close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

سؤال اليوم: متى يكون واقي الشمس مضرّ للبشرة الدهنية وكيف يضاعف ظهور حب الشباب فيها؟

كريم واقي الشمس روتين العناية بالبشرةتحذير لكلّ امرأة: لا تستخفي يوماً بأهمية تطبيق واقي الشمس، مهما كان نوع بشرتكِ، دهنية، عادية، حساسة أو مختلطة. كذلك، لا تهملي هذه الخطوة حتى في فصل الشتاء، فبشرتكِ معرّضة لأشعة الشمس في أي مكان وزمان.
للأسف ورغم ضرورة اللجوء إلى كريم واقي الشمس لحماية الوجه والجسم من الحرارة العالية وغيرها من العوامل، لا زال هنالك العديد من السيدات اللواتي لا يقمن بهذا الأمر، بحجّة أن هذا المنتج يسبب لهنّ ظهور حب الشباب خصوصاً لصاحبات البشرة الدهنية، إضافةً إلى تهيّج البشرة ومضاعفة إنتاج الزيوت. فهل فعلاً واقي الشمس هو مضرّ للبشرة الدهنية؟ الجواب قد يكون نعم، في بعض الحالات، إليكِ كل التفاصيل في ما يلي.

متى يكون واقي الشمس مضرّ للبشرة الدهنية وكيف يضاعف ظهور حب الشباب؟

تركيبة كريم واقي الشمس غير ملائمة للبشرة الدهنية وحب الشباب

واقي الشمس، كغيره من كريمات العناية، لا بدّ من إختياره بدقّة ليتلاءم مع نوع البشرة. في حالة البشرة الدهنية، قد تتعرّض للتهيّج والإحمرار، حتى عند انتقاء واقي شمس مخصص لها أو مذكور عليه For Acne Prone والسبب يعود إلى بعض المكوّنات فيه التي قد تزيد من جفاف البشرة وتعمل بشكل عكسي، إذ تمتص أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. بالتالي تتضاعف حدّية البثور في الوجه وممكن أن تترك تصبغات وآثار على البشرة. بحسب خبراء الجلد أبرز هذه المكوّنات الضارة لحب الشباب هي:

  • البنزوفينون
  • أوكتوكريلين
  • كواتيرنيوم 15

كذلك، ينصح الأطباء بالإبتعاد عن واقي شمس يحتوي على أي مركبات عطرية، مثل مستخلص البيلسان، والتي تزيد من الحروق في البشرة. أما بدورنا، فننصحكِ بأن تستشيري طبيب متخصص يحدد تركيبة الكريم المناسب لكِ والذي يحمي بشرتكِ من أي مخاطر.

عوامل تقلّل من فعالية كريم واقي الشمس على البشرة

إلى جانب المكوّنات التي تجعل واقي الشمس مضر لصاحبة البشرة الدهنية، سنعرّفكِ على عوامل تقلّل من فعالية هذا المنتج على البشرة وقد تلحق الضرر بها أحياناً.

تجاوز صلاحية إستعمال كريم واقي الشمس

بما أن صلاحية استخدام كريم واقي الشمس هي طويلة وقد تصل إلى 3 سنوات، قد تتجاوزيها من دون أن تلاحظي. لذلك، تفقدي دوماً تاريخ الإستخدام وإلّا ستتعرّض بشرتكِ، مهما كان نوعها وبالأخص إذا كانت دهنية، إلى إنسداد المسامات، ظهور البثور والحروق.

تعرّض قارورة واقي الشمس للحرارة العالية

من المهمّ جداً الإحتفاظ بقارورة واقي الشمس في حرارة معتدلة، على أن لا تكون مرتفعة جداً ولا منخفضة. الكثير من النساء يضعن هذا المنتج في الشنطة أو في السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى فساد تركيبته وبالتالي إلحاق الضرر بالبشرة، تهيّجها وعدم حمايتها من أشعة الشمس ما فوق البنفجسية.

مؤشر الحماية أقل من 30 في منتج واقي الشمس

إن قمت بشراء واقي شمسي يحتوي على عامل حماية من الشمس يقل عن 30 فلن يوفر لك حماية مناسبة من أشعة الشمس، ومن المهم اختيار واقي شمس يحمل مستوى عالي من الحماية.

المنتج هو مزيج من واقي الشمس مع مستحضر آخر

قد نعتقد أن شراء مزيج من المنتجات بنفس العبوة هو أمر جيد لصحة البشرة، ونعني بذلك المنتجات التي تكون عبارة عن مرطب مع عامل حماية من الشمس مثلاً. في المقابل، ان اختيار هذه المنتجات قد يكون مضر للبشرة أكثر من مفيد، ويوصى دائماً بشراء المنتجات المنفصلة التي تلعب كل منها دور على حدى.