طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا 

الحجر المنزلي بهدف الوقاية من فيروس كورونا، يمنعكِ من الذهاب إلى أي مكان وخصوصاً إلى صالون التجميل. من هنا، قد تجدين نفسكِ أمام صعوبة في إنجاز المهام الجمالية، كالقيام بمناكير وبداكير في المنزل وتطبيق طلاء الأظافر بنفسكِ. لا داعي للقلق! ففي هذا المقال سنقدّم لكِ دليل كامل حول طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل إلى جانب كيفية وضع الطلاء. تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

ما هما المناكير والبداكير؟

المانكير تهدف إلى الإعتناء بأظافر اليد من خلال استخدام ادوات لازالة الجلد الميت، ترتيب شكل الأظافر، طلائها، تقشير البشرة وترطيبها. أمّا البادكير فهي من العلاجات الجمالية للاهتمام بالقدمين وأظافرهما. تهدف إلى ازالة الجلد الميت، ترطيب القدمين، تقشير البشرة وطلي أظافر القدمين.

طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل

أنتِ بحاجة إلى أدوات خاصّة تساعدكِ في القيام بمناكير وبداكير في المنزل مثل مقصّ الأظافر، مقصّ اللحمية، أداة إرجاع اللحمية وغيرها. في ما يلي سنقدّم لكِ كيفية استخدامها ضمن خطوات عمل مناكير وبداكير في المنزل.

طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل الأدوات اللازمة لعمل مناكير وبداكير في المنزل

نقع الأظافر: من المهمّ جداً أنّ تقومي بنقع أظافرك في مياه دافئة إذ أنّ هذه الخطوة تسهّل الخطوات الآتية وتمنع تكسّر الأظافر. 

قصّ الأظافر: وذلك من خلال استخدام مقصّ الأظافر الذي تجدينه على شكلين، ويرتكز اختيار الأداة على الغاية التي تهدفين إلى تحقيقها. إن كنتِ تريدين أن تجعلي أظافركِ قصيرة للغاية، فالجئي إلى الأداة رقم 1. أمّا إن كنتِ تريدين ترتيب أظافركِ وقصّها قليلاً، فاستخدمي الأداة رقم 2.

التخلّص من اللحمية: من خلال اللجوء إلى مقصّ اللحمية (رقم 3). تُستخدم هذه الأداة لقصّ الزّوائد اللحمية الّتي تحيط بمنطقة الظفر. يتمّ قصّ اللحمية حول الأظافر من الجذور، ويتمّ من بعدها نقع مقصّ اللحمية في المطهّرات للتخلّص من البكتيريا. كذلك، أداة إرجاع اللحمية (رقم 4 و5)، تساعد في التخلّص من اللحمية، وهي عبارة عن أداة تكون مصنوعة إمّا من الخشب أو المعدن، تعمل على إرجاع اللحمية إلى الخلف لتوسيع منطقة الأظافر، ولتسهيل عملية قصّ اللحمية. يقتصر تطبيقها على رفع الزاوية 45 درجة تقريباً من ثمّ دفع جلد الأظافر نحو الأسفل وإلى الوراء.

برد الأظافر: من خلال اللجوء إلى المبرد (رقم 6). إن كنتِ تفضّلين الإبتعاد عن المقصّ لتقصير الأظافر، يمكنكِ اللجوء إلى المبرد لتحقيق هذه الغاية. كما أنّها تعمل على ترتيب شكلِ الأظافر، إمّا على شكل دائري إمّا مربّع، وذلك تناسباً مع شكل أصابعكِ. 

ما هو شكل الأظافر المناسب لشكل أصابعكِ؟

تلميع الأظافر: بعد برد وترطيب الأظافر، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة (رقم 7). هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر، لتحصلي على طلاء أظافر خال من العيوب.

بعد تنفيذ مناكير وبداكير في المنزل وقبل وضع طلاء الأظافر، عليكِ اللجوء إلى خطوات معيّنة تساعد في تغذية أظافركِ وبشرة يديكِ وقدميكِ، إلى جانب المحافظة على طلاء الأظافر لأطول مدّة ممكنة. 

خطوات عليكِ القيام بها بعد عمل مناكير وبداكير

تدليك وتقشير بشرة اليدين والقدمين

من خلال مكوّنات موجودة في المنزل، يمكنكِ تدليك وتقشير اليدين! هذه الخطوة تساعد في إزالة الجلد الميّت إلى جانب ترطيب بشرة اليدين والأظافر على حدّ سواء. في ما يلي سنقدّم لكِ خلطتين يمكنكِ اللجوء إلى أحدها. 

خلطة زيت الزيتون والسكر

قومي مزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من السكّر. اخلطي جيّداً حتّى تحلصي على مزيج متماسك من ثمّ دلّكي يديكِ به لمدّة 5 دقائق من ثمّ أزيليه بواسطة المياه الفاترة. هذه الخلطة ستعمل على إزالة الجلد الميت، تقشير البشرة، وترطيبها في الوقت عينه.

