close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الوجه... هل جرّبتها من قبل؟

دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الوجه... هل جرّبتها من قبل؟صحيح أن حقن الفيلر والبوتوكس هي من اكثر أنواع الحقن شيوعاً حول العالم، لكن هذا لا يعني أنها الوحيدة. تقنية حقن الوجه بمواد مختلفة هي وسيلة قديمة نسبياً يتم اللجوء إليها للتحسين من مظهر البشرة سواء كان ذلك من خلال تخفيف التجاعيد، تكبير مناطق معيّنة أو غيرها. من هنا، في هذا المقال سنقدّم لكِ دليل كامل عن أشهر أنواع حقن الوجه.

أشهر أنواع حقن الوجه

1- حقن البوتوكس

- ما هي؟

Botox هو عبارة عن سم البوتيولينيوم Botulinum Toxin الذي يعمل على إزالة تجاعيد البشرة فقط خصوصاً عند الجبين ومحيط العينين، كما يرخّي العضلات في هذه المناطق. يتمّ تطبيق حقن البوتكس مباشرة تحت الجلد، كإجراء لمكافحة الشيخوخة. هذه الحقن تعمل عن طريق إرخاء عضلات وجهكِ، فهذه الأخيرة تنقبض عندما تبتسمين، تتحدثين أو تضحكين، مما قد يؤدّي إلى ظهور التجاعيد وتغيرات الجلد الأخرى مع مرور الوقت. لذك، فإن البوتوكس يقلّل من هذه التأثيرات ويجعل البشرة شابة ومشدودة.

ليتني جرّبتها من قبل... ديرما رولر العيون جعلت مظهر الجلد تحت عينَي أفضل بأشواط!
play icon

- كم تدوم؟

حقن البوتوكس ليست علاجاً دائماً للتجاعيد وهي تعطي نتائج مؤقّتة تدوم لفترة تتراوح بين الـ3 و 6 أشهر.

حتى لا تكوني مهووسة بحقن البوتوكس والفيلر، إقرئي هذا المقال

2- حقن الفيلر

- ما هي؟

حقن Filler هي إجراء تجميلي غير جراحي من الممكن اللجوء إليه لتحسين مظهر البشرة والجلد، ولا سيما في منطقة الوجه، وقد يتم استخدامها كبديل عن بعض الإجراءات التجميلية الجراحية، مثل: فيلر الأنف. الفلير يرتكز على تعبئة بعض مناطق الوجه مثل الفم، الذقن، الأنف أو غيرها. إضافة إلى ذلك تخلّص هذه الحقن البشرة من بعض العيوب التي قد تتعرّض لها مثل الهالات السوداء، ولها دور كبير في اعادة امتلاء الوجه الطبيعي للوصول إلى بشرة أكثر شباباً، حيوية وخالية من أي تجاعيد.

يتم القيام بهذا الإجراء التجميلي من خلال حقن مواد هلامية القوام أسفل الجلد في مناطق معينة يحددها الطبيب، وتعمل هذه المواد على توفير ما يشبه الحشو الداخلي للأماكن التي ربما خفت فيها سطح الجلد أو تغير مظهره لسبب ما. هناك العديد من المواد المتنوعة والمختلفة التي من الممكن إدخالها للبشرة من خلال هذا النوع من الحقن، وتختلف طبيعة المادة التي قد يقع اختيار الطبيب عليها تبعًا لعدة عوامل.

- كم تدوم؟

ممكن أن تدون حقن الفيلر من 3 إلى 6 أشهر أو حتى سنة وذلك بحسب نوع الفيلر المستخدم والمنطقة المستهدفة.

10 نصائح بعد حقن الفيلر والبوتكس، اتّبعيها لتدوم النتائج لفترة أطول

3- حقن البلازما

- ما هي؟

البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي مادّة ذات مصدر ذاتيّ (تُستخرج من دم الشخص نفسه)، يتمّ الحصول عليها من خلال سحب عيّنة من الدمّ، تماماً كما يحدث عند إجراء تحليل دم في المختبر. على غرار الخلايا الجذعيّة، تُعدّ البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة من العناصر الأكثر أهميّة في الطبّ المستقبليّ. تُستخرج هذه البلازما من الجسم ويُعاد حقنها في الوجه أو أي منطقة أخرى في الجسم، فتساعد على التئام الجروح وتحفّز عمليّة تجدّد الأنسجة بطريقةٍ طبيعيّة وفعّالة لتزوّدكِ ببشرة شابة. تعود هذه الخصائص الرئيسيّة التي تمتاز بها إلى نسبة التركيز العالية بالصفائح الدمويّة من جهة (وهي نسبة أعلى بحوالي 5 مرات من نسبة تركيز الصفائح في الدم)، وإلى عوامل النمو المتعدّدة التي تحتوي عليها من جهةٍ أخرى. كثيراً ما تُستخدم حقن الـPlasma الغنيّة بالصفائح الدمويّة في الجراحة التجميليّة، خصوصاً بعد عمليّات شدّ الوجه، لتسهيل التئام الجروح وبالتالي تقليص الوقت المطلوب للانتعاش.

- كم تدوم؟

الوتيرة الأفضل للقيام بحقن بلازما هي جلستان أو 3 جلسات، يفصل بين الجلسة والأخرى ما بين شهرٍ و3 أشهر، مع جلسة أو جلستين سنويّاً للحفاظ على النتائج.

