close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الحمام المغربي: منافع جمالية وصحية في الوقت نفسه

فوائد الحمام المغربي: منافع جمالية وصحية في الوقت نفسهمصدر الصورة: انستقرام La Maison Arabe

الحمام المغربي يحمل تاريخاً قديماً، ويعد من الحمامات الأكثر شعبية عند الإمبراطورية الرومانية في البحر المتوسط، وإلى الوقت الحاضر ما زالت شائعة الاستخدام، ويحضرها العديد من المغاربة بشكل أسبوعي، مما يجعلها جزء حيوي من أسلوب حياتهم، وكنوع من روتين الجمال الذي تتبعه المرأة المغربية. في هذا المقال سنعرض لك مجموعة من الفوائد الصحية والجمالية، والتي ستحصلين عليها عند تجربتك للحمام المغربي.

كل ما عليك معرفته عن الحمام التركي

ما هو الحمام المغربي؟

ازدهرت ثقافة الحمام المغربي في المغرب خصوصاً بسبب فوائده الصحية والجمالية المتعددة، كما أنه يعد في معظم الأوقات بمثابة الساونا أو حمام البخار أو السبا، حيث يتم فصل الحمام المغربي إلى قسمين أو 3 أقسام من البخار الساخن، وتكون الخطوة الأولى التنظيف العميق للجسم باستخدام الماء الدافىء، ثم جلسة من التدليك العميق، كما يستخدم فيه مجموعة من منتجات التجميل، الروائح العطرة الخلابة، ويحمل أسراراً للجمال مستوحاة من النساء المغربيات.

يتميز التبخير العميق الذي يتم تطبيقه في الحمام المغربي بدوره في إزالة السموم من الجلد، بالإضافة إلى عمليات التنظيف والتقشير العميق، وعند تجربتك للحمام المغربي ستشعرين بالانتعاش والاسترخاء، إضافةً إلى النظافة المطلقة للبشرة والنعومة الفائقة.

فوائد الحمام المغربي: منافع جمالية وصحية في الوقت نفسهمصدر الصورة: انستقرام Marajah Spa

أهم فوائد الحمام المغربي

الحمام المغربي للعناية للبشرة

يستخدم في الحمام المغربي تقنيات للتقشير من شأنها إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل جيد، وقد تشعرين بالفرق في البشرة بأنها أفتح من قبل، إضافةً إلى النعومة والسلاسة، ومضافاً إلى التقشير فإن الترطيب الذي تحصلين عليه في الحمام المغربي من شأنه التقليل من عيوب البشرة، ومنحها توهجاً وتألق، كما سيقلل ظهور التجاعيد عليها. هذا من شأنه تعزيز قوام وملمس البشرة بفضل إزالة الجلد الميت، وإليك فوائد أخرى ستمنح لبشرتك، وتشمل ما يأتي:

  • يحسّن من مرونة الجلد، كما يحسّن لون البشرة.
  • يعد عامل لمكافحة الشيخوخة.
  • يساعد على التوازن في إفراز الزيت في الجلد، كما يساعد على التحكم بظهور حب الشباب.
  • يغذّي البشرة بالفيتامينات والمعادن، ويرطبها ويقللّ من الإحمرار.
  • يساعد على تنقية البشرة بعد إزالة الجلد الميت.

الحمام المغربي مثالي للاسترخاء

يعد الاسترخاء من الأمور الأساسية للصحة الجيدة، وكذلك للعقل والجسد، ويعد الحمام المغربي مثالي جداً للاسترخاء والاستمتاع بالروائح الجميلة، إضافة إلى ذلك فهو يساعد على تقليل التوتر والقلق لديك، كما يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد والتعب.

الحمام المغربي يعزز الدورة الدموية

نتيجة لكثرة الاحتكاك والغسل الشديد في الحمام المغربي، فإن ذلك يساعد على تدفق الدم، ويحسّن الدورة الدموية لديك، ويقلل من احتباس الماء داخل الجسم، كذلك إزالة السموم والمساعدة على الشفاء، ومن المحتمل أن تشعري أنك أخف قليلاً بعد الانتهاء منه.

