close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليك معرفته عن علاج تجاعيد تحت العين بالليزر

تجاعيد تحت العين - تجاعيد العين -  علاج تجاعيد العين

مع التقدم في العمر، تفقد البشرة بعض مرونتها، وتلعب العوامل البيئية، مثل التعرض لأشعة الشمس بالإضافة إلى العوامل الوراثية دوراً في كيفية ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة المبكرة على وجه الشخص. يعدّ وجود خطوط تحت عينيك جزءً طبيعياً من التقدم في السن خاصةً أن الجلد المحيط بالعينين هو منطقة من المحتمل أن تظهر عليها علامات الشيخوخة المبكرة لأن المنطقة الواقعة تحت العين يكون الجلد رقيق فيها. من هنا، سنعرفكِ على إحدى طرق علاج تجاعيد العين بالليزر.

بالفيديو، 5 تمارين لشدّ تجاعيد العينين ورفع الحاجبين

أسباب ظهور خطوط تحت العين والتجاعيد

السبب الأكثر شيوعاً للخطوط الدقيقة والتجاعيد حول عينيك هو الشيخوخة والتقدّم في السن. لكن قد يكون من الممكن تجنّب العوامل المساهمة أيضاً في ظهور تجاعيد العين:

1- الأشعة فوق البنفسجية

تعمل الأشعة فوق البنفسجية الضارة على تكسير الكولاجين في بشرتك. الكولاجين هو البروتين الرئيسي في أنسجة بشرتك، وهو مفتاح لبنية وجهك مع مرور الوقت. يمكن أن تأتي الأشعة فوق البنفسجية من التعرض لأشعة الشمس غير المحمية، وكذلك من أسرة التسمير. وفقا لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، يؤدي التعرض غير المحمي للأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور الجلد والتجاعيد في وقت مبكر.

2- حركات وتعبيرات الوجه المتكررة

يمكن أن تتسبب تعابير الوجه ، مثل الابتسام، والعبوس، وإثارة خشونة الحاجب، في ظهور خطوط دقيقة على وجهك.

3- النوم على الوجه

يمكن أن تسبب خطوطًا دقيقة إذا تم دفع نفس عضلات الوجه مقابل وسادة أثناء النوم كل ليلة. تفقد بشرتك قدرتها على الارتداد إلى مكانها الأصلي مع تقدمك في السن. تشير الأبحاث إلى أن النوم ووجهك مدفوناً في وسادتك يمكن أن يساهم في ظهور خطوط تحت عينيك.

4. الإكتئاب والتوتر

من الطبيعي أن تمر إبنتكِ المراهقة بالكثير من التجارب التي تدفعها للشعور بالتوتر أو حتى المرور بمراحل الإكتئاب غير الحاد. هذه الحالة النفسية تفقد البشرة رونقها، خاصةً في الخلايا التي تحيط العينين وقد تؤدي إلى ظهور الخطوط الرفيعة.

5. عوامل الوراثة

لا يمكن غض النظر عن عامل الوراثة الذي يلعب دور مهمّ في ظهور التجاعيد في عمر مبكر. لذلك، وفي حال عانيت من هذا الأمر خلال المراهقة، على الأرجح ستنقلين المشكلة نفسها إلى إبنتكِ.

علاج تجاعيد تحت العين بالليزر

تزداد شعبية علاجات الليزر بين أطباء الجلد، حيث يزعم البعض أنها الطريقة الأكثر فعالية للحصول على بشرة ناعمة وصحية وعلاج التجاعيد تحت العينين. يختلف كل علاج عن غيره، ولكن معظمه يعمل عن طريق إحداث ثقوب مجهرية صغيرة في الجلد باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجديد. تستغرق العملية عمومًا حوالي 30 دقيقة لكل جلسة. بعد العلاج، تبدأ عملية الشفاء الطبيعية للجسم لإزالة الأنسجة التالفة القديمة واستبدالها بالكولاجين والإيلاستين الطازج. ويؤمن معظم الدكاترة أن العلاج بالليزر هو أفضل طريقة لإزالة تجاعيد العين.

لا يقتصر العلاج بالليزر تحت العين على استهداف التجاعيد السطحية والخطوط الدقيقة بسرعة فحسب، بل يعالج أيضاً خطوط الابتسامة وأكياس العين والهالات السوداء والأضرار المرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر إزالة التجاعيد بالليزر آمنة ولا تتطلب سوى قدر ضئيل من وقت الشفاء.

يقول معظم الناس إنهم سعداء بنتائجهم بعد علاج واحد. من المفترض أن تكون علاجات التقشير بالليزر دائمة، كما أن غالبية علاجات الليزر تحت العين ذات الأسماء الكبيرة مثل Fraxel restore وFractional CO2، تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميريكة (FDA).

يوصي بعض أطباء الأمراض الجلدية أيضاً باستخدام علاجات الليزر لفرط التصبغ وندبات حب الشباب. للحصول على أفضل النتائج، حافظي على علاجك بنظام جيد للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة واتباع نظام غذائي صحي.

هل يوجد أضرار لعلاج تجاعيد تحت العين بالليزر

علاج تجاعيد تحت العين بالليزر قد يسبب بعض من الآثار الجانبية ومنهاك الإصابة بالتحسس أو احمرار في منطقة الجلد المعالج، لكن يمكن علاج هذه الآثار باتباع إرشادات الطبيب المعالج، ويتعافى الشخص بعد أسبوعين أو بعد مرور شهر أو أكثر بعد خضوعة لإجراء علاجي مدته ساعة.

عند مقارنتها بعلاجات أخرى تحت العين، يمكن أن تكون الآثار الجانبية المحتملة لخيارات الليزر أكثر حدة. يبلغ بعض الأشخاص عن الحكة والتورم والتقرح، والتي قد تستمر لعدة أيام بعد العلاج. كانت هناك أيضاً حالات نادرة تسبب فيها العلاج بالليزر في تفتيح دائم للجلد وتعرض بعض المرضى للعدوى.