4- حقن حمض الهيالورونيك

- ما هي؟

حقن Hyaloronic Acid هي عبارة عن فيلر لملء البشرة وشدّها. هذه المادة موجودة بشكل طبيعي في الأنسجة الضامة في الجسم، لكنّها مع مرور الوقت تقلّ نسبتها. لذلك، ما إن يتمّ حقن فيلر هيالورونيك اسيد في البشرة، يتمّ تعزيز الكولاجين مرة أخرى، ما يساعد في التخلّص من التجاعيد والخطوط الدقيقة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الحقن في زيادة حجم البشرة، منح البشرة ملمساً ناعماً، التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترطيب البشرة. إن فيلر هيالورونيك اسيد يجذب المزيد من المياه، الأمر الذي يساعد في ملء البشرة بشكل طبيعي. من هنا، يمكن حقن الفيلر في الشفاه، حول الفم، الخدين، الفك، الذقن والجبهة، ما يساهم في شد الأنسجة المترهلة وإعادة الشباب إليها من جديد.

- كم تدوم؟

إن حقن هيالورونيك اسيد ليست علاجاً دائماً لبشرتكِ، فهو يعطي نتائج مؤقتة تدوم لفترة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى عام.

اكتشفي كلّ المعلومات الأخرى عن حمض الهيالورونيك

5- حقن الكولاجين

- ما هي

الكولاجين هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، له 5 فئات أساسية منها في العظام، منها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية. أما بالنسبة لكولاجين البشرة، فهو يمثّل حوالي 70% من مكوّنات الجلد. الجدير ذكره أن هذه النسبة لا تبقى على ما هي مع التقدّم بالسن، بل تنخفض شيئاً فشيء من هنا يمكن اللجوء إلى حقن الكولاجين التي تساعد في الحفاظ على نسبة معتدلة من هذه المادة في الجسم، لتحافظي بالتالي على مظهر البشرة الشابة الخالية من التجاعيد. يمكن حقن هذه المادة في أي مكان في الوجه وخصوصاً في المناطق التي تظهر عليها التجاعيد والخطوط الرفيعة أولاً.

- كم تدوم؟

يمكن أن تدوم نتائج حقن Collagen من 6 أشهر إلى سنة تقريباً أو أكثر وذلك بحسب كلّ بشرة ونسبة تحليلها للكولاجين.

6- حقن هيدروكسيلابتيت الكالسيوم

- ما هي؟

تتواجد هذه المادة بشكل طبيعي داخل الأنسجة في الجسم وهي تعمل على الحفاظ على شباب البشرة وتجدّدها. يمكن الحصول على هذه المادة بشكل غير طبيعي من خلال الحقن ويتم حقنها في مناطق الوجه التي تعاني من التجاعيد مثل حول الفم، الجبين، جانب العينين وغيرها. هذه المادّة تحفّز إنتاج الكولاجين وتخفف من ظهور التجاعيد كما الخطوط الرفيعة. بالإضافة إلى ذلك، هي آمنة جداً كونها في الأساس مادّة موجودة في الجسم ولا تحمل أي مصاعفات سلبية.

- كم تدوم؟

حقن Calcium hydroxylapatite تمنح المنطقة المعالجة مظهراً شاباً، وتدوم نتائجها لفترة 12 شهر تقريباً.

7- حقن الدهون

- ما هي؟

في بعض الحالات قد يتم استخدام دهون جسم المريض في حقن الفيلر، إذ يقوم الطبيب بشفط كميات قليلة من الدهون من مناطق معينة من الجسم، مثل منطقة أسفل البطن ومن ثم يعيد حقن هذه الدهون في مناطق معينة من الوجه. تستخدم هذه الحقن في العادة لملئ مناطق معينة في الوجه مثل الخدود مثلاً لتظهر أكبر.

- كم تدوم؟

غالباً ما يحتاج المريض للخضوع لأكثر من جلسة لكي يحصل على النتائج المنشودة، وقد يدوم تأثير فيلر دهون الجسم لعدة أشهر أو سنوات.

8- حقن حمض بولي لاكتيك

- ما هي؟

Poly Lactic Acid هو مادة اصطناعية قابلة للتحلّل وتعتبر من المحفّزات للكولاجين وبالتالي تساعد هذه الحقن بشكل غير مباشر على استعادة شباب الوجه وتأخير ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم حقن حمض البولي لاكتيك في ملء الوجه وإظهاره صحي أكثر أو منتفخ في بعض الأماكن، تماماً مثل الفيلر الاعتيادي.

- كم تدوم؟

ممكن أن تدوم نتائج هذه الحقن إلى سنتين كونها مادّة مركّزة جداً وتعمل بشكل مكثّف على تجديد خلايا الجلد.

9- حقن البروفايلو

- ما هي؟

تقوم حقن البروفايلو على معالجة ترهل البشرة وتستهدف بشكلٍ أساسي التجاعيد والخطوط الرفيعة، لتساهم في إعادة كلّ الشباب إلى البشرة. هذه الحقن ترتكز على حمض الهيالورونيك الذي يعمل على إعادة المرونة إلى الجلد، لشدّها ومعالجة علامات الشيخوخة. هذه الحقن يتمّ حقنها على سطح البشرة، وتهدف إلى إطلاق حمض الهيالورونيك لتحفيز بالتالي إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ترطيب البشرة من العمق وإخفاء الخطوط الرفيعة. كذلك، لا تساعد حقن البروفايلو في إزالة التجاعيد فحسب، بل تلعب أيضاً دور مهمّ في تحسين ملمس الجلد وتنعيمه، وذلك بفضل ارتكازها على حمض الهيالورونيك.

- كم تدوم؟

من المستحسن اللجوء إلى حقن البروفايلو مجدداً وبعد حوالي 6 أشهر من آخر جلسة، وذلك بهدف المحافظة على النتائج المُرضية.

كل ما عليكِ معرفته عن حقن البروفايلو Profhilo