بشرة جافة بشرة غير مرطبةللوهلة الأولى، قد يتهيّأ لكِ أن البشرة الجافة والبشرة غير المرطّبة لا تختلفان عن بعضهما البعض، لكن في الواقع هنالك تفاوت كبير بين النوعين، وهذا ما سنشرحه لكِ في هذا المقال. في السطور أدناه، سنعالج الفرق بين البشرة الجافة وتلك غير المرطبة، إلى جانب أنّنا سنقدّم لكِ الدليل الكامل لمعرفة كيفية الإهتمام بهذين النوعين من البشرة.

الفرق بين البشرة الجافة والبشرة غير المرطبة

تماماً مثل البشرة الدهنية، البشرة المختلطة، البشرة العادية وغيرها، البشرة الجافة هي نوع من أنواع البشرة، التي قد تكوني أنتِ صاحبتها، وهي تكون كذلك طيلة أيّام السنة، حيث تعانين من نقص في إنتاج الزيوت في الجلد، فتواجهين بالتالي الجفاف، التشقّقات، الحكّة ونقص في النضارة. أمّا البشرة غير المرطبة فهي تلك التي تعاني من نقص في إنتاج المياه من الطبقة المتقرنة أي الطبقة الخارجية من الجلد؛ البشرة غير المرطبة تظهر بشكلٍ مؤقت وتختفي. 

خصائص البشرة الجافة

  • تبدو جافة.
  • تسودها الخشونة.
  • ممكن أن تعاني من التشققات.

خصائص البشرة غير المرطبة

  • تبدو باهتة.
  • تسودها الخشونة.
  • قد تعاني من الحساسية.
  • تظهر فيها الخطوط الرفيعة.

أسباب البشرة الجافة والبشرة غير المرطبة

مثلما ذكرنا أعلاه، ما من سبب يؤدّي إلى ظهور البشرة الجافة سوى أنّها تعاني من نقص في إنتاج الزيوت. أمّا المعاناة من بشرة غير مرطّبة، فتقف وراءها أسباب عدّة أبرزها:

استخدام منتجات العناية بالبشرة الخاطئة

إن استخدمتِ منتجات خاطئة، تكون قاسية على البشرة، فهذا الأمر يؤدّي إلى تجريد البشرة من الرطوبة والمعاناة من هذه المشكلة المزعجة.

المناخ

التعرّض للهواء البارد، الجاف، أشعّة الشمس الضارّة أو غيرها... يؤدّي إلى تجريد البشرة من المياه والمعاناة بالتالي من بشرة غير مرطّبة.

الإستحمام بمياه ساخنة

هذه الخطوة تتسبّب أيضاً بتجريد الجلد من الرطوبة ويؤدّي بالتالي إلى المعاناة من بشرة غير مرطّبة.

التقدّم في السنّ

مع التقدّم في العمر، البشرة تواجه تحدّيات عدّة مثل النقص في الرطوبة، وهذا الأمر يؤدّي إلى المعاناة من بشرة غير مرطّبة.

طرق العناية بالبشرة الجافة

من المهمّ أن تلجئي إلى روتين محدّد للعناية بالبشرة الجافة وذلك بهدف أن تتخلّصي من هذه المشكلة وتتمتّعي بالتالي ببشرة نضرة وصحّية. 

الروتين الكامل للعناية بالبشرة الجافة

من بين أبرز الخطوات التي يتضمّنها هذا الروتين نذكر:

اختيار منظف للبشرة شبيه بالمرهم

الجئي إلى نوع منظّف وجه شبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز منظف الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد. أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية. 

افضل منظف للبشرة الجافة شبيه بالمرهم

تقشير البشرة الجافة مرّة أو مرّتين في الأسبوع

كلّ ما زاد عن حدّه نقص! البشرة الجافة تصبح أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير، لذا إن كنتِ تقومين بهذه الخطوة مراراً ننصحكِ أن تلجئي إلى هذه العملية مرّة أو مرّتين في الأسبوع فقط. 

تطبيق برايمر غنّي بمكوّنات مرطّبة على البشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة عليكِ أن تختاري البرايمر ذي التركيبة الغنيّة بمكوّن مرطّب مثل الألوفيرا. هذا النوع من البرايمر سيعمل على إعادة الحيوية إلى بشرتكِ وتخليصها من الجفاف والتشقّقات.

