فوائد بودرة الكولاجين العناية بالبشرة أضرار الكولاجين

لا شك أنك سمعت الكثير عن الكولاجين وعن أهمية هذه المادة الموجودة في الجسم لنضارة البشرة وشبابها الدائم. 

لكن للأسف، مع التقدّم بالعمر، التعرض لأشعة الشمس ونقص فيتامين سي من الجسم، تتراجع قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين وينخفض منسوب الكولاجين في خلايا جسمك. هذا الأمر يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع وتساقط الشعر. 

لتأخير هذه المظاهر التي تسرّع شيخوخة البشرة، يمكنك اللجوء الى مستحضرات صناعية من حبوب الكولاجين، بودرة الكولاجين أو سائل الكولاجين لتعويض هذا النقص وتعزيز إنتاجه في الجسم.

ما هو الدور الذي تلعبه هذه المستحضرات في مجال الحفاظ على شباب البشرة؟ كل ما يجب أن تعرفيه عن طريقة وتوقيت تناول الكولاجين (حبوب- بودرة- سائل)، ستجدينه في السطور التالية. 

فوائد بودرة الكولاجين

هناك العديد من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها لتأخير علامات الشيخوخة وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

من هذه الوسائل، بإمكانكِ يومياً أن تتناولي بودرة الكولاجين التي تسمى أيضاً بالكولاجين البحري شرط أن تستشيري طبيبكِ ليحدّد لكِ الكمية اللازمة. بودرة الكولاجين هي عبارة عن شكل من أشكال الكولاجين المطبوخ والمجفف، وهي مستخلصة من السمك وقليلة السعرات الحرارية. تحتوي على الحمض الأميني الأرجنين، السكريات الأمينية الجلوكوزامين وفيتامين سي. عندما تتناولين منها بشكل منتظم ويومي لمدة شهر إلى شهرين، ستحصلين على بشرة مشدودة خالية من التجاعيد، كما ستتمتّعين ببشرة نضرة ومشرقة وسيتم تعزيز إنتاج الكولاجين. تناول الكولاجين على شكل بودرة يساعد الجسم في امتصاص المادة بطريقة أسهل وذلك بفضل عملية Hydrolosis حيث يتم تقسيم سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية.

طريقة استخدام بودرة الكولاجين

أضيفي ملعقتين من بودرة الكولاجين البحري كلّ يوم إلى المياه، الشاي، القهوة أو عصير الفاكهة. إشربيه صباحاً على الريق وتمتعي ببشرة مشدودة وخالية من الشوائب.

فوائد سائل الكولاجين 

يحتوي سائل الكولاجين على الفيتامينات مثل فيتامين سي، الكولاجين، البيوتين وعناصر غذائية أخرى تُضاف إليه أحياناً مثل حبوب القهوة الخضراء وحمض الهيالورونيك. هذا الأمر يجعله ذي فوائد متعدّدة على الصعيد الجمالي: 

- يحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.

- يساهم في جعل الشفتين والخدود أكثر امتلاءً.

- يرطّب البشرة ويجعلها تبدو أكثر انتعاشاً واشراقاً. 

- يساعد في علاج السواد تحت العين أو يخفّف منها.

- يعالج السيلوليت ويخفّف من تشققات الجلد.

- يقوّي الأظافر ويمنع تكسّرها.

يساهم في التخلص من مشكلة تساقط الشعر ويزيد من نعومة الخصلات وكثافتها.

اضرار الكولاجين السائل

صحيح أن لشراب الكولاجين كل هذه الفوائد الرائعة على البشرة لكن في المقابل قد يحمل بعض الأضرار التي قد تظهر على شكل العوارض التالية: 

- مغص في المعدة.

- ظهور بذور على البشرة والمعاناة من حكّة شديدة.

- إلتهاب واحمرار قويّان في البشرة.

- زيادة في الوزن.

- تضاعف في سرعة نبضات القلب.

حبوب الكولاجين ومخاطره

تلجأ الكثيرات إلى استخدام حبوب الكولاجين كبديل عن الكولاجين الطبيعي وهي عبارة عن كبسولات تحتوي على الكولاجين وأنواع متنوّعة من الفيتامينات والعناصر الأساسية. تعطي نتيجة أسرع وتعوّض الجلد عن الكولاجين الطبيعي الذي يفقده مع الوقت.
 بحسب الدراسات العلمية لم تظهر حتّى الآن أية مضاعفات وآثار جانبية سلبية جرّاء تناول هذه الحبوب، ولكن من الضروري أن تدركي أنّ استهلاكها بطريقة عشوائية وبإفراط قد يشكّل ضرراً كبيراً على صحتك وبشكل خاص في الجهاز الهضمي والمعدة، كما قد يسبب زيادة في وزنك. لذلك، يفضّل الرجوع إلى الطبيب واستشارته في حال كنتِ تريدين البدء في استخدام هذا النوع من العلاج. طبيبكِ ينصحك بكمية الحبوب التي يجب أن تتناوليها لتعويض نقص الكولاجين ويحدّد لكِ النوع الذي يحتاجه جسمكِ والأوقات التي يسمح لك بتناولها.