close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

افضل زيوت اساسية للتخلّص من تجاعيد الوجه

افضل زيوت اساسية للتخلّص من تجاعيد الوجهمصد الصورة: Istock

قد تنزعج العديد من النساء من ظهور علامات الشيخوخة أو التقدم في العمر، وأبرزها التجاعيد، في حين أن الحل قد يكون أبسك مما تتخيّل وذلك من خلال استخدام الزيوت الأساسية. سنعرض لكِ في ما يلي 10 أنواع من الزيوت الأساسية لمحاربة التجاعيد.

ما هي الزيوت الاساسية التي تعالج تجاعيد الوجه؟

1 - زيت الورد من أجل علاج تجاعيد الوجه

تقدم زيوت ومستخلصات الورد الأساسية فوائد رائعة للبشرة وتعالج البشرة، ومن الأفضل محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب وتعزيز تغلغل الجلد، وترطب مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الموجودة في مستخلصات الورد البشرة وتهدئ تهيجها.

2 - زيت اللافندر الأساسي من أجل علاج تجاعيد الوجه

يمكن أن يساعد زيت اللافندر الأساسى بشكل كبير فى استعادة صحة الجلد، ويمكن لزيت اللافندر أن يقاوم ويعيق نمو البكتيريا المسببة للعدوى ويعالج حب الشباب، ويمكن أن تكون الخصائص القوية المضادة للميكروبات مفيدة أيضًا فى تنظيف الجروح والخدوش على الجلد، ويلعب زيت اللافندر الأساسى أيضًا دورًا حيويًا فى تفتيح الندبات ويمكن أن يريح رائحة الزيت البشرة المجهدة.

3 - زيت البابونج الأساسي من أجل علاج تجاعيد الوجه

يستخدم زيت البابونج الأساسي على نطاق واسع في العلاج بالروائح في مكافحة القلق والاكتئاب واضطرابات النوم، ويمكن لوجود مركبات الفلافونويد فى زيوت البابونج أن يحارب أضرار الجذور الحرة التى تقلل من التهاب الجلد وتمنع الشيخوخة المبكرة للجلد، كما أنه مفيد فى علاج الإكزيما والأمراض الجلدية الأخرى.

افضل زيوت اساسية للتخلّص من تجاعيد الوجهمصد الصورة: Istock

4 - زيت الجينسنج العطري من أجل علاج تجاعيد الوجه

يستخدم جذر الجينسنج على نطاق واسع كعشب ويمكن أن يفعل العجائب فى تعزيز صحة الجلد، ويلعب دورًا محوريًا في تفتيح وإشراق لون البشرة، ويمكن لخصائص الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الجنسنغ درء خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تعزز البشرة وتقليل التجاعيد وترفع لون البشرة وتغذيها.

5 - زيت الليمون العطري من أجل علاج تجاعيد الوجه

الليمون هو أحد الفاكهة الأكثر استخدامًا، وله فوائد صحية رائعة، ويمتلك الزيت العطري المستخلص من قشر الليمون خصائص مطهرة قوية تفيد في علاج البثور وحب الشباب واضطرابات الجلد الأخرى مثل الأكزيما والتصبغ غير المتكافئ، و تساعد خصائص إزالة السموم من زيت الليمون في تنشيط وتجديد البشرة الباهتة.

6- زيت الجيرانيوم الوردي الأساسي من أجل علاج تجاعيد الوجه

يتمتع بمفعول مجدد، قابض للمسام، معزز لمتانة البشرة ومضاد للأكسدة مما يجعل منه مكوناً مثالياً لمحاربة التجاعيد.

7- زيت الجزر الأساسي من أجل علاج تجاعيد الوجه

مفعوله المجدد يترافق مع تأثير فعال في مجال معالجة البقع البنية التي تظهر مع التقدم في السن ومع التعرض المفرط للشمس دون حماية.

