سواد البشرة اسوداد حول الشفاه شفايف ميلازما كلف تصبغات العديد من السيّدات ومع حلول فصل الصيف، يلاحظن تغيّر في لون البشرة وإسودادها، وذلك فوق الشفايف مباشرةً. إنها مشكلة شائعة، معروفة بمصطلحي Melasma Moustache أو Sun Moustache. ما سببها؟ وما هي الطرق لمعالجتها؟ إليكِ كل المعلومات في ما يلي. 

ما أسباب السواد حول الفم وكيف تتخلّصين منه؟

سواد البشرة فوق الشفايف 

1- ما هو سواد البشرة فوق الشفايف؟

سواد البشرة فوق الشفة العليا وتحديداً عند خط نمو شعيرات، هو نوع من ميلازما الجلد أي الكلف. كما ذكرنا أعلاه، عرفت هذه المشكلة بمصطلح Sun Moustache، لأن البقع تظهر بشكل خفيف في فصل الشتاء، وتزداد حدّة في الصيف. هذا لأن أشعة الشمس تحفز إنتاج الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى تغيّر لونه وظهور التصبغات الداكنة.

2- ما هي أسباب سواد البشرة فوق الشفايف؟ 

يقول المتخصصون، إن ميلازما الشفاه تأتي نتيجة واحدة من 3 أسباب أساسية، وهي: 

-عامل الوراثة

-إضطرابات في الهرمونات، خاصة في فترة الحمل

-التعرّض المفرط لأشعة الشمس من دون حماية البشرة فوق الشفايف

3- طرق منزلية لعلاج سواد البشرة فوق الشفايف

إن كنتِ تعانين من هذا النوع من الكلف فوق الشفايف، فيمكنكِ اللجوء إلى طرق منزلية للتخفيف من حدّة التصبغات، وهي: 

تطبيق كريم واقي الشمس كل ساعتين 

واحدة من أهم الطرق التي ينصح بها الأطباء للتخفيف من حدّة الكلف في منطقة الشفة العليا، هي تطبيق كريم واقي الشمس كل ساعتين تقريباً، بشكل يومي. هذا الكريم يحتوي عادةً على مكوّنات تحدّ من عملية إفراز الصبغات في البشرة. 

اختيار كريمات عناية بالبشرة تحتوي على عامل حماية من الشمس

من بين الخطوات المنزلية التي تساعد أيضاً في التخفيف من حدّة الكلف عند الشفايف، هي اختيار كريمات عناية بالبشرة تحتوي على عامل حماية من الشمس. بهذه الطريقة، تتضاعف فعالية الكريم الواقي. 

اللجوء إلى كريم أساس يحتوي على عامل حماية من الشمس

تماماً مثل كريمات العناية بالبشرة، عليكِ استخدام فاونديشين يحتوي على عامل حماية من الشمس. بالتالي تخلقين حاجز بين الأشعة ما فوق البنفسجية وسطح البشرة، كي لا يتم تخفيز إنتاج الميلانين فيها. 

تطبيق كريم تبييض البشرة 

لمحاربة إسوداد الجلد فوق الشفة العليا، الجئي إلى كريم يحارب التصبغات، كما يعمل على تبييض البشرة. قومي بوضع كمية قليلة منه على الجلد في المنطقة المتضررة، مرّة في اليوم قبل النوم، أو حسب تعليمات الطبيب المتخصص. إليكِ 3 كريمات تساهم في التخفيف من حدّة البقع الداكنة:

1- LA ROCHE-POSAY Pigmentclar Serum Visible Dark Spot Reducer

2- CLINIQUE Even Better Clinical Dark Spot Corrector & Optimiz

3- MURAD Rapid Age Spot and Pigment Lightening Serum

كريمات تبييض طبية تعالج التصبّغات وتوحّد لون البشرة

تناول مكملات غذائية تحتوي على مضادات الأكسدة

بحسب الخبراء، إن تناول مكملات غذائية تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة، يساعد في التخلّص من الجلد الميت والتالف، تصحيح لون البشرة، كما تعزيز نمو خلايا جديدة فيها. من هنا، فإن التصبغات ستختفي بشكل تدريجي. 

ملاحظة: إن نتائج هذه الخطوات المنزلية تظهر بشكل واضح بعد حوالي شهرين.

4- تقنيات تجميلية لعلاج سواد البشرة فوق الشفايف

في حال اتبعتِ الخطوات أعلاه ولم تري أية نتيجة فعّالة، فإذاً لا بدّ من اللجوء إلى تقنيات تجميلية في العيادات الطبيّة وبإشراف متخصصين. من بين هذه العلاجات:

تبييض البشرة بالأحماض لعلاج سواد البشرة فوق الشفايف

من بين الطرق التجميلية الأولية التي يلجأ إليها المتخصصون، هي تبييض البشرة بإستعمال مزيج من حمض الكوزيك، الأزيليك، مع النياسيناميد. 

التقشير الكيميائي لعلاج سواد البشرة فوق الشفايف

التقشير الكيميائي يعتبر من العلاجات الأكثر فعالية من ناحية التخلّص من الكلف، خاصة في منطقة الشفايف. يتم من خلاله التخلّص من الطبقة التي تتضمن التصبغات والخلايا التالفة. عدد الجلسات يختلف حسب حدّة البقع الموجودة، أما بالنسبة للنتائج، فتبان بعد الجلسة الثانية. 

الليزر لعلاج سواد البشرة فوق الشفايف

في حال لم يظهر أي تحسّن من بعد تبييض البشرة بالأحماض والتقشير الكيميائي، يتم اللجوء عادةً إلى الليزر وتحديداً إلى واحدة من التقنيات التالية: 

-تقنيّة ليزر IPL أو الضوء الكثيف النبضي

هذه الوسيلة هي من بين أكثر الوسائل الفعّالة لتوحيد لون البشرة وعلاج كل أنواع الكلف، كما النمش. من المستحسن اللجوء إلى تقنية ليزرIPL في فصل الشتاء، إذ تكون أشعة الشمس خفيفة جداً.

-تقنيّة ليزر Q-Switch أو عامل تبديل الجودة

علاج ليزر Q-Switch يقوم على استخدام قبضة تبعث موجات ضوئية بشكل سريع، مما يعمل على معالجة البقع الداكنة من خلال تجزئة صبغات الميلانين. 

-تقنيّة  Fraxel Laser

تقنيّة الليزر Fraxel تعمل على اختراق الجلد، لتعزيز نموّ الكولاجين، والذي بدوره يساهم في تفتيح لون البشرة ومعالجة التصبغات.