كولاجين بشرة شابة بشرة نضرةأنتِ حتماً تعرفين أهميّة الكولاجين في جسمكِ! فهو يلعب دوراً أساسيّاً في المحافظة على شباب بشرتكِ وشعركِ. مع التقدّم في السنّ، تنخفض نسبة إنتاج الكولاجين في البشرة ممّا يؤدّي إلى مشاكل جماليّة عدّة مثل ظهور الخطوط الرفيعة، التجاعيد، البقع الداكنة وغيرها. من هنا، اتّباع خطوات معيّنة في كلّ مرحلة عمريّة أمر ضروري لإنتاج الكولاجين والمحافظة على بشرة خالية من الشوائب. كيف تعززين إنتاج الكولاجين في كل مرحلة عمريّة؟ سنجيب في هذا المقال عن هذا السؤال! لكن قبل هذا، سشرح لكِ ما هو الكولاجين إضافةً إلى فوائده على البشرة.

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر شيوعاً في الجسم كونه يشكّل نسبة 30% من البروتينات فيه. هذه المادة تعزّز عمل الأوعية الدمويّة وتساهم في تعزيز مرونة الجلد، ونقصه في الجسم يؤثّر سلباً على صحّة البشرة والشعر ويؤدّي إلى مشاكل جماليّة عدّة مثل ظهور التجاعيد، السيلوليت، تساقط الشعر غيرها... أسباب نقص الكولاجين في الجسم متعلّق بعوامل كثيرة مثل: العوامل البيولوجيّة أي التقدّم في السنّ والتغيّرات الهرمونيّة، العوامل البيئيّة أي التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة والتلوّث البيئي، نقص الفيتامين سي في الجسم، قلّة النوم والتوتّر والإجهاد.

ما هي فوائد الكولاجين على البشرة؟

الكولاجين هو عنصر أساسي في الحفاظ على جمال، نضارة ومرونة الجلد، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من أحماض الهيدروكسي برولين والهايدروكسيلين، وهما المسؤولين عن مرونة وقوة الأنسجة، وإصلاح الخلايا الجلديّة التالفة. 

هناك العديد من الفوائد التي يمنحها الكولاجين للبشرة، وهذه أبرزها:

  • يحافظ الكولاجين على مرونة البشرة ويجعلها ناعمة، مشرقة ومفعمة بالحيوية والنضارة. 
  • يملأ الكولاجين خطوط التجاعيد على الوجه ويمنع ارتخاء الجلد. 
  • يزيل الكولاجين آثار الجروح والندوب الناتجة عن البثور وحب الشباب.

أهمّ الملاحظات للمحافظة على الكولاجين في كلّ الأعمار

إلى جانب الخطوات التي سنقدّمها في ما يلي والتي تساعد في المحافظة على الكولاجين في عمر الـ20، الـ30 والـ40، لا بدّ من إتّباع نصائح أخرى تساعد في الحفاظ على نسبة عالية من الكولاجين في الأعمار كافّة. اكتشفيها: 

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال اتّباع نظام غذائي معيّن

من المهمّ الحرص على تناول المأكولات الغنيّة بالأوميغا 3 مثل السردين، الماكريل، السلمون. كما تناول الخضار الخضراء مثل السبانخ والفاكهة الحمراء مثل الفريز والرمان. كلّ هذه المأكولات غنية إمّا بمواد مضادة للأكسدة إمّا غنية بالسيليكا أو الفيتامينات التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة، ترطّبها، تجعلها أكثر مرونة وتحارب التجاعيد. كذلك، من المفضّل الإبتعاد عن تناول الحلويات والمأكولات المشبّعة بالدهون المتحوّلة التي تهاجم الكولاجين وتحدّ من إنتاجه.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم

من الضروري التنبّه على ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم أي ما يُعادل الـ7 إلى 8 ساعات يوميّاً. فالسهر لساعات متأخّرة يؤدّي إلى إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين المفيد لشباب بشرتكِ.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق واقي شمس

من المهمّ استخدام واقي شمس يوميّاً وبإنتظام، لأنّ أشعّة الشمس تؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرّة في الجلد التي تتسبّب بالتالي بانخفاض معدّل الكولاجين في البشرة. يُذكر أن التلوث يؤدّي أيضاً إلى نقص الكولاجين في البشرة.

