العناية بالبشرة بشرة ريتينول

يعرف الريتينول بأنه مادة مهمّة في روتين العناية بالبشرة. إذ ثبت أنه يساعد على مكافحة تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة المبكرة، حيث يقلل من الخطوط الدقيقة ويمنع ترهل الجلد، ويساعد في تضييق المسام الواسعة وتوحيد نسيج البشرة. لكن في بعض الأحيان، قد يؤدي استخدام كريم الريتينول إلى تهيج البشرة الحساسة.
 في ما يلي، إليكِ بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها بشأن كيفية استخدام الريتينول بفعالية، إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، إلى أن تعتاد على هذه المادة.

1- لصاحبة البشرة الحساسة: نظّفي وجهكِ قبل تطبيق الريتينول 

قبل تطبيق كريم الريتينول، عليكِ التأكّد من تنظيف بشرتكِ بشكل صحيح. يؤكدShari Marchbein طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، على أهمية غسل الوجه بمنظف لطيف، بتركيبات مختلفة مرطبة استناداً على مادة السيراميد وحمض الهيالورونيك أو إلى مادة الجلسرين ذات الترطيب الفائق، وذلك لمحاربة تقشّر البشرة وحساسية الوجه التي يمكن أن يسببهما الريتينول.

2- لصاحبة البشرة الحساسة: ضعي كريم الريتينول ثلاث مرات فقط في الأسبوع 

مع بداية  استخدام كريم الريتينول لأول مرة، ينصحكِ خبراء التجميل بوضع الريتينول ثلاث مرات فقط في الأسبوع حتى تعتاد عليه بشرتكِ. كما لابد من استخدامه دائماً في المساء لأن الريتينول يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس. كمبتدئة، جربي كريم الريتينول الليلي الذي يحتوي على عنصر بروبيونات الريتينيل ومستخلص الطحالب الحمراء المهدئة للبشرة والذي يعمل بكفاءة على تقليل التجاعيد وعلاج حساسية الوجه.

3- لصاحبة البشرة الحساسة: طبّقي كريم مرطب قبل الريتينول

قد تكون فكرة غير جيّدة وضع كريم الريتينول قبل تطبيق كريم مرطب للوجه لأنه يتسبب في إحداث حساسية الوجه. يقول Joshua Zeichner طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك: "اظهرت الدراسات أن الطبقة الأساسية من الكريم المرطب على البشرة لا تخفف أو تقلل من فعالية امتصاص الجلد لمادة الريتينويد الموجودة في كريم الريتينول ولكنها تساعد في حمايتها من التهيج".

4- لصاحبة البشرة الحساسة: تجنبّي استخدام الريتينول مع الاحماض الاخرى 

ينصح الخبراء، عند تطبيق كريم الريتينول أنه من الأفضل الابتعاد عن تطبيق بعض الكريمات المرطبة الغنية بالأحماض وعنصر الغليكوليك والتي يمكن أن تساهم بشكل كبير في حدوث حساسية الوجه وبالتالي تهيّج الجلد وجفافه. بدلاً من ذلك، استخدمي مصل أو كريم ذو تركيبات ملطفة ومهدّئة.

5- لصاحبة البشرة الحساسة: اختاري كريم الريتينول منخفض التركيز 

يوصي أطباء الجلد في العالم، مع بداية استخدام كريم الريتينول احرصي على اختيار الكريم الذي يحتوي على نسب معتدلة من الريتينول، أي بنسبة تتراوح بين 0،01% و0،04% فهي تعد نسب مثالية للبشرة الحساسة. بعد أن تعتاد بشرتكِ عليه، اختاري المنتج الاكثر تركيزاً.

6- لصاحبة البشرة الحساسة: درّبي البشرة على الريتينول 

من أهم النصائح الموجّهة لكِ عند بداية استخدام الريتينول، هي تجربة ما يسمى بـ"تطبيق الاتصال القصير".هي تقنية تتضمّن تطبيق الريتينول بكمية صغيرة على الجلد ثم تركه لبضع دقائق ليتغلغل في بشرتكِ قبل غسله. إلى ان تعتاد عليه البشرة تدريجياً، عندها يمكنكِ وضعه على وجهكِ وتركه طوال الليل.

أخيراً، ينصحكِ خبراء التجميل بعدم ادخال الريتينول في روتين العناية بالبشرة، إذا كنتِ تعانين من حساسية الوجه نتيجةً لاستخدامه، وبدلاً منه قومي باستخدام منتجات أخرى ستمنحكِ نفس الفوائد في مكافحة التجاعيد مثل تلك التي تحتوي على فيتامين C وحمض الهيالورونيك والتي تمنح البشرة نضارة وإشراقة.