خلطة ملح إبسوم مع زيت الزيتون

امزجي كوب من إبسوم الملح مع كوب من زيت الزيتون ودلّكي يديكِ بالمزيج لمدّة دقيقتين، من ثمّ قومي بإزالته بواسطة المياه الساخنة.

ترطيب الأظافر

باستخدام الزيوت (اكتشفي أدناه أبرز المستحضرات)، قومي بترطيب أظافركِ للحصول على أنامل جميلة عند تطبيق طلاء أظافر. هذه الخطوة ستمنع طلاء الأظافر من التقشر إضافةً إلى تجنّب ظهور الفقاعات أيضاً.

6 منتجات زيوت ترطّب أظافركِ، تمنعها من التكسّر وتساعدها على النمو بسرعة

كيفية تطبيق طلاء الاظافر في المنزل

بعد تنفيذ مناكير وبداكير، حان الوقت لتطبيق طلاء الاظافر! قد تعتبرين أن هذه الخطوة من الصعب تطبيقها، خصوصاً إن كنتِ معتادة على زيارة صالون التجميل للقيام بها. من هنا، سنسهّل عليكِ في السطور أدناه هذه المهمّة، لنقدّم لكِ دليل كامل حول كيفية تطبيق طلاء الاظافر في المنزل، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. 

هذه الخطوات تنطبق على أظافر اليدين والقدمين، لكن وفي حال تطبيق الطلاء على أظافر القدمين، احرصي على فصل الأصابع بواسطة المناديل أم الأداة المخصصة لفصل الأصابع عن بعضها. 

الخطوة رقم 1: تطبيق الفازلين

 طبّقي القليل من الفازلين حول الأظافر لترطيبها جيّداً والتخلّص من الجلد الميّت الذي يتجمّع في هذه المنطقة. هذه الخطوة لا تساعد في ترطيب الأظافر فحسب، بل تلعب دور مهم في تنظيف طلاء الأظافر الملطّخ عند الجوانب.

الخطوة رقم 2: تطبيق طلاء الأساس الشفّاف

قبل أنّ تقومي بأيّ شيء عليكِ أنّ تطبّقي طلاء الأساس الشفّاف، إذ يمنع تغلغل الطلاء في ظفركِ ويحافظ عليه لمدّةٍ أطول قبل أن يتقشّر. الآن أصبحتِ جاهزة لتطبيق اللّون الذي تريدينه.

طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل1- ORLY Bonder Base Coat
2- ESSIE First Base Base Coat

الخطوة رقم 3: تطبيق طلاء الأظافر

لتطبيق طلاء الأظافر، عليكِ اللجوء إلى طبقتين منه مهما كان اللون الذي قمتِ باختياره. انتبهي! عليكِ الإنتظار دقيقة أم دقيقتين على الأقلّ قبل تطبيق طبقة أخرى من طلاء الأظافر سواء أكان Top Coat أم غيره، كي لا يتخرّب طلاء الأظافر ويمنعكِ من التمتّع بأنامل جذّابة وجميلة. كذلك، احرصي على عدم وضع  كميّة كبيرة من طلاء الأظافر إذ أن هذه الخطوة تصعّب عمليّة جفاف هذا المستحضر، الأمر الذي يؤدّي أيضاً إلى تلطّخ طلاء الأظافر وتشويه جمال أناملكِ. بالإضافة إلى هذا، تنبّهي على ضرورة وضع طلاء الأظافر عند نهاية الظفر وتحديداً عند الطرف من الأمام وذلك لتغطية الجزء الأبيض ولضمان أظافر ملوّنة بطريقة ناجحة.

الخطوة رقم 4: تطبيق طلاء Top Coat

هذا المستحضر يمنح أظافركِ لماعية لا مثيل لها كما أنّه يمكنكِ اختيار المستحضر الذي يساعد في تجفيف طلاء الأظافر الملوّن بطريقة سريعة، يُسمّى بـQuick Dry. 

طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل1- NAILS INC. Retinol 45 Second Top Coat
2- DEBORAH LIPPMANN Addicted to Speed - Quick-drying Nail Top Coat

الخطوة رقم 5: تنظيف الأطراف

انظري إلى المنطقة حول أظافركِ، هل هي ملطّخة وغير نظيفة؟ لا تنسي أن تقومي بتنظيف هذه المنطقة من بقايا الطلاء القديم الذي غالباً ما يكون عالقاً عند الأطراف. يمكنكِ أن تضعي مزيل طلاء الأظافر على أعواد قطنية وإزالة التلطّخات. ستجدين هذه الخطوة سهلة إن قمتِ مسبقاً بوضع الفازلين على الأطراف. 

ملاحظة: من المفضّل الإنتظار ساعة كاملة على الأقلّ بعد الإنتهاء من تطبيق الطلاء وقبل القيام بأية مهمّة، وذلك كي لا تتسبّبي بتشوّه طلاء الأظافر. مثلاً، لا تستحمّي ولا تخلدي إلى النوم مباشرة بعد تطبيق طلاء الأظافر.