مكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينالكولاجين: واحد من المكوّنات الأحب على قلب النساء، لماذا؟ لأنه يتمتع بفعالية كبيرة من ناحية محاربة علامات الشيخوخة وتعزيز جمال البشرة، الشعر، الأظافر وغيرها الكثير. نظراً لأهمية الكولاجين على مختلف الأصعدة، سنقدّم لكِ في ما يلي دليل كامل عن هذا المكوّن. كل التساؤلات التي تدور في ذهنكِ حول الكولاجين، ستجدين الإجابة الواضحة عنها أدناه، فتابعي القراءة.

ما هو الكولاجين؟

هو بروتين موجود بأجسامنا بمعدلات كبيرة، له 5 فئات أساسية منها في العظام، منها الموجود بالأنسجة والعضلات ومنها ما هو موجود بالأوعية الدموية. أما بالنسبة لكولاجين البشرة، فهو يمثّل حوالي 70% من مكوّنات الجلد. الجدير ذكره أن هذه النسبة لا تبقى على ما هي مع التقدّم بالسن، بل تنخفض شيئاً فشيء.

ما هي فوائد الكولاجين؟

يحمل هذا البروتين فوائد جمالية وصحيّة كثيرة على الجسم من بينها: 

فوائد الكولاجين للبشرة 

  • محاربة التجاعيد وملء الخطوط الرفيعة
  • شدّ الوجه ومكافحة الجلد المترهّل
  • منح البشرة الليونة والرطوبة
  • تعزيز نضارة وإشراقة البشرة
  • التخفيف من آثار حب الشباب والبثور
  • معالجة الندبات والتصبغات
  • منع تكسّر الأظافر وحمايتها من الإصفرار
  • تعزيز صحّة الأسنان وحمايتها من أي ضرر

فوائد الكولاجين للشعر

  • محاربة تساقط الشعر
  • تقوية البصيلات في فروة الرأس
  • معالجة جفاف الشعر ومنحه الرطوبة
  • محاربة القشرة والبكتيريا في الخلايا
  • تأثير شيب الخصلات في عمر مبكر

فوائد الكولاجين لخسارة الوزن

  • تعزيز الشعور بالشبع والحدّ من الشهية
  • تغذية العضلات والمساهمة في تعزيز حجمها
  • تسريع عملية الأيض وتحفيز الجسم على حرق الدهون

فوائد أخرى للكولاجين

  • تقوية العظام وتجنّب الإصابة بترقق العظم
  • تخفيف آلام المفاصل وتحفيز وظيفتها
  • حماية العضلات من أي ضرر ناتج عن التقدّم بالسنّ
  • تحفيز إنتاج الجسم للبروتينات والأحماض الأمينية، من بينها الجليسين

كيف ينخفض معدل الكولاجين في الجسم مع التقدّم بالعمر؟ 

رغم أن الجسم يفرز الكولاجين بشكل طبيعي، إلا أنّ الإنتاج يخفّ مع التّقدم في العمر. يبدأ بالتقلّص تدريجياً بنسبة 1.5% كل سنة، منذ بلوغ عمر العشرين. لذلك، تظهر علامات الشيخوخة على البشرة والشعر بشكل واضح بعد تخطي عمر الاربعين وربما قبل ذلك.

ما هي أسباب نقص الكولاجين في الجسم؟ 

العوامل البيولوجية: كما ذكرنا أعلاه، من الطبيعي جدّاً أن تنخفض نسبة الكولاجين في الجسم وتحديداً في البشرة مع التقدّم في السنّ وبسبب التغيّرات الهرمونية.

العوامل البيئية: التعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس ما فوق البنفسجية يؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد، التي تتسبّب بالتالي بإنخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. كما أنّ هذا العامل يؤثّر سلباً على صحّة الشعر. إضافةً إلى هذا، التلوّث يؤدّي أيضاً إلى نقص إنتاج الكولاجين في البشرة.

نقص الفيتامين C: يعمل هذا الفيتامين على تحويل مادتيّ البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين. لذلك، إنّ انخفاض نسبته يؤدّي إلى فقدان الكولاجين ممّا يتسبّب بأضرار على البشرة والشعر، مثل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة وتساقط الشعر. 

قلّة النوم: السهر لساعات متأخّرة وطويلة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين.

التوتّر والإجهاد: تعرَض الجسم للتعب والتوتر بشكل دائم، يعيق إفراز الكولاجين في الجسم بمعدلات وافرة.

ما هي عوارض نقص الكولاجين في الجسم؟ 

عوارض نقص هذا البروتين في الجسم قد تكون مختلفة، أبرزها: 

  • ظهور علامات الشيخوخة أهمها التجاعيد
  • ظهور السيلوليت والترهلات في الجلد
  • جفاف الشعر، تقصّفه وتساقطه
  • الألم في المفاصل والعظام

كيف تحافظين على الكولاجين في البشرة بحسب عمركِ؟

كيف يمكن تعويض نقص الكولاجين في الجسم؟

1- تطبيق مستحضرات عناية بالبشرة و بالشعر: تحتوي على الكولاجين أو تساعد في تعزيز كميته

5 مستحضرات تعوّض نقص الكولاجين في البشرة 

مكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين سيروم تارت TARTE Deep Sea Collagen Super Serumمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين كريم المرطب بيتر توماس روث PETER THOMAS ROTH FIRMx Collagen Moisturizerمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين كريم لانسير LANCER Radiance Cream with Vitamin C Collagen Cofactorمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين كريم مراد MURAD Rapid Collagen Infusionمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين سيروم دكتور دينيس غروسDR. DENNIS GROSS C+ Collagen Brighten & Firm Vitamin C Serum

