سؤال اليوم:
ما الأفضل، كريم مرطب للجسم أو زيت الجسم؟ 

قد تعتقدين أن استخدام زيت للجسم أو كريم مرطب هو نفس الشيء كونهما يساعدان على ترطيب البشرة، لكنّكِ مخطئة. في الواقع، لكلّ منتج منهما خصائص متنوّعة، وبالتالي ستحصلين على نتائج وفوائد مختلفة. لذا في هذا المقال، سنطلعكِ على فوائد كلّ من كريم مرطب وزيت الجسم، لنخبركِ من بعدها أيهما الأفضل وما الفرق بينهما. 

ما هو كريم مرطب للجسم وما هي فوائده؟

يتميّز كريم المرطب بتركيبته الكريمية والسميكة، كما يأتي عادة باللون الأبيض. في الواقع، إن هذا المنتج يحتوي على جزيئات كبيرة، ممّا يجعل عملية اختراق الجلد أصعب. 

فوائد كريم مرطب  للجسم

  • يعمل لوشن الجسم بشكل أساسي على منع جفاف البشرة من خلال تزويدها بالمياه التي تحتاجها، لتبقى رطبة طيلة اليوم. 
  •  قد تحتوي بعض الكريمات المرطّبة على عناصر مضادة للشيخوخة، فتبعد عنكِ التجاعيد والخطوط الدقيقة. 
  •  يحمي كريم المرطب البشرة من العوامل الخارجية وذلك بفضل تركيبتها السميكة التي تمنع أي اختراق يضر البشرة ويفقدها رطوبتها.

 فوائد تطبيق لوشن الجسم بعد الاستحمام

ما هو زيت للجسم وما هي فوائده؟

تتميّز زيوت الجسم بتركيبتها السائلة والتي تكون عادة أقلّ سماكة من كريم المرطب. هي تحتوي على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذّي بشرتكِ. إضافة إلى ذلك، تلعب الزيوت دوراً مهمّاً في إعادة توّهجها وإشراقتها. صحيح أن زيت الجسم يعمل على ترطيب البشرة لكنه لا يخترق سوى الطبقة العليا من الجلد، من دون التغلغل في أعماق طبقات البشرة السفلية والحصول على المواد الغذائية اللازمة لحماية الجلد من أي تلف.

فوائد زيت الجسم

  • تعمل زيوت الوجه على ترطيب البشرة، لكن ليس بالكمية الكافية التي يحتاجها الجلد.
  • تترك الزيوت البشرة نضرة ومتوهّجة.
  • تساعد الزيوت في جعل البشرة ناعمة وغير خشنة.
  • تحمي الزيوت حاجز البشرة الخارجية من العوامل البيئية، ما يساهم في الحد من حب الشباب.

هذه هي افضل زيوت للجسم

الطريقة الصحيحة لتطبيق كل من كريم المرطب وزيت الجسم

في الواقع، إن كل من كريم المرطب وزيت الجسم يلعب دوراً مهماً لا يمكن الإستغناء عنه، لكن عليكِ أن تطبّقينهما بالطريقة الصحيحة. من المفضّل وضع كريم المرطب قبل وضع زيوت الجسم. لماذا؟ لأن استخدام هذه الزيوت بعد الكريم، يشكّل حاجز حماية يمنع الهواء الجاف من امتصاص الرطوبة من الجلد. كذلك، تساعد هذه الطريقة المواد العلاجية والمرطبة في الدخول إلى عمق البشرة بشكل فعّال أكثر.

هل يمكن استخدام كريم مرطب بدلاً من زيت الجسم أو العكس؟ 

ليس من المحبّذ أن تستبدلي كريم المرطب بزيت الوجه أو العكس، إذ إن كل واحد منهما يعمل بشكل مختلف عن الآخر. زيت الجسم لا يتمتّع بخصائص ترطيب البشرة أو حمايتها بشكل كامل، تماماً كما يوفّره الكريم. لذلك، إن استخدام الزيوت لوحدها بدلاً من الكريم المرطب، لن يمنح بشرتكِ العناصر الغذائية التي تذوب في المياه مثل فيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة التي بدورها ترطّب بشرتكِ طيلة اليوم. لكن لا يمكن أن ننكر أن زيت الوجه يخترق عمق الطبقة العليا أكثر من المرطب.

افضل منتجات لوشن للجسم لا يتعدّى سعرها الـ20 دولار

إذاً، ما الفرق بين كريم مرطب وزيت الجسم؟ 

  • الفرق بين لوشن الجسم وزيت الوجه هو أن هذا الأخير لا يحمي كل طبقات البشرة من العوامل الخارجية، كما أنه لا يوفّر الكمية المناسبة من الرطوبة التي تحتاجها بشرتكِ.
  • الكريم المرطب والزيت يعملان على ترطيب البشرة لكن بنسب مختلفة. قد تعتقدين أن الزيت يرطّب بنسبة اعلى إلّا أن هذا الأمر غير صحيح والكريم المرطب يتغلغل داخل البشرة ويرتطب بنسبة أعلى. 
  • تحتوي الكريمات في أغلب الأوقات على مكوّنات مغذية أخرى وتساعد على تحفيز الكولاجين والحفاظ على شباب البشرة. أما الزيوت فغالباً ما تكون بداعي الترطيب فقط. 
  • تركيبة الكريم أكثر سماكة من الزيوت، ما يمنع حصول أي خرق قد يضر البشرة.

وهذه هي القواسم المشتركة بينهما:

  • الكريم المرطب يعمل بشكل أساسي على ترطيب البشرة وكذلك الأمر بالنسبة للزيت. 
  • عليكِ اختيار التركيبة المناسبة لنوع بشرتكِ عند شراء كريم مرطب أو زيت للجسم.
  • يمكنكِ تطبيق كريم مرطب أو زيت للجسم بعد الاستحمام أو في أي وقت آخر تريدينه.