زيت البرتقال برتقال العناية بالبشرة علاج السيلوليت

عند ظهور السيلوليت في مناطق معيّنة في الجسم خصوصاً عند الأرداف والفخذين، تنطلق رحلة النساء للبحث عن علاج للتخلّص من السيلوليت نهائياً وإعادة الرونق والشباب لبشرتهن. كثيرةٌ هي الحلول لعلاج السيلوليت والتخفيف منها، بدءً من الكريمات وصولاً إلى العلاجات والإجراءات التجميلية، لكن إذا أردتِ اللجوء إلى الحلول الطبيعية، تعرّفي معنا على فوائد زيت البرتقال في علاج السيلوليت وشد الترهلات في الجسم أو على الأقلّ التخفيف منها. قبل أن تبدأي بتطبيق فوائد زيت البرتقال للسيلوليت تعرّفي أكثر على هذه المشكلة لتستعدّي لمواجهتها والتغلّب عليها. 

ما هو السيلوليت؟ 

  • السيلوليت عبارة عن تكتّل الدهون التي تظهر في مناطق معيّنة في الجسم خصوصاً عند الأرداف والفخذين. يأتي السيلوليت بـ3 أشكال مختلفة لا يتمّ معالجتها كلّها بالطريقة نفسها كما أنّ هناك 3 درجات من السيلوليت. 
  • السيلوليت الناعم الذي يظهر عادةً في الأماكن التي تتكدّس فيها الدهون، وتحديداً في الفخدين، المؤخّرة، الأرداف والذراعين. 
  • السيلوليت الصلب الذي يظهر عادةً عند منطقة الخصر والفخدين وتعاني منه الشابات والمراهقات. هو ليس مرتبطاً بشكلٍ مباشر بالوزن الزائد، إذ أن المرأة النحيفة قد تعاني منه أيضاً. 
  • السيلوليت المائي الذي هو الأقلّ شيوعاً لكن الأصعب عندما يتعلّق الأمر بالمعالجة، ناتج عن احتباس السوائل في الجسم وتحديداً تحت البشرة الأمر الذي يؤثّر سلباً على الدورة الدمويّة وعلى عمليّة حرق الدهون. تتكدّس الخلايا الدهنيّة تحت البشرة وتتسبّب إذاً بظهور السيلوليت. هذا النوع يصيب الساقين والفخدين بشكلٍ أساسي ويترك البشرة أشبه بالعجينة كما أنّه قد يسبّب بانتفاخ الساقين وبإظهار العروق الدمويّة.

فوائد زيت البرتقال لعلاج السيلوليت 

يعتبر زيت البرتقال واحداً من الزيوت العطرية المناسبة للتخلص من السيلوليت، وشدّ البشرة وجعلها تبدو أفضل، كما أن هذه الزيوت تهاجم الخلايا الدهنية وتذيب الدهون وتقضي عليها. يتميّز زيت البرتقال برائحته المنعشة ويساعد على علاج السيلوليت من الجسم. عليك تخفيفه في البداية ثم البدء بتطبيق زيت البرتقال على مناطق السيلوليت مع التدليك اللطيف بحركات دائرية، إضافة إلى ضرورة عدم استخدامه وهو مركّز. من المهم أيضاً تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر بعد تطبيق زيت البرتقال، بل يجب عليك الانتظار لمدة معينة لا تقل عن ساعتين. يمكنك إضافة زيت السمسم له أو زيوت أخرى مثل زيت اللوز. 

طريقة استخدام زيت البرتقال لعلاج السيلوليت والتخفيف منه

تحتاجين إلى:

  • 3 قطرات من زيت البرتقال
  • 3 قطرات من زيت الخزامى أو اللافندر
  • 3 قطرات من زيت الليمون
  • 3 قطرات من زيت الغريب فروت
  • 3 قطرات من زيت شجرة السرو أو الصنوبر
  • 3 قطرات من زيت إكليل الجبل أو الروز ماري
  • ملعقتان كبيرتان من إحدى الزيوت النباتيّة المفضّلة لديكِ مثل زيت جوز الهند، أو الزيتون أو اللوز

طريقة التحضير والتطبيق:

  • امزجي كل هذه الزيوت 
  • طبّقي الخليط على المنطقة التي تعاني من السيلوليت
  • دلّكي بأصابعكِ المناطق الصغيرة وبيدكِ المناطق الأكبر من خلال الضغط ثمّ التحرير

زيوت عطرية أخرى تساعد على علاج السيلوليت 

زيت الجريب فروت لعلاج السيلوليت

واحد من الزيوت العطرية التي تقدّم العديد من الفوائد لعلاج السيلوليت ومنع ظهور الخطوط الغير مرغوب فيها. لتطبيقه عليك خلطه بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وبعد تحضير الخليط طبقيّه على منطقة السيلوليت مع التدليك المستمر. يفضّل تطبيقه مرة أو مرتين في الاسبوع.

زيت الخروع لعلاج السيلوليت 

سخنّي بضعة ملاعق من زيت الخروع على نار خفيفة. استخدمي زيت الخروع الدافئ لتدليك المنطقة التي تظهر بها السيلوليت لمدة 20 دقيقة على الاقل مع الضغط باستخدام اليدين. دعيه على جسمك لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي المنطقة بالماء الدافئ. ينصح باستخدام هذا الزيت قبل الاستحمام ومرة في الاسبوع.

