداء. من هنا، ينبغي على صاحبة البشرة الدهنية أن تولي اهتماماً خاصاً لنوع بشرتها، وذلك من خلال اتّباعها لهذه النصائح والخطوات: 

غسل الوجه مرّتين: 

اغسلي وجهكِ مرّتين في اليوم، مرة واحدة في الصباح ومرة قبل النوم، أمر محتّم عليكِ وذلك لتفادي الإفرازات الزائدة من الزيوت. 

اختيار غسول وجه خاص بالبشرة الدهنية: 

يفرز هذا النوع من البشرة الكثير من الزيوت ويزيد من احتمال ظهور الحبوب والبثور في وجهكِ. الجئي إلى غسول الوجه المصنوع من الطين أو الفحم، إذ يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، ويساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.

العناية بالبشرة البشرة الدهنية

1- L’ORÉAL PARIS Pure-Clay Cleanser
2- GARNIER Skinative Clean+ Blackhead Eliminating Scrub


تقشير البشرة مرّة في الاسبوع:

تقشير البشرة، أمر ضروري للعناية بالبشرة الدهنية، إذ إنّه يساعد في تحريك الدم، تجديد الطبقات الجلدية وتحسين نوع نسيج البشرة عينه. قبل أن تقومي بالتقشير، عليكِ معرفة نوع بشرتكِ، وعلى هذا الأساس تحدّدين كم مرّة يجب أن تقشّري وجهكِ. من هنا، إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية يجب أن تقومي بهذه الخطوة مرّة في الأسبوع لا أكثر،  لإزالة الجلد الميّت والدهون الموجودة في المسام.

نوع المقشّر الخاص بالبشرة الدهنية:

اختاري المقشّر الذي يحتوي على حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA التي تحدّ من البثور وتزيل الجلد الميّت.

اختيار برايمر خاص بالبشرة الدهنية:

إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية عليكِ أن تختاري إمّا البرايمر ذات تركيبة مطفية أو ذات تركيبة شبيهة بالجل. إن هذه المستحضرات بالذات تسيطر على الإفراز المفرط للزيوت، وذلك بفضل احتوائها على مكوّنات طبيعية، نباتات بحرية، فيتامنيات وأحماض أمينية، فتمنحكِ بشرة مضيئة غير لامعة. كما أنّها لن تتسبّب بظهور البثور والشوائب في وجهكِ.
 بالنسبة لطريقة التطبيق، عليكِ وضع كميّة معتدلة من البرايمر على الوجه، فركه بشكل ناعم وإنتظار بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس وإكمال المكياج.
 اخترنا لكِ مستحضرين: 

العناية بالبشرة البشرة الدهنية

1- J.ONE Red Jelly Pack.

2- ESTÉE LAUDER The Mattifier Shine Control Perfecting Primer + Finisher 

تطبيق تونر خاص بالبشرة الدهنية:

عند تطبيق المكياج، وإن كانت بشرتكِ دهنيّة ستتراكم الزيوت عند منطقتي الأنف والجبين المعروفة بالـT-Zone بعد مرور ساعات قليلة، ممّا سيشوّه لوككِ. لتفادي هذه المشكلة، أنتِ بحاجة للتونر المخصّص للبشرة الدهنيّة مثل مستحضر INDIE LEE CoQ-10 Toner.

اختيار كريم مرطّب خاص بالبشرة الدهنية:

احرصي على ترطيب البشرة يومياً وخصوصاً قبل وضع المكياج، والأهمّ هو اختيار المستحضر الملائم لنوع بشرتكِ الدهنية. من هنا، اختاري مرطّب خالي من الزيوت كما يمكنكِ أيضاً انتقاء مرطّب بتركيبة مطفيّة تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ، مثل SISLEY PARIS Mattifying Moisturizing Skin Care with Tropical Resins أو SHISEIDO Pureness Matifying Moisturizer Oil-Free.

تطبيق واقي شمس خاص بالبشرة الدهنية:

قبل الخروج من المنزل طبّقي واقي شمس لتحمي بشرتكِ من الحروقات وتبقى رطبة طيلة اليوم. سنساعدكِ في كيفيّة انتقاء الواقي من الشمس المناسب للبشرة الدهنيّة:

  • ابحثي عن واقي الشمس الذي يمتاز بتركيبة خفيفة ويجفّ سريعاً، والمُكوَّن بشكل أساسي من موادّ تمتصّها البشرة بسرعة مثل السيليكا أوالـIsododecane..
  • تفادي الصيغة التي يتمّ تركيبها مع مواد مرطّبة مثل الزيوت النباتية والأحماض الدهنيّة التي غالباً ما تؤدي إلى وجهٍ لامع.
  • الجئي إلى كريم واقي الشمس الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب تهيّج البشرة. أثبتت الأبحاث الطبيّة أنّ المواد المضادة للأكسدة تعمل على تحسين قدرة الواقيات الشمسية على حماية بشرتكِ من الأشعّة فوق البنفسجيّة.

إزالة المكياج عن البشرة الدهنية أمر مهمّ:

صحيح أن إزالة المكياج خطوة مهمّة في الروتين الجمالي مهما كان نوع البشرة، لكن ضروريتها تتضاعف عندما يتعلّق الأمر بالبشرة الدهنية وذلك بسبب الزيوت التي تفرز بكثرة. من هنا، أزيلي المكياج قبل أن تخلدي إلى النوم مستخدمة مزيل مكياج خال من الزيوت، ثم اغسليها بغسول البشرة المعتاد.

عدم الإكثار من نثر البودرة على البشرة الدهنية:

إن ظننتِ أن الإفراط في تطبيق البودرة المثبّتة للمكياج ستمتص الزيوت الزائدة، فأنتِ مخطئة! إن هذه الخطوة ستزيد من إفرازات الزيت في البشرة. لذلك، ننصحكِ بتطبيق القليل من البودرة الحرة قبل وضع المكياج على المناطق اللامعة فقط، وشرط أن تكون ذات تركيبة شفافة غير لامعة.

تجنّب الضغط على البثور الموجودة على البشرة الدهنية:

لا تضغطي أبداً على البثور الموجودة على بشرتكِ، لأنّها قد تلتهب وتبقى آثارها موجودة على وجهكِ.

اتّباع نظام غذائي صحي: 

من المهمّ جداً أن تتوقّفي عن تناول المأكولات المشبّعة بالدهون والسكريات التي تضرّ ببشرتكِ الدهنية. ننصحكِ بالإكثار من الخضار والفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن. 

إقرئي أيضاً: 10 أنواع من صابونة حب الشباب تساعدكِ على التخلّص من هذه البثور!

ما هي مصادر مكمّلات الكولاجين الطبيعي وما هي فوائد كلّ واحدة منها؟