مبرد اظافرالعناية بالاظافر هي من أساسيات روتين العناية بالبشرة، فمن المهم جداً تقوية الأظافر والحفاظ على مظهرها، جمالها ولونها، والابتعاد عن المكوّنات الكيميائية والأعمال التي قد تسبّب بتكسّرها وخدشها. من بين خطوات العناية، يجب ترتيب الأظافر بواسطة المبرد للحصول على شكل ظفر جميل ومناسب لشكل أصابعكِ. هناك 4 أنواع من المبارد التي تختلف عن بعضها البعض، بحسب الشكل والفعالية. اكتشفي في ما يلي ما هي وأيّ مبرد اظافر هو الأفضل لاستخدامه.

1- أنواع مبرد اظافر

مبرد اظافر من الورق المقوى Emery Board

مبرد اظافرهذا المبرد مصنوع من الورق المقوى وهو بمثابة أوراق الصنفرة، التي تتكوّن من حبيبات من الرمل تعمل على تقشير رأس الظفر. كذلك، يأتي الورق المقوى بسماكات عدة، تناسب مختلف أنواع الاظافر، كما يجب البرد باتجاه واحد عند استخدام هذا المبرد، من أجل التخفيف من الأضرار التي قد تلحق بالظفر. قد تتغلغل الأوساخ داخل هذا المبرد بسبب الطبيعة المسامية للورق المقوى، ما يؤدي إلى نمو الفطريات والبكتيريا على الظفر. لذلك من المفضّل التخلّص منه بعد كل استخدام. كما أن استعمال هذا النوع من المبرد، يترك رأس الظفر مفتوحاً بدلاً من أن يكون مغلقاً، تماماً مثل مسامات الوجه.

مبرد اظافر زجاجي

مبرد اظافرالمبرد الزجاجي هو عبارة عن قطعة زجاج يتمّ تسخينها حتى تصبح قوية لا تتكسّر في حال وقعت على الأرض. من هنا، قد يبدو المبرد كقطعة بلاستيكية سميكة بدلاً من قطعة زجاجية رفيعة. يمكن برد الظفر بكلا الإتجاهين، فهو لا يمزّق الظفر بل على العكس يعمل على تنعيمه. كما أن هذا النوع من مبرد اظافر يغلق رأس الظفر، ممّا يمنع الأوساخ في التغلغل داخل الظرف. أيضاً لا يمكن أن تنمو البكتيريا على سطح المبرد كونه زجاجي، الأمر الذي لن يضر الأظافر. كذلك، من الممكن استخدامه لسنة أو أكثر من دون أن يتلف.

مبرد اظافر حديدي 

مبرد اظافرإن المبرد الحديدي مصنوع من رقائق صغيرة من المعدن ملتصقة بعصا من الورق المقوى، ما يؤدي إلى تساقط فتات صغيرة من المعدن عند البرد. عند استخدام هذا النوع من المبارد، يتمّ ترك رأس الظفر مفتوحاً، ما يسبّب باحتجاز الأوساخ بداخله. كما يعتبر المبرد الحديد من أقسى أنواع المبارد على الظفر، ما يؤدي إلى تكسّره خصوصاً إذا كانت الأظافر ضعيفة. من المفضّل رميه بعد استخدامات عدة، إذ لا يمكن تعقيمها بشكل كاف. صحيح أن هذا النوع من مبرد اظافر ليس محبّذاً لاستخدامه على الأظافر الطبيعية، إلّا أنّه يعمل بشكل فعّال على أظافر الأكريليك والجل.

مبرد اظافر خشبي

مبرد اظافرهذا النوع من المبارد مصنوع من الخشب الرقيق، وهو متوفّر بدرجات من الخشونة بحسب نوع الظفر. يتناسب أكثر مع أظافر القدم وذلك لطبيعتها الصلبة أكثر من أظافر اليدين. إن استخدام مبرد اظافر خشبي قد يترك الظفر خشناً ممّا يجعله رقيقاً ومتشقّقاً مع مرور الوقت.

2- أيّ مبرد اظافر هو الأفضل؟

المبرد الزجاجي هو أفضل من باقي الأنواع، نظراً لمنافعه العديدة. طبعاً، هذا لا يعني أنّه لا يمكنكِ اللجوء إلى المبرد الخشبي، الورقي المقوى والحديدي، لكنّه ليس من المحبّذ استخدامها بكثرة.

أسباب تجعل مبرد اظافر زجاجي أفضل من باقي الأنواع

  • المبرد الزجاجي يعمل بطريقة خفيفة وناعمة على الأظافر، على عكس المبرد الخشبي مثلاً. هذا الأخير يترك الظفر خشناً ممّا يجعله رقيقاً ومتشقّقاً مع مرور الوقت.
  • المبرد الزجاجي لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد.
  • المبرد الزجاجي قابل للغسل والتنظيف بالماء والصابون على عكس باقي أنواع المبارد التي قد تتلف.
  • المبرد الزجاجي يمكن استخدامه لسنة أو أكثر من دون أن يتلف، على عكس باقي الأنواع التي يتمّ رميها بعد مرور أسابيع فقط.