زيت القرفة لعلاج السيلوليت

القرفة تعمل على علاج السيلوليت إذ أنّها غنيّة بمضادات الأكسدة التي تحفّز الدورة الدمويّة، وبالتالي تحارب السيلوليت. كلّ ما عليكِ فعله تدليك المنطقة المستهدفة والضغط عليها بلطف بواسطة زيت القرفة وبحركات دائرية.

نصائح لتجنّب ظهور سيلوليت الجسم 

لا تفرطي في تناول بعض الأطعمة 

المشروبات الغازيّة التي تكدّس الخلايا الدهنيّة تحت البشرة وتتسبّب إذاً بظهور السيلوليت. الملح الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم المسبّب الرئيسي لاحتباس السوائل في الجسم، وتحديداً تحت البشرة الأمر الذي يؤثّر سلباً على الدورة الدمويّة وعلى عمليّة حرق الدهون. الأطعمة المشبّعة بالدهون والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية التي تتكدّس في الجسم لتتحوّل إلى كتل دهنية مع مرور الوقت.

تجنّبي الجلوس لمدّة طويلة 

إن تمضية ساعاتٍ طويلة جالسةً في المكتب أو في المنزل من دون القيام بأيّة حركة يُسبّب لكِ مشاكل صحيّة ناهيك عن اكتساب الوزن. لكن هذه العادة السيئة تؤدّي أيضاً إلى ظهور السيلوليت نتيجة عدم التحرّك. حاولي دائماً التجوال في المكتب أو في المنزل لاستعادة نشاطكِ. هذه الخطوة ستساعدكِ على مكافحة السيلوليت وعلى حرق سعرات حراريّة حتى لو كانت قليلة.

اعتمدي التصاميم المريحة 

ارتداء الجينز، اللغينغ أو الملابس الداخلية الضيّقة تمنع سيلان الدم بطريقة جيّدة فتسبّب بذلك ظهور السيلوليت. أما التصاميم المريحة فتعزّز الدورة الدموية في جسمكِ وتكافح مشكلة السيلوليت.

انتبهي إلى الرجيم غير المنتظم 

إن إنقاص الوزن واكتسابه فوراً ليس في مصلحتكِ إذ يسبّب ذلك ظهور السيلوليت. إذا كنتِ تتّبعين نظاماً غذائياً لفترة معيّنة فقط ومن ثم تعاودين اكتساب الوزن، عليكِ أن تتوقّفي عن هذه العادة السيئة فوراً. ننصحك باتّباع نظاماً غذائياً سليماً يحتوي على العديد من المواد المغذية مع الابتعاد عن كل المأكولات المشبّعة بالدهون. ركزّي على تناول السلمون، الفلفل الحر، الموز، الزنجبيل، الشاي الأخضر، بذور دوّار الشمس.

تمارين رياضية مناسبة لعلاج السيلوليت 

بالاضافة الى الأنظمة الغذائية المتوازنة والخلطات الطبيعية، تساعد التمارين الرياضية المخصصة على محاربة السيلوليت والقضاء عليه، كما التخفيف من مظهره المزعج والحصول على بشرة قوية ومشدودة. إليكِ أفضل 5 تمارين رياضية لعلاج السيلوليت والتخلص منه:

المشي السريع

يمكن للمشي السريع أن يخفض من نسبة الدهون لو مارسته لمدة 45 دقيقة على الأقل، ويعد من التمارين التي تساعد على شد الساقين وتناسقهما، كما انها تساعدك على عدم الشعور بآلام.

ركوب الدراجات

من ضمن الأنشطة العصرية والمسلية تمارين ركوب الدراجات. هي من أكثر التمارين العملية والسهلة للقضاء على السيلوليت. ينصحكِ مدرّبو الرياضة البدنية بالإلتزام بالجلوس على مقعد الدراجة أثناء التبديل عليها وعدم الضغط كثيراً على الفخذين خلال التمرين حتى لا تصابي بتمزّق في العضلات.

الجري

تعد رياضة الجري سواء في الهواء الطلق أو على آلة الـTreadmill من التمارين التي تعمل على التخفيف من مظهر السيلوليت، عن طريق تقوية الجلد وشدّه بفضل تشغيل عضلات الساقين أثناء الجري.

القفز بالحبل

واحد من التمارين المثالية في تقليل ظهور السيلوليت، مارسي هذه الرياضة البسيطة بمعدل 3 مرات أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة لعلاج السيلوليت وتنحيف الفخذين ورفع معدل ضربات القلب التي تزيد من قدرتك على التحمل. 

تمارين HIIT

تعدّ تمارين هيت High Intensity Interval Training HIIT، مثالية لكِ إذا كنتِ لا ترغبين في الذهاب إلى الجيم، ومن فوائدها أنها تزيد من معدل حرق الدهون، تشد العضلات وبالتالي تقضي على السيلوليت. تمارين HIIT هي عبارة عن مجموعة من التمارين المتنوعة التي لا تحتاج إلى استخدام آلات رياضية مثل القفز بالحبل أو الضغط أو الجري. من قواعدها أن تبدئي بالتحمية أولاً ببطء ولمدة 5 دقائق ثم أن تنتقلي بالتدرّج إلى تمرين معتدل السرعة لمدة 10 دقائق، تليها ممارسة تمارين مكثّفة لمدة دقيقتين على الأقل والتي تزيد من معدّل سرعتك مع التبديل بين التمارين المكثّفة والمعتمدة من 5 إلى 6 مرات خلال الجلسة الواحدة.