الشعر الجاف - روتين العناية بالشعر الجاف - فصل الصيف

يتضرّر الشعر الجاف بشكل خاص خلال فصل الصيف، مما يجعله أكثر ضعفاً، تقصفاً وتشابكاً. من هنا، ولتتجنبي حدوث ذلك ما عليكِ سوى إتّباع روتين صيفي بسيط للعناية بالشعر من شأنه أن يرطب ويجدد الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على أبرز الخطوات التي عليك معرفتها عن روتين العناية بالشعر الجاف في فصل الصيف.

إذا كان شعرك جاف، اختاري واحد من افضل ماسكات الشعر 

أسباب جفاف الشعر في فصل الصيف

يعتمد مستوى الجفاف في شعرك على العديد من العوامل التي تتفاقم مع التعرّض الإضافي للحرارة وأشعة الشمس. عندما تفكّرين في كيفية معالجة الشعر الجاف في الصيف، عليكِ بدايةً الانتباه إلى الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلة وهي على الشكل التالي:

  • غسل الشعر بشكل مبالغ به.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيمائية قاسية.
  • المبالغة في صبغ الشعر.
  • إستخدام أدوات التصفيف الحرارية.
  • عدم تحضير الشعر عند الغطس في أحواض السباحة والمياه المالحة.

ما هي خطوات العناية بالشعر الجاف في فصل الصيف؟

1- بدّلي الشامبو والبلسم

تماماً كما تقومين بتبديل الملابس في خزانتك بموسم جديد، فهذا هو الوقت المناسب أيضاً لإعادة تقييم الشامبو والبلسم. إذا تسببت أنشطتك الصيفية في جعل شعرك أكثر جفافاً من المعتاد، فتحققي لمعرفة ما إذا كان ثنائي التنظيف المنتظم لشعرك متاحاً في تركيبة أكثر ثراءً للشعر الجاف. 

2- استخدمي واقي الشعر أثناء السباحة

يسبب الكلور والمياه المالحة زيادة في جفاف الشعر في الصيف، لذلك وللحفاظ على شعرك غطي شعرك ببلسم يترك على الشعر، أو حتى قناع شعر غني، قبل الذهاب إلى الماء، و مشطي هذه التركيبات بمشط واسع الأسنان لتوزيعها بالتساوي على شعرك. كما تعمل الشمس كمجفف شعر، مما يساعد التركيبات على التغلغل في الشعر أثناء وجودك في الهواء الطلق، وعندما تتوجهين إلى المنزل وتغسلين شعرك بالشامبو، فلن تصدقي كم سيكون ناعماً ولامعاً.

اتّبعي هذه الخطوات التي تحمي الشعر من مياه البحر والكلور في الصيف

3- ضعي رذاذ الشعر لإنعاش خصلاتكِ

بالنسبة لمحلول العناية بالبشرة، قد تكون قد قمتي بوضع بخاخات مرطبة للإبتعاد عن التهيج والجفاف. هذا الأمر ينطبق على شعرك، من الأفضل وضع الرذاذ على الشعر الجاف المنعش في فصل الصيف سواء كنتِ ستسبحين أو ستذهبين في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس الحارة.

4- خفّفي من استخدام الأدوات الحرارية أثناء تصفيف الشعر

في معظم علاجات تصفيف الشعر، قد تستخدمين الحرارة. مع ذلك، في موسم الصيف، يمكنكِ إختيار تسريحة أخرى بعيدة عن الحرارة، فهذا يساعد شعرك في الحفاظ على مستوى الرطوبة، مثل الكعكة والضفائر، ولا تحتاجين إلى إستخدام الحرارة لإختيار هذه الأنماط، يمكنك الإبتعاد عن مجفف الشعر طوال موسم الصيف.

5- لا تنسي الروتين المسائي للعناية بالشعر 

أفضل وقت لإصلاح الشعر هو الليل، أو أثناء النوم، يعمل كل من جسمك، بشرتكِ وشعرك بشكل تعاوني لإجراء تعديل على النظام الداخلي. من هنا، يمكنك ترطيب شعرك خلال الليل والحصول على نتيجة أفضل منه.

6- لا تقومي بتجربة صبغة جديدة في فصل الصيف

يجب عدم استخدام صبغة جديدة على شعرك في أيام الصيف، وذلك لأنها من الممكن أن تجعل خصل شعرك أكثر جفافاً. يمكنك في المقابل شراء منتجات تلميع الشعر التي تزيد من رطوبة شعرك، ومن الجيد أيضاً البحث عن شامبو أو بلسم مخصص لمعالجة الشعر الملوّن.

7- استخدمي مشطاً واسع الأسنان

لا تمشّطي خصل شعركِ بأي مشط عادي، فهناك أمشاط خاصة بأسنان أوسع، تعتبرأفضل لفك تشابك شعرك، كما أنها تمنع تكسّر خصلك وبالتالي تعمل على حماية شعرك من التقصف والتلف.

8- لا تنسي قص الشعر 

تقصف الأطراف وجفافها مشكلة شائعة جداً في الشعر، وقد تواجهي هذه المشكلة كثيراً في موسم الصيف، لذلك يمكنك قص أطراف الشعر وتقليمه من فترة لأخرى كلما دعت الحاجة. 

9- استخدمي الزيوت الأساسية للشعر

هذه إحدى الطرق البسيطة جداً والفعالة للحفاظ على تغذية شعرك. إذا كان شعرك جافاً، فهذا يعني أنه يفتقر إلى الزيت الطبيعي، ويمكنك تعويض هذا النقص بالزيوت الأساسية، من خلال إستخدام زيت الجوجوبا والبابونج وزيت اللافندر وما إلى ذلك ووضع بضع قطرات على فروة رأسك وفركها جيداً لتغذيته. 

10- ضعي قبعة لحماية الشعر من الشمس

أشعة الشمس تجعل الشعر، تجعله جافاً، لذلك من الأفضل دائماً إرتداء قبعة في الأيام الحارة والمشمسة. كما يمكنك أيضاً حمل مظلة إذا كان لديك الصبر على حملها، أو حتى حمل وشاحاً أو قطعة قماش قطنية بسيطة لتغطية الشعر.

إليكِ أبرز المستحضرات التي تحمي الشعر من الحرارة وأشعة الشمس

11- حضّري خلطات طبيعية للشعر 

يمكنك التخلّص من جفاف الشعر في فصل الصيف منزلياً من خلال صنع قناع منزلي يحتوي على مكونات طبيعية من بينها زيت جوز الهند المرطب مثلاً.

إليكِ 10 خلطات سيروم للشعر الجاف يمكنكِ تحضيرها في المنزل