فوائد زيت الخردل للاظافر العناية بالاظافر

هناك العديد من المكوّنات والزيوت التي قد تجدينها في مطبخكِ والتي يمكنكِ الاستفادة منها في العناية بالاظافر بطريقة طبيعية. من بين هذه المكوّنات سنسلّط الضوء في هذا المقال على زيت الخردل وفوائده للاظافر، خاصةً وأنه غني بالفيتامينات والأحماض المغذيّة المفيدة لصحّة الاظافر. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي على زيت الخردل الذي سوف يقوّي أظافركِ، يمنعها من التكسّر ويرطّبها.

فوائد زيت الخردل للأظافر 

  • يعمل زيت الخردل على تقوية قشرة الأظافر الخارجية. 
  • يحتوي على مكونات وخصائص تحمي طبقة الجلد التي تُحيط بالأظافر من التعرض للإصابة بأي نوع من الفطريات الضارة.
  • يساهم زيت الخردل في الحفاظ على شكل الأظافر النظيف حيث يُخلصها من أي أوساخ موجودة بها.
  • يتميّز زيت الخردل بغناه بالفيتامينات المهمة التي تقوّي الأظافر ويمنحها مظهر صحي، ولامع.

خلطات زيت الخردل من أجل العناية بالاظافر

1- زيت الخردل والليمون من أجل العناية بالاظافر

اخلطي ملعقة طعام من زيت الخردل مع ملعقة صغيرة من زيت الثوم وعصير 1/2 ليمونة ثم اغمسي فيها أظافرك. 

2- زيت الخردل وزيت اللوز من أجل العناية بالاظافر

امزجي زيت الخردل مع زيت اللوز للمساعدة على تحفيز عملية نمو الأظافر بشكل صحي.

3- زيت الخردل وزيت جوز الهند من أجل العناية بالاظافر

خلطة زيت الخردل مع زيت جوز الهند يمنح الاظافر ترطيباً مدهشاً.

4- زيت الخردل وزيت السمسم من أجل العناية بالاظافر

يمكنك خلط زيت الخردل ممزوجاً بزيت السمسم، للحصول على أظافر قوية ذات لمعان، ورونق.

5- زيت الخردل وزيت الزيتون من أجل العناية بالاظافر

بإمكانك اللجوء إلى خلط زيت الخردل مع زيت الزيتون، للحفاظ على أظافرك من التعرض للتكسُّر أو التقصُّف.

6- زيت الخردل وفيتامين E من أجل العناية بالاظافر

للتخلص من مظهر الأظافر الضعيف والهش، يمكنك إضافة مقدار قليل للغاية من فيتامين e مخلوط مع زيت الخردل لأظافرك. 

7- زيت الخردل وزيت الجوجوبا من أجل العناية بالاظافر

أمّا إذا كنتِ ترغبين في التمتع بأظافر صلبة؛ اخلطي مقدار من زيت الخردل مع زيت الجوجوبا.

بالإضافة إلى هذه الخلطات التي يمكنكِ تطبيقها من أجل العناية بالاظافر، هناك بعض الخطوات التي عليكِ اتّباعها أيضاً للحصول على اظافر قوية.

خطوات تساعدكِ في العناية بالاظافر

1- قصّ الاظافر 

من المهمّ جداً أن تقومي بقص الأظافر من فترة إلى أخرى حتى تبقيها قوية. ننصحكِ بفعل ذلك بعد الإستحمام، إذ تكون الأظافر طرية وبالتالي تسهّل عملية قصّها وتمنعها من التكسّر. قومي أوّلاً بنقع يديكِ بالماء الفاتر لمدّة 15 دقيقة.

2- تقليم الاظافر

من بين خطوات الإعتناء بالأظافر، عليكِ أن تقومي بتقليم الأظافر في اتجاه واحد، شرط أن يكون من اليمين إلى المنتصف ثم قومي ببرد الجهة الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحكِ باستخدام المبرد الزجاجي وذلك لأسباب عدّة من أبرزها، أنه لا يترك أي تقشّرات صغيرة نافرة بعد برد الأظافر، على عكس الأنواع الأخرى من المبارد. 

3- إزالة الجلد الميّت

من الضروري جداً أن تقومي بإزالة الجلد الميّت حول الأظافر، لتبقي أناملكِ مرتّبة وجميلة. ننصحكِ باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة، فيمنع تشقّقات الظفر ما يساعد بالتالي في تغذيته من العمق. كما أن هذا المنتج كفيل في إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي لحقت بالأظافر جرّاء الإستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب.

4- ترطيب الاظافر

من أهمّ الخطوات التي يجب أن تقومي بها لتمنعي تكسّر الأظافر ولتتفادي ظهور الجلد الزائد حول الأظافر، هو ترطيب يديكِ وأصابعكِ مستخدمة كريمات مرطبة. هذه الأخيرة تحتوي في العادة على مكونات طبيعية كفيلة في الحد من الجلد الميّت ومنع جفاف الظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وملفتة للنظر.

5- تلميع الاظافر

عند برد الأظافر، ترطيبها وإزالة الجلد الميّت حولها، عليكِ أن تقومي بتلميعها بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر ويعيد الحيوية والبياض إليه من جديد.

6- تطبيق مقوي اظافر

يعمل مقوي اظافر على تقوية الظفر وتغذيته من خلال المكوّنات الفعّالة التي تحتويه مثل الكولاجين والفيتامينات. كما يمنع من تكسّر الأظافر وتخليصها من الطبقات الصفراء. إن كان مقوي اظافر لا يحتوي على مادة الفورمالدهايد فبإمكانكِ تطبيقه يومياً أو يوم بعد يوم. أمّا إذا كان المنتج غني بهذه المادة فننصحكِ بتطبيقه مرّتين في الأسبوع كأقصى حد، حتى لا تسبّبي ضرراً لأظافركِ. 

7- تطبيق كريم واقي شمس حول الاظافر

ينصح الكثير من خبراء العناية بالبشرة ومتخصصي الأمراض الجلدية بضرورة اتباع خطوات وقائية لحماية الأظافر من الأشعة ما فوق البنفجسية. ويعود ذلك لتجنّب تكسّر وهشاشة الأظافر والحفاظ على رطوبة الأظافر

8- وضع القفازات عند القيام بأعمال التنظيف

من أكثر الأمور التي قد تدمر الأظافر هي القيام بأعمال التنظيف من دون وضع قفازات. هذه الأخيرة ستمنع تكسّر الأظافر وستحافظ على جمالها لفترة أطول، كما تحميها من التأثير السلبي جرّاء استخدام المياه الساخنة والمنظفات القوية التي تحتوي على مواد كيميائية.