ريتينول ريتينويد حمض الرتينويك

للحفاظ على خلايا البشرة وشبابها، تحتاجين للإعتناء بها من خلال الكريمات والمستحضرات التي تحفّز إنتاج الكولاجين وتعيد ترميم البشرة. من بين التركيبات التي تدخل في كريمات العناية بالبشرة وخصوصاً المضادة للشيخوخة، الريتينول Retinol والريتينويد Retinoid. رغم أنهما يعملان على إخفاء التجاعيد ومحاربة علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة ويعيدان للبشرة إشراقها إلّا أنهما مختلفان. ما الفرق بين الريتينول والريتينويد؟ 

في الواقع الرتينول هو شكل من أشكال الفيتامين A ومن مشتقات الرتينويد. تدخل مادة الريتينول في عدد لا بأس به من تركيبات كريمات العناية بالبشرة ويُستخدم بكثرة في العلاجات الطبية التجميلية. ذلك لأنه من التركيبات التي تحافظ على بشرة شابة خالية من الشوائب، خصوصاً أنه لطيف على البشرة.

لتتمكّن بشرتكِ من الإستفادة من كريم يحتوي على الريتينول، عليه أن يتحول إلى حمض الرتينويك Retinoic Acid بفضل تفاعله مع أنزيمات البشرة. هذا  يعني أن نتائج الريتينول على البشرة قد تحتاج لوقت أكثر لتتمكّني من رؤية الفرق. أمّا أعراضه الجانبية فهي أقل من الريتينويد. قد يستغرق تحوّل الريتينول إلى حمض الرتينويك حوالي أسابيع، لذا يتطلّب منكِ استخدام كريمات الريتينول بشكل متنظم لمدة أشهر لتبدأي بملاحظة الفرق على بشرتكِ.

من جهة أخرى، لا يحتاج الريتينويد إلى وقت طويل لكي يمنحكِ النتائج المطلوبة لكن مفعوله أقوى من الريتينول على البشرة. الريتينويد هو أيضاً من  المركبات التي تُستخدم في كريمات العناية بالبشرة أكان لمحاربة علامات التقدّم بالسن أو لعلاج الأمراض الجلدية بما فيها الهالات السوداء وحب الشباب. ذلك لاحتواء الريتينويد على نسبة عالية من الفيتامين A، أكثر من الريتينول. 

تبيّن أنّ الريتينويد قادر على محاربة تصبّغات الجلد والتقليل من تجاعيد البشرة والنمش أيضاً شرط أن يُستخدم بالطريقة الصحيحة، ومن الأفضل تحت إشراف طبيب جلد. ذلك لأن الريتينويد له آثار جانبية مُزعجة، إذ عند استخدامه قد يسبب لكِ بعض الاحمرار والشعور بالوخز أو القشور، وكلّما كان الريتينويد أقوى في الكريم كلّما زاد من نسبة تعرّضك لهذه الآثار. لكن فعالية هذه التركيبة عالية وسريعة من الناحية الجمالية.
لذلك، عليكِ اتباع تعليمات أخصائي الجلد بدقة عند استخدام كريم الريتينويد على بشرتك. رغم أن مركّب الريتينويد فعال جداً ولكن من المهم أن تنتبهي إلى نوع بشرتكِ وردّة فعلها على هذه المادة. قد تحتاجين لاستخدام مرطب البشرة وواقي الشمس عند الخضوع لعلاج البشرة بواسطة كريم الريتينويد. كريمات البشرة التي تحتوي على الريتينويد تخضع لاختبارات ويصادق عليها من إدارة الغذاء والدواء FDA قبل أن تجتاح متاجر الأدوية أو الصيدليات.