5 مستحضرات تعوّض نقص الكولاجين في الشعر 

مكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين  شامبو لوريال باريس L’ORÉAL PARIS Elvital Volume-Collagen Shampooمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينشامبو تريسامي TRESEMMÉ Collagen Shampooمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين  شامبو شواريكوف SCHWARZKOPF Hydro Collagen Shampooمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينسبراي او جي اكس OGX Organix Thick & Full Biotin & Collagen Root Boost Sprayمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينشامبو سياف SUAVE Collagen Infusion Shampoo

2- اللجوء إلى الخلطات الطبيعية لتحفيز إفراز الكولاجين في البشرة 

ماسك الكولاجين للوجه من زيت الأفوكادو

امزجي حبّة الأفوكادو مع ملعقة من زيت الأفوكادو وضعي الخليط على وجهكِ لمدة 10 دقائق، ثم أغسلي بالماء الفاتر. سيحفّز هذا الزيت إنتاج الكولاجين وسيعمل على محاربة علامات الشيخوخة وتخفيف الجفاف.

ماسك الكولاجين للوجه من القشطة

أزيلي من ثمرة القشطة اللب الأسود بداخلها ثم قومي بهرسها جيداً. امزجيها مع ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز حتى تصبح عجينة كريمية متماسكة ثم قومي بتطبيقها على بشرتكِ واتركيها لمدة ربع ساعة. 

المزيد من الخلطات الطبيعية لتحفيز الكولاجين في البشرة 

3- استهلاك مكملات الكولاجين بشكل منتظم 

بودرة الكولاجين

بودرة الكولاجين هي عبارة عن شكل من أشكال الكولاجين المطبوخ والمجفف، وهي مستخلصة من السمك، لذلك تسمى ببودرة الكولاجين البحري. يمتص الجسم هذه البودرة بشكل أسرع من حبوب الكولاجين. عندما يدخل هذا المكوّن إلى الأمعاء، يقوم الجسم بعملية Hydrolosis حيث يتم تقسيم الكولاجين إلى سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعالج مختلف الشوائب في البشرة. أضيفي ملعقتين من بودرة الكولاجين على المياه أو مشروب الشاي والقهوة وتناوليه في الصباح. إليكِ 3 منتجات منها:

مكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينبودرة الكولاجين VITAL PROTEINS Collagen Beauty Glowمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينبودرة الكولاجين BIOSCHWARTZ Collagen Peptides Powderمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينبودرة الكولاجين BIOGLAM Beauty Collagen Powder

حبوب الكولاجين

يحتاج الكولاجين الذي يأتي على شكل حبوب أو كبسولات، إلى 20-30 دقيقة حتّى يتحلّل في الجسم، إذ يتم تكسيرها، ومن ثمّ تحويله إلى سائل في المعدة. تحمل حبوب الكولاجين منافع جمالية على البشرة، الشعر والأظافر، كما أن بعضها يستخدم للحدّ من الشعور بالجوع وزيادة الإحساس بالشبع. بحسب المنظمات الصحيّة، من الضروري استهلاك حبتين من الكولاجين لا أكثر خلال اليوم الواحد. إليكِ 3 منتجات منها:

مكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينحبوب الكولاجين HUM NUTRITION Collagen Love Skin Firming Supplementمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينحبوب الكولاجين BETTER NOT YOUNGER Power Within Skin & Scalp Collagen Gummiesمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين حبوب الكولاجين REJUVICARE Super Collagen Capsules

كل ما عليكِ معرفته عن حبوب الكولاجين

سائل الكولاجين

سائل الكولاجين هو أكثر الأنواع الذي يمتصها الجسم بسرعة، إذ إنه يحتاج إلى 4 دقائق ليتحلل في الجسم لا أكثر. يحتوي هذا المكوّن عادةً على مجموعة من المغذيات مثل الفيتامين سي، حمض الهيالورونيك وغيرها. من المفضل استهلاك كوب من سائل الكولاجين قبل النوم، لأن عملية ترميم البشرة، الشعر والأظافر تحدث خلال ساعات الليل. في حال لم تتمكّني من ذلك، اشربي كوب منه في الصباح على معدة فرغة. إليكِ 3 منتجات منه:

مكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجين سائل الكولاجين SHISEIDO The Collagen EXمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينسائل الكولاجين PROACTIVE Liquid Collagenمكملات الكولاجين روتين العناية بالبشرة العناية بالشعر كولاجينسائل الكولاجين GOLD Collagen Pure Liquid

4- تناول مأكولات تحتوي على الكولاجين أو تعزز إفرازه في الجسم

الفواكه والخضار الغنيّة بالفيتامين سي: مثل البرتقال، الفريز، القرنبيط، البروكولي، البندورة العضويّة والتوت. هذه الأنواع تحوّل مادتَي البرولين واليسين الموجودتين في الجسم إلى كولاجين.

الخضار الغنية بالفيتامين أ: مثل الجزر والبطاطس الحلوة، التي تعيد تشكيل الكولاجين المتضرّر في البشرة.

الأعشاب: مثل السبانخ، الكرنب والكرفس، التي تقوم بتسريع إنتاج الكولاجين وتثبيت الأنزيمات. 

الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدهنيّة غير المشبعة والأوميغا 3: مثل التونا، السلمون والسردين، زيت بذر الكتان، زيت الكانولا، بذور الشيا والمكسرات النيئة

الحبوب، البقول ومنتجات الصويا: كلها أطعمة تحتوي على حمض الهيالورنيك الذي يدخل ضمن عمليّة إنتاج هذا البروتين في الجلد.