الجلد حول الأظافر بشرة رطبة إن كنتِ من النساء اللواتي يعانين من ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، فهذا المقال سيستوقفكِ. هذه المشكلة بالتحديد تشوه جمال أناملكِ من دون أن تعي ذلك، حتى أنها قد تسبب بعض المضاعفات في حال تم إزالتها بطرق غير محبّذة. من هنا، ستجدين في السطور التالية، أسباب ظهور الجلد حول الأظافر، طرق للتخلص منها ومخاطر إزالتها بواسطة الأصابع. 

أسباب ظهور الجلد الزائد حول الأظافر

  • تعريض اليد للمياه بشكل مفرط ومبالغ به، أي لفترات طويلة.
  • الإفراط باستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية من دون ارتداء القفازات لحماية اليد 
  • الشعور بحساسية تجاه نوع صابون معيّن.
  • عدم ترطيب اليد وخصوصاً الجلد حول الأظافر.
  • نقص الكاليسيوم من الجسم.
  • نقص الفيتامينين A وB. 

كيفية التخلص من الجلد الزائد حول الأظافر

ترطيب اليدين والأظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتتخلّصي ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الزائد حول الأظافر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر. اخترنا لكِ 3 كريمات مرطبة: 

الجلد حول الأظافر بشرة رطبة 1- CAUDALIE Crème Gourmande Mains et Ongles
2- NUXE Hand and Nail Cream Rêve de Miel
3- CLARINS Hand and Nail Treatment Cream

عدم تعريض اليد للمياه بكثرة

إن العدو الأكبر لظهور الجلد الزائد حول الأظافر هو تعريضهما للمياه بشكل مفرط. في الواقع، إن وضع اليد في المياه لفترات طويلة لا يصب في مصلحتكِ، إذ يسبب جفافاً مع مرور الوقت. إن كنتِ مضطرة لاستعمال المياه بكثرة، ننصحكِ بوضع القفازات. 

تغيير الصابون

إن شعرتِ أن الجلد حول الأظافر يزداد كلما استخدمتِ الصابون، فهذا دليل على أنه يجب تغيير المنتج. قد تكون المواد المصنوعة منها الصابون لا تناسب بشرتكِ، فيؤدي ذلك إلى الحساسية. من المفضل أن تستبدلي الصابون بنوع آخر عضوي يحتوي على مواد طبيعية 100%. 

وضع القفازات أثناء التنظيف

من المهم جداً أن تضعي القفازات أثناء التنظيف، إذ إن المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات ستبب جفافاً ليديكِ وخصوصاً حول أظافركِ. 

تطبيق زيت الزيتون 

بإمكانكِ أن تدلكي الجلد حول الأظافر بزيت الزيتون يومياً بهدف ترطيب البشرة والحد من ظهور الجلد الزائد. 

تطبيق الفازلين حول الأظافر

من الحلول التي تخلّصكِ من الجلد الزائد حول الأظافر هو وضع طبقة رقيقة من الفازلين فوق الجلد المحيط بالأظافر.

تناول المأكولات الغنية بالكالسيوم

من عوارض نقص هذا المعدن من جسمكِ هو ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، لذلك من الضروري أن تعوّضي هذا النقص بمأكولات غنية بالكالسيوم. ننصحكِ بتناول بذور الشيا، مشتقات الألبان، الزبادي، السلمون، السردين، الحبوب واللوز...

تزويد الجسم بالفيتامينين A وB

بما أن نقص هذين الفيتامنين من جسمكِ يسبّب ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، ننصحكِ بتناولهما إمّا على شكل كبسولات إمّا من خلال مأكولات غنية بهما. طبعاً، قبل تناول الفيتامينين أ وب على شكل مكمّلات غذائية، من المفضل استشارة الطبيب. أدخلي هذه الأطعمة الغنية بهذين الفيتامينين: اللحوم، السلمون، الحبوب، الخضراوات الورقية كالسبانخ، حبوب والبقوليات كنخالة القمح والشوفان، الأسماك كالحوت، الترويت، السلمون والتونا، الخميرة، لمكسرات كالفستق الحلبي والجوز، البيض، البطاطا الحلوة، المانغو والحليب....

مخاطر إزالة الجلد الزائد حول الأظافر بواسطة الأصابع

ممنوع منعاً باتاً أن تزيلي الجلد الزائد حول الأظافر بواسطة إصبعكِ أو حتى أسنانكِ، فهذه العادة السيئة تؤدي إلى تلوث البشرة، مما يسمح بدخول الميكروبات والجراثيم إلى الأظافر من دون أن تعي ذلك حتى. كما سيسبّب ذلك حدوث التهابات ومضاعفات أنتِ في غنى عنها.
 إن أردتِ أن تزيلي الجلد الزائد حول الأظافر، ننصحكِ باستخدام الملقط الخاص بالجلد شرط ألّا تبالغي في ذلك، حتى لا تسببي في نزف الدماء.