الحلبة حلبة شاي الحلبة

الحلبة هي عشبة معروفة بفوائدها الصحية المتعددة، حيث استخدمت في الطب البديل لعدة قرون في علاج بعض الأمراض. كما تعدّ من التوابل الشائعة في المطبخ الهندي. في الآونة الأخيرة، اكتسب الشاي المستخلص من بذور الحلبة شعبية واسعة لأنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب، مكافحة الالتهابات، تحسين عملية الهضم، العناية بالبشرة وتعزيز فقدان الوزن. في هذا المقال، سنلقي الضوء حول فوائد الحلبة الجمالية والصحية، بالإضافة إلى ذلك، سنقدّم لكِ طريقة بسيطة لإعداد شاي الحلبة في المنزل.

فوائد شاي الحلبة الجمالية

1- شاي الحلبة يحارب علامات الشيخوخة المبكرة 

تحتوي عشبة الحلبة على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة التي تحارب نشاط الجذور الحرة التي تسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

2- شاي الحلبة يساعد على علاج قشرة الشعر 

اثبتت بعض الدراسات فوائد مستخلص أوراق الحلبة في علاج التهابات فروة الرأس للشعر الدهني وقشرة الشعر. يمكنكِ غسل شعركِ به بعد غسله بالشامبو. كما يمكنكِ غسل شعركِ من البلسم بشاي الحلبة لمنح خصلاتكِ مزيد من الصحة والحيوية.

فوائد شاي الحلبة الصحية 

1- شاي الحلبة يساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون 

أظهرت بعض الدراسات أن خلاصة بذور الحلبة يمكن أن تمنع تراكم الدهون وتساعد على تخفيض مستويات الدهون العالية في الجسم. كما يمكن للحلبة أن تقلل من رغبتكِ لتناول الأطعمة الدسمة، بهذه الطريقة، يمكن لشاي الحلبة أن يساعدكِ عند شربه بإنتظام على حرق الدهون وخسارة الوزن.

2- شاي الحلبة يساعد في تحسين عملية الهضم

نظراً لاحتواء بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان في الماء، فهو يساعد على علاج الإمساك، التهابات القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي. من هنا، يمكنكِ تناول شاي الحلبة بعد الوجبات لتحسين عملية الهضم.

3- شاي الحلبة يساعد على مكافحة الإلتهابات 

تحتوي الحلبة على أحماض اللينوليك المعروفة بفوائدها المضادة للإلتهابات. كما تشير الأبحاث إلى أن شرب شاي الحلبة يمكن أن يساعدكِ في تقليل خطر الإصابة بأمراض االمناعة الذاتية منها إلتهاب المفاصل نظراً لأن بذور الحلبة تتشابه في عناصرها مع هرمون الاستروجين الذي يحمي من عدّة أمراض.

4- شاي الحلبة يعزّز وظيفة الدماغ 

بحسب الأبحاث العلمية، تمّ العثور على مركب في بذور الحلبة يسمّى Trigonelline، يعزّز بدوره وظيفة الدماغ، يحسّن الذاكرة ويقلّل خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر.

5- شاي الحلبة يساعد في علاج مرض السكري 

كشفت إحدى الدراسات إلى أن تناول شاي الحلبة يمكن أن يكون له آثار مفيدة على مرض السكري من النوع الثاني. تحتوي بذور الحلبة المنقوعة على ألياف قابلة للذوبان في الماء تساعد على خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي تحدّ من امتصاص الجسم للكربوهيدرات.

6- شاي الحلبة يحسّن صحة القلب 

بحسب مجموعة من الدراسات ،ان شرب شاي الحلبة يوميًا يمكن ان يخفض لديكِ نسبة الكوليسترول في الدم إذا كنتِ  تعاني من مرض الشريان التاجي.كما ان للحلبة القدرة على زيادة انزيمات الجلوتاثيون المضاد للاكسدة والمعروف انه يعزز صحة القلب.

كيفية إعداد شاي الحلبة بطريقة بسيطة 

- اطحني بذور الحلبة في الخلاط الكهربائي.

- قومي بغلي الماء واسكبيه في كوب مع إضافة بذور الحلبة المطحونة. يمكنكِ أيضاً إضافة إليه أعشاب أخرى.

-غطّي الكوب واتركي بذور الحلبة منقوعة لمدة 3 دقائق.

- بعد انتهاء المدة المحددة، صفّي الشاي من البذور وقومي بتحليته بالعسل أو السكر.

ابتعدي عن شاي الحلبة في هذه الحالات 

ابتعدي عن شاي الحلبة أثناء الحمل

وفقاً لدراسات، قد يؤدي تناول شاي الحلبة أثناء الحمل إلى تأخر نمو الجنين. لذا عليك استشارة الطبيب لديكِ قبل شربه.

ابتعدي عن شاي الحلبة في حال الإصابة بضغط الدم المنخفض

بما أن الحلبة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، فإن تناوله قد يسبب مشاكل في خفض ضغط الدم أكثر من اللازم. لذا يرجى مراجعة طبيبكِ قبل شرب شاي الحلبة.

ابتعدي عن شاي الحلبة في حال الإصابة بحساسية من الطعام

على الرغم أنه من النادر حدوث حساسية من شرب شاي الحلبة، ألّا أن بعض الأبحاث أشارت إلى أنها قد تصيب البعض. من أعراض الحساسية تنميل في الرأس، إغماء وتوّرم الوجه. لذا،إذا كان لديك حساسية من الطعام فتوخي الحذر قبل تناول شاي الحلبة.