كيف تحافظين على الكولاجين في بشرتكِ في عمر الـ20؟

قد لا تواجه البشرة في هذا العمر مشاكل جماليّة عدّة كظهور البثور، التجاعيد أو الترهّل، إذ في هذا العمر تحفّز البشرة الكولاجين بنسبة عالية. لكن هذه المرحلة هي الأهمّ للمحافظة على نسبة الكولاجين في البشرة، بهدف تجنّب الخطوط الرفيعة وأثار الشيخوخة المبكرة. كيف تحافظين على نسبة إنتاج الكولاجين في البشرة؟ إليكِ بعض الخطوات التي عليكِ اتّباعها.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تقشير البشرة مرّتين في الأسبوع

هذه الخطوة ستلعب دوراً مهمّاً في تحفيز الدورة الدموية وتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. انتبهي! اختاري مقشّر مناسب لنوع بشرتكِ، وذلك كي لا تقعي في مشاكل جماليّة.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تنظيف البشرة مرّتين يوميّاً

احرصي على تنظيف بشرتكِ مرّتين يوميّاً وذلك للمحافظة على شباب بشرتكِ والمحافظة على نسبة عالية من الكولاجين. عند الصباح، استخدمي غسول لطيف، خالي من الروائح والعطور. أمّا عند المساء، فاحرصي على ازالة المكياج وتنظيف بشرتكِ أيضاً لإزالة كلّ الأوساخ والرواسب. 

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال ترطيب البشرة مرّتين في اليوم

احرصي في هذا العمر على ترطيب البشرة بمستحضرات مرطّبة تحتوي على الفيتامين C ومواد مضادة للأكسدة، التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة وتحافظ على كرونة الجلد.

كيف تحافظين على الكولاجين في بشرتكِ في عمر الـ30؟

في هذا العمر، مستوى الكولاجين ينخفض تاركاً آثاره ظاهرة على بشرتكِ. تبدأ التجاعيد الخفيفة بالظهور. للمرأة في عمر الثلاثين، إليكِ في ما يلي بعض الخطوات التي عليكِ اتّباعها بهدف تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. طبعاً لا تستغني عن الخطوات التي ذكرناها أعلاه بل استمرّي بتنظيف بشرتكِ، تقشيرها وترطيبها بالطريقة الصحيحة، إلى جانب اتّباع النصائح التالية:

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق المستحضرات الغنيّة بالريتينول

احرصي في هذا العمر وفي أواخر العشرينيات على تطبيق منتجات جمالية تحتوي على الريتينول، الذي يحفّز عملية إنتاج الكولاجين ويزيد مرونة الجلد. الريتينول هو نوع من الفيتامين A ويُطلق عليه لقب المكوّن السحريّ نظراً إلى أنّه يتحوّل فور ملامسته البشرة إلى حمض الريتينويك الذي يعزّز إنتاج الكولاجين فيعالج الخطوط الرفيعة والتجاعيد من العمق ويحدّ من ظهورها. ملاحظة: طبّقيه مساءً والجئي من بعدها إلى مرطّب للبشرة، وذلك لتفادي التهيّجات. 

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق قناع الكولاجين

ابدئي بتطبيق قناع الكولاجين في أواخر الـ20 وأوائل الـ30، وذلك لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. استخدمي قناع الكولاجين مرّة إلى مرّتين في الأسبوع.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق السيروم

حان الوقت الآن أن تدخلي السيروم إلى روتينكِ الجماليّ، لأنّها خطوة أساسية في عمر الثلاثين. هذا المستحضر يعمل على إنتاج الكولاجين في البشرة ويساهم في إعادة المرونة إليها وذلك بفضل احتوائه على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة. من هنا، يساعد السيروم على محاربة التجاعيد وشدّ البشرة. ملاحظة: طبّقي السيروم على بشرتكِ مرّتين يوميّاً، صباحاً ومساءً، بهدف الإستفادة من منافعه الجماليّة.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق كريم الوجه الليليّ

عند بلوغكِ سنّ الثلاثين، لا يكفي أن تطبّقي الكريم المرطّب النهاريّ فحسب، بل عليكِ استخدام كريمات ليلية أيضاً وذلك لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. إنّ بشرتكِ لا تنام، لذا استفيدي من ساعات الليل لتحفيز الخلايا ومدّها بالفيتامينات التي تحتاج إليها. 