بالنسبة لطريقة التطبيق، عليكِ وضع كميّة معتدلة من البرايمر على الوجه، فركه بشكل ناعم وإنتظار بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس وإكمال المكياج. 

بشرة جافة بشرة غير مرطبة1- BAREMINERALS Good Hydrations Silky Face Primer
2- MARC JACOBS BEAUTY Under(cover) Perfecting Coconut Face Primer
3- NYX Hydra Touch Primer

تطبيق مرطب وجه صباحاً ومساءً على البشرة الجافة

اختاري مرطب وجه يحتوي على الأقلّ على الزيوت وعلى إحدى هذه المكوّنات: الهيالورونيك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ كلّ الترطيب اللازم لفترات طويلة. 

بشرة جافة بشرة غير مرطبة1- TARTE SEA drink of H2O hydrating boost moisturizer
2- CLARINS Hydra-Essentiel Silky Cream - Normal to Dry Skin
3- LA MER Crème de la Mer Moisturizer

تطبيق الأقنعة والماسكات على البشرة الجافة

بما أن بشرتكِ جافة فهي بحاجة إلى مضاعفة الترطيب، لذلك لا تكتفي بتطبيق الكريم المرطّب فحسب، بل ضعي الأقنعة الورقية المرطّبة على بشرتكِ، أو قومي بتحضير ماسك خاص ببشرتكِ الجافة من خلال الإستعانة بمكوّنات طبيعية مثل زيت جوز الهند وغيرها.

اختيار منتجات مكياج مناسبة للبشرة الجافة

إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، عليكِ أن تدقّقي بمستحضرات مكياجكِ وخصوصاً كريم الأساس والكونسيلر، حتّى لا تظهر التشقّقات أكثر فأكثر. لذلك، احرصي على اختيار كونسيلر مرطّب أو بتركيبة كريم. أمّا في ما يتعلّق بالفاونديشن، فالجئي إلى ذلك المستحضر الذي يحتوي على مكوّنات مرطّبة حتّى تحصلي في نهاية المطاف على سحنة ناعمة ومشرقة.

شرب الكثير من المياه

المياه ثمّ المياه ثمّ المياه! خطوة ضرورية جدّاً لصاحبة البشرة الجافة، فالمياه ستعمل على ترطيب البشرة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد. 

طرق العناية بالبشرة غير المرطبة

تنظيف البشرة بمنظف وجه لطيف

احرصي على تنظيف وجهكِ بمنظف وجه لطيف، خالي من المواد الكيميائية المؤذية، وذلك بهدف ألا تزيدي من الطين بلّة وتتسبّب بآثار سلبية على بشرتكِ غير المرطبة.

استخدام مرطب وجه للبشرة غير المرطبة

من المهمّ جدّاً أن تختاري كريم مرطب للوجه مناسب لكِ مهما كان نوع بشرتكِ، وذلك بهدف أن ترطّبيها من العمق واستعادة معدّل المياه المطلوب للتمتّع ببشرة نضرة ومشرقة.

بشرة جافة بشرة غير مرطبة1- PETER THOMAS ROTH Water Drench Hyaluronic Cloud Cream
2- MURAD Nutrient-Charged Water Gel
3- CLINIQUE Moisture Surge Hydrating Supercharged Concentrate

تطبيق سيروم يرتكز على حمض الهيالورونيك لمعالجة البشرة غير المرطبة

هذه المادّة تلعب دوراً مهمّاً في تزويد البشرة بكلّ الرطوبة اللازمة وبالتالي معالجة مشكلة الجلد غير المرطب. احرصي على تطبيق سيروم يحتوي عليها بهدف أن تتخلّصي من هذه المشكلة. 

بشرة جافة بشرة غير مرطبة1- DR. BARBARA STURM Hyaluronic Serum
2- DIOR Capture Youth Serum Collection
3- CAUDALIE Vinosource SOS Deep Hydration Serum

تقشير البشرة غير المرطبة مرّتين في الأسبوع

هذه الخطوة تساهم في التخلّص من الجلد الميّت، الذي قد يمنع البشرة من امتصاص الرطوبة اللازمة. اختاري مقشر بشرة مناسب لنوع بشرتكِ سواء كنتِ تعانين من بشرة دهنية، مختلطة وغيرهما.

اتّباع نظام غذائي محدّد

إلى جانب شرب المياه بوفرة، احرصي على تناول مأكولات غنيّة بالمياه والتي تساعد في إعادة الترطيب إلى بشرتكِ.