علامات الجمال التي ستتوقّف عن استخدام مصطلح قضية مقتل الرجل الأميركي من أصل أفريقي George Floyd على يد شرطي أميركي، تسبّبت بضجة كبيرة في العالم أجمعه! حادثة مؤلمة لم تمرّ مرور الكرام، خصوصاً أن جورج فلويد كان ضحية التمييز العنصري في نظام العدالة الأميركي، بحسب ما تمّت رؤيته من قبل العديد من المحتجّين. لم يقتصر دعم هذه القضية من قبل بعض المشاهير، الشركات الكبرى والماركات العالمية على نشر بوستات على السوشيل ميديا وصور باللون الأسود فقط، إذ إن بعض علامات الجمال وقفت ضد العنصرية على طريقتها الخاصة. ماذا فعلت؟ حذفت مصطلحات تحمل عنصرية عند الترويج لمستحضراتها مثل: "تفتيح"، "تبييض" و"مضيئة". هذه الطريقة ستغيّر مفهوم الجمال الذي يتمّ الترويج له عادةً من قبل علامات تجاريه، والذي يسلّط الضوء على البشرة البيضاء بشكل أساسي. خطوة ستؤكّد لجميع النساء أنهنّ جميلات مهما كان لون بشرتهنّ. 

تفاصيل قضية جورج فلويد في الولايات المتحدة الأميركية

علامات جمال ستتوقّف عن استخدام مصطلح "تبييض البشرة" لمستحضراتها

لوريال باريس L’Oréal Paris

علامات الجمال التي ستتوقّف عن استخدام مصطلح لوريال باريسوسط احتجاجات مستمرة للمطالبة بالمساواة العرقية خصوصاً بعد وفاة جورج فلويد، أعلنت شركة التجميل الفرنسية لوريال باريس L’Oréal Paris، أنها ستحذف كلمات مثل "تبييض" و"تفتيح" من على منتجاتها. يُذكر أنه وفي وقت سابق من شهر يونيو 2020، واجهت لوريال باريس انتقادات حادة إثر تغريدة نشرتها على حسابها على موقع تويتر تقول فيه: "تضامنوا مع أصحاب البشرة السمراء وواجهوا عدم العدالة بكل أنواعها". هذا المنشور تسبّب باتّهام الشركة بالنفاق، إذ استبعدت L’Oréal Paris العارضة البريطانية مونرو بيرغدورف، في عام 2017، بعدما أدلت الأخيرة بتعليقات حول العنصرية الممنهجة. 

جونسون اند جونسون Johnson & Johnson

علامات الجمال التي ستتوقّف عن استخدام مصطلح أعلنت العلامة التجارية جونسون اند جونسون أنّها ستتوقّف عن بيع خط منتجاتها Clean & Clear Fairness في الهند، كما أنّها ستمنع بيع مجموعة Neutrogena Fine Fairness، المتوفرة في آسيا والشرق الأوسط. أكّدت شركة Johnson & Johnson أنّ "نيّتنا لم تكن أبداً إثبات أن البشرة البيضاء أفضل من أي لون بشرة آخر، وتحديداً عند الترويج لمستحضرات تزيل البقع الداكنة".

يونيليفر Unilever

علامات الجمال التي ستتوقّف عن استخدام مصطلح أعلنت العلامة التجارية Unilever عن إزالة كل الكلمات المتعلّقة بتبييض البشرة عن مجموعة منتجاتها Fair & Lovely مثل: Fair/Fairness و White/Whitening وLight/Lightenin. كما سيتمّ استبدالها بمصطلحات أخرى في الأشهر المقبلة. أشار الرئيس التنفيذي لقسم الجمال Sunny Jain إلى أنّه: "نحن كشركة عالمية ندرك تماماً أن استخدام مصطلحات مثل "فاتحة"، "بيضاء" و"متوّهجة"، توحي بالجمال المثالي الذي لا نعتقد أنّه صحيح، لذلك نريد معالجة ذلك وتغيير اللغة التي نستخدمها في منتجاتنا". كما أوضح: "سنستمرّ في تطوير إعلاناتنا لإبراز السيّدات من مختلف ألوان البشرة، لتمثيل مجموعة متنوّعة من الجمال في الهند وبلدان أخرى. نريد أن تصبح Fair & Lovely علامة تجارية تحتفل بالوجه المتوّهج والمتألّق، بغض النظر عن لون البشرة".