close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد الكولاجين للبشرة... وهكذا تعوّضين نقصه في الجسم بشكل طبيعي!


لا شك أنك سمعت عن الكولاجين الكثير وأنه أهم منتج وبروتين لنضارة البشرة وشبابها الدائم، وأن نقصانه في الجسم مع تقدّم العمر يؤدي الى ظهور الترهلات والتجاعيد. هذا الامر قد يشكّل كابوساً حقيقياً لكل امرأة.

رغم المعلومات التي تعرفينها عن الكولاجين، ربما قد فاتكِ البعض منها. من هنا، سنعرض لكِ فوائد الكولاجين للبشرة، المزايا التي يوفرها هذا البروتين على صحة الجلد، وأبرز العوارض التي تشير إلى نقص هذه المادة وكيفية تعويضه بشكل طبيعي.

في ما يلي، سوف نكشف لك كل هذه التفاصيل...

فوائد الكولاجين للبشرة

كما سبق وذكرنا، الكولاجين هو عنصر أساسي في الحفاظ على جمال، نضارة ومرونة الجلد، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من أحماض الهيدروكسي برولين والهايدروكسيلين، وهما المسؤولين عن مرونة وقوة الأنسجة، وإصلاح الخلايا الجلديّة التالفة.

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها الكولاجين للبشرة، وهذه أبرزها:

  • يحافظ الكولاجين على مرونة البشرة ويجعلها ناعمة، مشرقة ومفعمة بالحيوية والنضارة.
  • يملأ الكولاجين خطوط التجاعيد على الوجه ويمنع ارتخاء الجلد.
  • يزيل الكولاجين آثار الجروح والندوب الناتجة عن البثور وحب الشباب.

أسباب نقص الكولاجين في الجسم

  • للأسف، مع التقدّم بالسن، تتراجع قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين وهذا أمر طبيعي.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس ما فوق البنفسجية والذي يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بإنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة.
  • نقص الفيتامين سي يؤدي أيضاً الى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة مثل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • السهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الامر الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ. كما أن الشعور الدائم بالتوتّر والإجهاد يضعف قدرة مادّة الكولاجين على القيام بواجبها.

كيفية تعويض نقص الكولاجين في البشرة والجسم بشكل طبيعي

هنالك العديد من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها لتأخير علامات الشيخوخة وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة إليكِ أبرزها:

- استخدام كريمات العناية بالبشرة، الزيوت والفيتامينات.

- تناول المأكولات الغنية بالعناصر المفيدة للبشرة والمحفّزة لإنتاج الكولاجين مثل الخضار، الفاكهة والأسماك.

المأكولات التي تحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة

  • الفواكه والخضار الغنيّة بالفيتامين سي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحويل مادتَي البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين مثل البرتقال، الفريز، القرنبيط، البروكولي، البندورة العضويّة والتوت. إضافة الى ذلك، تناولي الخضار الغنية بالفيتامين أ كالجزر والبطاطس الحلوة التي تعيد تشكيل الكولاجين المتضرّر في البشرة.
  • الأعشاب مثل السبانخ التي تقوم بتسريع إنتاج الكولاجين وتثبيت الأنزيمات.
  • المصادر الغنيّة بالأحماض الدهنيّة غير المشبعة والأوميغا 3 مثل الأسماك، كالتونة والسلمون والسردين، زيت بذر الكتان، زيت الكانولا، بذور الشيا والمكسرات النيئة التي تعزز إنتاج الكولاجين.
  • الحبوب، البقول ومنتجات الصويا، كلها أطعمة تحتوي على حمض الهيالورنيك الذي يدخل ضمن عمليّة إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • حمض التورين وأحماض أمينية أخرى مثل حمض البرولين واليسين اللتين تخفّفان من عمليّة تلف الكولاجين في الجسم. يمكن إيجاد هذه الأحماض في بياض البيض، والثوم...

الزيوت الطبيعية التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة

تساعد كريمات العناية بالبشرة في التعويض عن نقص الكولاجين بالبشرة خصوصاً تلك الغنية ببتيد الكولاجين أو بالفيتامين سي والريتينول، التي تحارب التجاعيد وعلامات التقدّم في السنّ. إن كنت ترغبين باللجوء الى طرق طبيعية بعيداً الى جانب المستحضرات التجميلية، هنالك بعض الزيوت الأساسية التي تعالج ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على البشرة، وتعيد إنتاج الكولاجين الطبيعي للجلد.

زيت جوز الهند لتعزيز الكولاجين للبشرة

قومي بتدليك بشرتكِ بزيت جوز الهند قبل الخلود الى النوم واتركيه طيلة الليل. إغسلي وجهكِ في الصباح التالي وكرّري هذه العمليّة يومياً. إن أردتِ تعزيز دور زيت جوز الهند في محاربة التجاعيد، ما عليكِ سوى تناول 3 ملاعق صغيرة منه لتأمين العناصر الغذائيّة الضرورية للحفاظ على شباب بشرتكِ.

زيت الأفوكادو لتعزيز الكولاجين للبشرة

امزجي حبّة الأفوكادو مع ملعقة من زيت الأفوكادو وضعي الخليط على وجهكِ لمدة 10 دقائق، ثم أغسلي بالماء الفاتر. سيحفّز هذا الزيت إنتاج الكولاجين وسيعمل على محاربة علامات الشيخوخة وتخفيف الجفاف.


إقرئي أيضاً: فوائد صابونة الكركم... كيف تستخدمينها وهل من أضرار لها؟
كيف تحضّرين تونر طبيعي للبشرة الدهنية بطريقة سهلة في المنزل؟

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة مع هاجر السرّاج نجمة غلاف جمالكِ لمارس 2024