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال ترطيب البشرة في الصباح

لا تغضّي النظر أبداً عن هذه الخطوة! فإنّها مهمّة جدّاً للمحافظة على مرونة الجلد وتعزيز إنتاج الكولاجين. ابحثي عن مرطّب للبشرة يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، الببتيدات وحمض الهيالورونيك.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال اللجوء إلى كريم العينين

 في عمر الـ30، قد تبدأ الخطوط الرفيعة بالظهور نظراً لإنخفاض نسبة الكولاجين في البشرة. من هنا، ابحثي عن كريم عينين يحتوي على فيتامينات A وC وE، ومدعّم بتركيبات غنيّة بالببتيدات التي تشدّ بشرة العينين. ملاحظة: طبّقي هذه المستحضرات صباحاً ومساءً مُستخدمةً إصبعكِ الرابع. ابتعدي عن الفرك، واستخدمي حركة التربيت بشكلٍ لطيف، فالمنطقة المحيطة بالعينين رقيقة وحسّاسة جدّاً.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تناول مكمّلات الكولاجين

ابدئي بتناول مكمّلات الكولاجين في أواخر الـ30 وأوائل الـ40 وذلك لتعزيز إنتاج هذه المادّة في بشرتكِ ومحاربة التجاعيد والعلامات الرفيعة. من المفضّل استشارة الطبيب قبل الإقدام على هذه الخطوة إذ أنّه سينصحكِ بالكميّة المنماسبة لتناول مكمّلات الكولاجين.

كيف تحافظين على الكولاجين في بشرتكِ في عمر الـ40؟

بعد بلوغ سنّ الـ40 تخسر بشرة المرأة مرونتها، وتصيبها الكثير من التغيّرات وعلى رأسها الترهل وظهور التجاعيد وذلك بسبب إنخفاض نسبة إنتاج الكولاجين في البشرة. كذلك، في هذه المرحلة من العمر، قد ينقطع الطمث وينخفض إنتاج هرمون الأستروجين بنسبةٍ حادّة تبلغ 50%، عندها يفقد الجلد ليونته، فتغزو علامات الشيخوخة البشرة وتصبح أكثر جفافاً. لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة في هذه المرحلة العمريّة، لا بدّ من اتّباع خطوات معيّنة سنذكرها أدناه. انتبهي! لا تغضّي النظر عن الخطوات أعلاه بل احرصي أيضاً على اتّباعها إلى جانب النصائح التالية: 

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال ترطيب البشرة بحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينيّة

صحيح أن عملية الترطيب مهمّة في كلّ مرحلة من العمر، لكن تتضاعف أهميّتها في سن الـ40! في هذا العمر عليكِ أن تختاري الكريمات الغنيّة بحمض الهيالورونيك والأحماض الأمينيّة لتعزيز الكولاجين في البشرة. هذه العناصر قادرة على امتصاص السوائل، لتؤمّن بالتالي المرونة والليونة لبشرتكِ، ترطّبها من العمق وتردع التجاعيد من الظهور والتكاثر.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق السيروم

مثلما ذكرنا أعلاه، السيروم يلعب دوراً مهمّاً في تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة. لذلك، لا تنسي ضرورة تطبيقه على بشرتكِ! عليكِ طبعاً أن تختاري السيروم المناسب لهذه المرحلة العمرية ألا وهو المستحضر الغني بالمواد المضادة للأكسدة وخصوصاً الفيتامينين A وC. هذه العناصر مهمّة في سن الأربعين إذ تعمل بفعالية في صد الجذور الحرة للأشعة UVA وUVB، حيث تقوم بعمل واقي الشمس.

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تدليك البشرة

 في هذه المرحلة العمرية، عليكِ أن تركّزي على تدليك بشرتكِ من الأسفل نحو الأعلى، وذلك لتعزيز الدورة الدمويّة ممّا يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، شدّ البشرة وتجديد خلاياها. كثيرةٌ هي التمارين التي تعزّز إنتاج الكولاجين في البشرة، موقع جمالكِ قدّم لكِ 6 تمارين!

حافظي على الكولاجين في البشرة من خلال تطبيق كريم الكولاجين المرطّب

هذا المستحضر يعزّز الكولاجين الطبيعيّ في البشرة ويرطّبها في الوقت عينه وذلك بفضل احتوائه على الكولاجين الذي يحمي البشرة من علامات الشيخوخة وغنيّ أيضاً بالمكوّنات المرطّبة لوجه خال من الجفاف. الفيتامين C مكوّن آخر يلعب دوراً مهمّاً في عملية تجديد الخلايا، ليتفاعل مع الجلوتاثيون الذي يدعم الكولاجين في بشرتكِ ليحارب التجاعيد والخطوط الرفيعة.