الحمام المغربي يخفّف من توتر العضلات

إن التعرض للبخار، والقيام بالتقشير والتدليك في الحمام المغربي، كل هذا من شأنه احداث استرخاء في العضلات، والتخلص من التصلب فيها.

فوائد الحمام المغربي: منافع جمالية وصحية في الوقت نفسهمصدر الصورة: انستقرام Marajah Spa

مكونات الحمام المغربي والأدوات المستخدمة لعمله بالشكل التقليدي الصحيح

الصابون المغربي

يعتبر الصابون المغربي من الطقوس التقليدية في الحمام المغربي التي لا يستغني عنها، ويعد من أهم المكونات الجمالية فى المغرب. له فوائد في علاج بعض الأمراض الجلدية وهو مضاد للميكروبات ويزيل السموم والجلد الميت من البشرة وينظفها بعمق، كما يقللّ من علامات الشيخوخة فيها. يتكون هذا الصابون من الزيتون الاسود المهروس وزيت الزيتون كما يتميز الصابون البلدي المغربي بمحتواه الغني بفيتامين E.

الطين المغربي

الطين المغربي من أكثر المكونات الجمالية شعبية لدى المغاربة. هو عبارة عن رواسب عضوية قديمة في عمق جبال الأطلسي، وبالتحديد في المناطق الشمالية الشرقية من المغرب. يستخدم الطين كقناع للبشرة والشعر وأحياناً للجسم، ويعمل كمنظف ومزيل للسموم ومرطب وذلك بسبب محتواه العالي من مادة السيليكا والماغنيسيوم والكالسيوم ويمكن خلطه بماء الورد او ماء زهر البرتقال للحصول على القوام المطلوب لأنه عادة ما يكون شكله على هيئة مسحوق بودرة.

الليفة المغربية

الليفة المغربية أو القفاز أو الكيس أو المحكة كلها أسماء لليفة المغربية وهي مصممة للإستخدام في الحمامات المغربية التقليدية. الليفة عبارة عن نسيج متين وقوي من الألياف الطبيعية تسخدم في تقشير البشرة بعد تغطية الجسم بالصابون المغربي ولا ينصح باستخدامها على بشرة الوجه أو يتم ذلك برقف لأنها كما ذكرنا خشنة.

زيت الأركان

زيت الاركان هو زيت رائع جداً للبشرة والشعر والجسم. ينتج زيت الأركان من شجرة الأركان أو كما تسمى في منظمة الصحة العالمية ( أركانيا سبينوزا) والتي تزرع وتتواجد فقط في المغرب، وبالتحديد في منطقة وسط الجنوب والتي تدعى بوادي سوس. يستخدم الزيت كمرطب ومعالج للبشرة. يكافح ويعالج بشكل ملحوظ تجاعيد البشرة وتمددّ الجلد، ويساهم أيضاً في علاج تساقط الشعر والتقصف.

ماء الورد

يعمل ماء الورد على تهدئة البشرة وعلاج توهجها أو إحمرارها. كما يعطي ملمساً حريرياً لها بالإضافة إلى أنه يمنع ظهور البثور على الوجه.

حجر الكعب الخفاف

يستخدم حجر الكعب لعلاج تشققات الأقدام في منطقة الكعب تحديداً.

فوائد الحمام المغربي: منافع جمالية وصحية في الوقت نفسهمصدر الصورة: انستقرام La Maison Arabe

نصائح هامة عند تطبيق الحمام المغربي

  • الحرص على شرب الماء لمنع الجفاف.
  • إبقاء منشفة باردة على الرقبة أو الجبهة في حالة الشعور بالدّوخة.
  • يجب مغادرة الحمام عند الشعور بالغثيان أو الضعف.
  • إذا كانت بشرتك جافة فيجب تطبيق المرطب على الجسم بهدف حمايته من التهيج.
  • الحرص على الذهاب لتطبيق الحمام المغربي في عيادة لها سمعة طيبة بهذا المجال وتمتلك أشخاص متخصصين لإجرائه.
  • التأكد من عدم تحسّس البشرة من أي منتج يتم استخدامه داخل الحمام المغربي.