مصد الصورة: Istock مصد الصورة: Istock

8- زيت الهيليكريس الإيطالي من أجل علاج تجاعيد الوجه

يتمتع بمفعول منشط لجريان الدم مما يجعل منه مفيداً جداً في علاج العُد الوردي كما يتمتع بمفعول مهدئ ومساعد في الحفاظ على متانة البشرة مع حماية ألياف الكولاجين الموجودة فيها من التلف.

9- زيت الرمان من أجل علاج تجاعيد الوجه

زيت بذور الرمان هو أحد مضادات الأكسدة الموضعية القوية للغاية. إنه غني بالمكونات الفعالة التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، كذلك مضادة للميكروبات. يشجع زيت الرمان في تجديد البشرة عن طريق تحفيز الخلايا القرنية أي خلايا البشرة التي تنتج الكيراتين. كما أنه يعزز مرونة بشرتكِ والبروتينات التي تحافظ على شبابها. أخيراً يعد زيت الرمان واحد من الزيوت الطبيعية التي لها خصائص تحمي البشرة من يمكن أن تحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية المسببة للشيخوخة

كيفية استخدام الزيوت الأساسية على البسرة

لا يمكن استعمال الزيوت الأساسية مباشرة على البشرة ولكن يجب إضافتها إلى زيت نباتي محايد يكون أيضاً مضاداً للتجاعيد أو إلى كريم مرطب قبل الاستعمال. للبشرات العادية والجافة يمكن الاستعانة بزيت الأرغان، زيت الورد الدمشقي، زيت التوت البري، زيت الكرز، زيت الآكاي، وزيت توت العلّيق. أما في حالة البشرة الدهنية والمختلطة فيمكن الاستعانة بزيت الجوجوبا، زيت البلح، وزيت الكتّان. من هنا، يمكن تحضير مصل للبشرة عبر إضافة ملعقتين كبيرتين بين 10 و12 نقطة من زيت أساسي إلى 30 ملليلتراً من زيت نباتي. كما يمكن الخلط بين 2 و5 زيوت أساسية في هذا المجال. كما يمكن خلط نقطة من أحد الزيوت الأساسية المضادة للتجاعيد مع مقدار من الكريم المرطب يوازي حبة لوز قبل التطبيق على البشرة. يمكن أيضاً تحضير خلطة مؤلفة من 15 نقطة من زيت أساسي إلى 50 ملليلترا من الكريم المرطب.

فوائد زيت الارغان على البشرة

أسباب ظهور التجاعيد

  • العمر. كلما تقدمت في العمر، تصبح بشرتك بشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة. انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية يجفف بشرتك ويجعل تجاعيدها تبدو أكثر. تقل الدهون في طبقات بشرتك العميقة. هذا يسبب بشرة رخوة مترهِّلة وخطوط أكثر وضوحًا وتشققات.
  • التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية UV. الأشعة فوق البنفسجية، التي تسرِّع عملية الشيخوخة الطبيعية، هي السبب الرئيس للتجاعيد المبكرة. التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية يكسر الأنسجة الضامة في بشرتك — ألياف الكولاجين والإيلاستين، والتي تقع في الطبقة العميقة من الجلد. بدون النسيج الرابط الداعم، يفقد جلدك القوة والمرونة. ثم يبدأ الجلد في الترهُّل وتظهر التجاعيد قبل الأوان.
  • التدخين. التدخين يمكن أن يسرِّع عملية الشيخوخة الطبيعية لبشرتك؛ مما يساهم في التجاعيد. قد يكون هذا بسبب تأثير التدخين على الكولاجين.
  • تعبيرات الوجه المتكرِّرة. حركات الوجه والتعبيرات، مثل التحديق أو الابتسام، تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. في كل مرة تستخدم فيها عضلة للوجه، تتشكل شقوق تحت سطح الجلد. ومع تقدُّم عمر الجلد، يفقد مرونته ولا يعود قادرًا على العودة إلى مكانه. ثم تصبح هذه التشقُّقات علامات دائمة في وجهك.